مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث تعد من أفضل الطرق المستخدمة في الآونة الأخيرة لمساعدة الطلاب في جمع المعلومات، فضلًا عن التعرف على الآليات المختلفة المأخوذة في الاختبارات النهائية، واكتساب المهارات التي لا بد أن يتمتع بها الطلاب، ويمكن تحميل النموذج من خلال موقع دروسنا.

مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

هناك مجموعة من المهارات التي توفر الفرصة للطلاب في التعرف على المنهج عن كثب؛ فمن أهم المهارات المطلوبة للفصل الثالث طبقًا للهيكل فهي:

  • تحديد نوع الخبر للحرف الناسخ.
  • تحديد أحد أركان الجملة من إن وأخواتها، إلى جانب تحديد كلًا من اسمها وخبرها.
  • الهمزة المتوسطة وكتابتها الصحيحة، خاصةً المنفردة على السطر.
  • التعبير المجازي والحقيقي.
  • الفكرة الرئيسية والمعنى السياقي.
  • المفرد الصحيح للكلمة الواحدة.
  • المغزى من القصة.

اقرأ أيضًا: حل درس إن وأخواتها (أنواع خبرها) للصف الخامس الفصل الثالث لغة عربية

موجهات عامة من نواتج الاختبار الكتابي

هناك مجموعة من الموجهات التي تنتج عن الاختبارات الكتابية عامة والاختبار الكتابي الخاص بهذه المراجعة خاصة، حيث يقيس الموضوع مهارات الكتابة التراكمية، فضلًا عن الاستجابة الأدبية الناتجة من اختيار الطالب للكتابة في واحدًا من موضوعين.

كما تعمل الأسئلة الخاصة بالنص الكتابي على قياس نواتج تعلم قراءة النصوص الكتابية أو الشعرية، إلى جانب شرح الفكرة الرئيسية من خلال شرح بيت شعري معين وتحديد عاطفة الشاعر، لكن من الجدير بالذكر أن هذه الأسئلة لا تقيس نواتج التعلم الخاصة بالنحو والبلاغة والإملاء.

إعراب إن وأخواتها

من خلال هذه المراجعة يمكن للطالب الحصول على تجميع مناسب لجميع الأفكار الخاصة بدرس إن وأخواتها إلى جانب التعرف على اسم إن / خبر إن / أنواع الخبر من خبر مفرد / خبر جملة اسمية / خبر جملة فعلية.

كما يمكن للطالب من خلال تلك المراجعة التعرف على إعراب كلًا من المبتدأ والخبر، على أن يكون المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وكذلك كان إعراب الخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ولكن قد يتغير الإعراب تبعًا للمدخلات الخاصة بالجملة مثل أخوات إن ومنها (إن / أن / ليت / لكن / لعل / كأن).

بحيث يصبح الإعراب الخاص به في حالة المبتدأ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أما الخبر فهو خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، كما أن هذه المراجعة تساعد الطالب في التعرف على إفادات إن وأخواتها من خلال السطور القادمة.

إفادات إن وأخواتها

  • إن / أن: تفيد التوكيد، مثل: إن الولد شجاع.
  • ليت: تفيد التمني، مثل: ليت الولد شجاع.
  • كأن: تفيد التشبيه، مثل: كأن الولد شجاع.
  • لكن: تفيد الاستدراك، مثل: البنت خائفة لكن الولد شجاع.
  • لعل: تفيد الترجي، مثل: لعل الولد شجاع.

حروف الجر

من أهم الدروس التي تناولها هذا الملف هو درس حروف الجر، إذ يمكن للطالب التعرف على حروف الجر ذاتها، والاطلاع عليها موظفة في الجملة على هذا النهج من / إلى / على / عن / في / الكاف / اللام / الباء.

أما عن أهم الأمثلة التي ضُربت في هذا الصدد هي: يلعب الولد في الحديقة / جاء محمد من المدرسة متأخرًا / ضع الكتاب على المنضدة / أرسلت الرسالة بـالبريد / مر الصاروخ كـالشهاب / تحدث أبي معنا عن الصلاة / هذه الرسالة لـسلمى / ذهب الولد إلى الحديقة.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل نص الاستماع سر الجوهرة لغة عربية صف خامس الفصل الثالث

تحميل مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

تحميل الملف

مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث تساعد الطالب في إتقان الدروس من حروف الجر / إن وأخواتها / إعراب مكونات الجملة / أنواع الخبر، وغيرها من القواعد التي تنمي الحصيلة اللغوية.

قد يعجبك أيضًا