شرح هام درس الحركة العلوم الصف الخامس

شرح هام درس الحركة العلوم الصف الخامس يتناول مجموعة من المعلومات الهامة التي تدور حول الحركة وما تشتمل عليها من طريقة قياس السرعة / ما هو مناط الإسناد / تعريف السرعة وحسابها / التعرف على الاتجاه مع السرعة، وغيرها العديد من المعلومات المختلفة التي يمكنك التعرف عليها من خلال ملف الشرح، إذ يمكنك الحصول عليه بصيغة الـ PDF من خلال موقع دروسنا.

شرح هام درس الحركة العلوم الصف الخامس

عند البدء في شرح هذا الدرس لا بد على المعلم الاستعانة بمجموعة من الطرق التفاعلية التي تساعده في الوصول مع الطلاب إلى ذروة الفهم، بل يبدأ الطالب في التطبيق العملي، وحل الأسئلة التي تدور حول هذا النوع من المعلومات بذاته دون استخدام أية مساعدات.

كذلك يمكن للطالب التعرف على العديد من المصطلحات الجديدة من خلال ذلك الملف، ومن أهم هذه المصطلحات التعريف بكمية الحركة (الزَخم)، ويُضرب مثالًا للتعرف على معنى هذا المصطلح بلعبة البولينج.

إذ يمكنك الاطلاع على مثال كرة البولينج، حيث إنه من خلاله يمكنك التعرف على تعريف كمية الحركة، وما هو الزخم؟، وهل هناك فرقًا بين كلا المصطلحين، أم أنهم مصطلح واحد للتعريف ذاته؟

اقرأ أيضًا: حل درس ادوات العالم علوم خامس

حساب كمية الحركة

الكتلة = kg 4

السرعة المتجهة = m/s 5 على ممر البولينج

كمية الحركة = السرعة المتجهة × الكتلة

= kg 4 x m/s 5

= 20

مصطلحات الحركة

  • السرعة المتجهة: السرعة المتجهة هي سرعة الجسم المتحرك واتجاهها.
  • الحركة: هي تغيير موقع جسم بمرور الزمن.
  • التسارع: هو تغيير سرعة الجسم المتجهة بمرور الزمن.
  • كمية الحركة: هي خاصية الجسم المتحرك الي تعادل كتلته مضروبة في سرعته المتجهة.
  • مناط الإسناد: هم مجموعة من الأجسام التي يمكنك من خلالها تحديد موقع أو قياس سرعة.

اقرأ أيضًا: تلخيص درس العناصر علوم صف خامس فصل ثاني

تحميل شرح هام درس الحركة العلوم الصف الخامس

تحميل الملف

شرح هام درس الحركة العلوم الصف الخامس يساعد الطالب في الحصول على المعلومات المختلفة التي تساعده في التعرف على الحركة، وذلك من خلال مجموعة من الملخصات البصرية التي تساعد على التفاعل مع الدرس وفهمه جيدًا.

قد يعجبك أيضًا