ورقة عمل تدريبية كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس

إن ورقة عمل تدريبية كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس تساعد الطلاب في التدريب على الكتابة الإبداعية، ومن ثم كتابة الموضوعات بشكل متقن من خلال اتباع التعليمات التي تساعدهم في كتابة موضوع خاضع لجميع قواعد اللغة العربية، كذلك يمكنك التعرف على أهم هذه المعايير ومن ثم مشاركتها معهم من خلال موقع دروسنا.

ورقة عمل تدريبية كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس

تتناول هذه الورقة مجموعة من المعايير المختلفة التي لا بد عليك الالتزام بها، ومن ثم التعرف على إمكانياتك الخاصة بالكتابة الإبداعية، فضلًا عن الالتزام بجميع القواعد المنصوصة من عناصر المقال / نظام التفقير (أي تقسيم الموضوع إلى عدة فقرات) / علامات الترقيم / الكتابة بخط واضح ومناسب.

اقرأ أيضًا: حل درس تاريخ الأحذية لغة عربية صف خامس فصل ثاني

مكونات الموضوع وعنوانه

يتمحور الموضوع حول عنوان فوائد الرياضة وأهميتها في حياة الإنسان، إذ يتكون الموضوع من مجموعة من المعايير المختلفة التي تتمثل في العنوان / المقدمة / العرض / الخاتمة.

كذلك يمكنك التعرف على مصطلح النصوص الإقناعية إلى جانب خصائص النصوص الإقناعية، وما هي الأساليب التي يمكنك استخدامها في الكتابات المقالية.

كل هذه الأسئلة وأكثر التي قد تتبادر إلى ذهن مجموعة كبيرة من الطلاب الذين يحاولون البدء في الكتابة، حيث أن الكتابة الإقناعية تحتوي على العديد من المعايير المختلفة، إذ يمكنك الاطلاع عليها من خلال النصوص المرفقة.

ما هي النصوص الإقناعية

هي عبارة عن نصوص يهدف كتابها إلى التأثير في القارئ ومحاولة إقناعه بوجهة نظر ما في موضوع ما، إذ يحاول الطالب من خلال كتابة النصوص الإبداعية الوصول إلى تلك الأهداف المختلفة.

خصائص النصوص الإقناعية

  • استخدام الحُجج والبراهين لإثبات وجهة النظر المفروضة.
  • استخدام آراء العلماء والخبراء؛ لتأييد الرأي المطروح.
  • استخدام الآيات القرآنية الأحاديث / الأحكام / الأمثال / الأشعار.
  • استخدام الأساليب المختلفة؛ للرد على الاعتراضات المحتمل ذكرها في ذلك الموضوع المُتناول.
  • توظيف جميع المحسنات البديعية المختلفة من الترادف / الجناس / الطباق / السجع.
  • استخدام المظاهر الجمالية من الكناية / التشبيه / المجاز وغيرهم من المظاهر الأخرى.
  • استخدام أساليب لغوية متنوعة من النداء / الاستفهام / التوكيد.
  • استخدام الرموز سواء التاريخية / الحياتية / البيئية / العصرية.

لا يوجد إجابة صحيحة أو خاطئة في ذلك السؤال، إنما هو عبارة عن سؤال يحتاج إجابة قد تلقى استحسانًا من مصححيها، تبعًا لمجموعة من المعايير الهامة، وليس لأهواء المصحح الشخصية.

اقرأ أيضًا: حل درس البحيرة الزرقاء عربي خامس

تحميل ورقة عمل تدريبية كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس

تحميل الملف

إن ورقة عمل تدريبية كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس بمثابة الوسيلة المتبعة للتعرف على طرق كتابة النص الإقناعي، ثم التعرف على الخصائص المتعلقة بآليات النص.

قد يعجبك أيضًا