اختبار نص سردي مع الحل هيكل امتحان اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث

اختبار نص سردي مع الحل هيكل امتحان اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث يحوي الكثير من الأسئلة على النص المقروء، حيث يمكن للطالب من خلال قراءة النص جيدًا ومن ثم الإجابة عن الأسئلة المطروحة، حيث إن هناك العديد من الأسئلة التي يمكنك الحصول عليها من خلال موقع دروسنا.

اختبار نص سردي مع الحل هيكل امتحان اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث

هذا الاختبار يساعد الطالب في التعرف على طرق حل المشكلات التي قد تواجهه، وذلك من خلال الطرق المستخدمة من قبل الأسماك، ومن الدروس المستفادة من النص:

  • لا بد من بث روح الحب والود والتعاون بينك وبين الآخرين.
  • لا تستنكر أي شيء لمجرد صغر حجمه أو قلة قدرته، حيث أنه قد يتميز في بعض الأشياء الأخرى.
  • لا تستلم لأيٍ من الصعاب التي قد تواجهها في حياتك.

اقرأ أيضًا: اختبار قصير أول اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 

أسئلة تطبيقية على النص السردي

“يحكى أنه في غدير من الغدران المجاوزة لأحد الأنهار عاشت سمكات ثلاث يَجْمَعُ بَيْنَهُنَّ الود والصفاء، مَكَثَتِ السَّمكات الثلاث في هذا الغدير الهادي المنعزل ، بعيدًا عَنْ أَنظارِ الصَّيادِينَ الَّذِينَ كانوا يترددون على النهر المجاور لغديرِهِنَّ. وكان الصيادون لا يلقون بالًا لهذا الغدير قليل الماء الذي كانت تلاصقه إحدى الغابات.

في أَحَدٍ أَيَّام الصيف الحارة، من صيادان بهذا الغدير، فَتَحَدَّنا في شَأْنِهِ، وَطَمِعا فِي الْأَسْمَاكِ الموجودة فيهِ، وَتَوَاعَدا فيما بَيْنَهُما على اللقاء عند الغدير في اليَوْمِ التالي. سَمِعَتِ السَّمَكَاتُ الثلاث ما دار بين الصيادين مِنْ حَدِيثٍ، فَصَمَتَتِ السَّمَكَة الأولى وأَخَذَتْ تَتَأمَّلُ ما حَوْلَها وَتُفَكِّرُ فِي خَلاصِها.

أَما السَّمَكَةُ الثَّانِيَةُ فَلَمْ يَهْدَأُ لها بال، وظلت طوال اللَّيْلِ تَبْحَثُ عَنْ مَنْفَذ فيهِ نَجَاتُها، فَأَخَذَتْ تَجوبُ مياه الغدير ذهابًا وإيابًا إلى أن اهْتَدَتْ إلى المكان الذي تَدْخُلْ مِنْهُ مِياهُ النَّهْرِ إِلَى الغَدِيرِ، فَخَرَجَتْ مِنْهُ مُسْرِعَة إلى النهر، وَأَخَذَتْ تَسْبَحُ في مياهه حتى ابْتَعَدَتْ عَنِ الغدير، وَأَصْبَحَتْ فِي مَكَانٍ أَمِن لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ أَحَدٌ.

لكن السَّمَكَة الثَّالِثَةَ لَمْ تَكترث لحديث الصيادين، وَلَمْ تَلْجَأ إلى حيلَةٍ تُخَلَّصُهَا مِنْ هذا المَوْقِفِ الصَّعْبِ، فَبَاتَتْ لَيْلَتَها هانئة”

  1. أين مكثت السمكات الثلاثة؟
  2. ما هو رد فعل السمكات نحو الصيادين؟ وهل اختلف أم كان لهم نفس رد الفعل؟
  3. أين التقيا الصيادين؟
  4. كم عدد السمكات اللواتي يدور حولها النص السردي؟

اقرأ أيضًا: مراجعة نهائية هامة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

تحميل ملف اختبار نص سردي مع الحل هيكل امتحان اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث

تحميل الملف

في حالة كونك معلم أو ولي أمر يمكنك الاعتماد على ملف اختبار نص سردي مع الحل هيكل امتحان اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث حتى تتمكن من مساعدة طلابك على الوصول إلى المستوى المناسب لهم قبل الاختبارات النهائية.

قد يعجبك أيضًا