أوراق عمل مع الحل درس الهمزة المتوسطة على الياء عربي صف خامس

أوراق عمل مع الحل درس الهمزة المتوسطة على الياء عربي صف خامس يتدرب الطالب من خلالها على المواضع الصحيحة لرسم الهمزة المتوسطة وخاصةً الحالات ذات الصلة برسمها على الياء، حيث تُحقق أوراق العمل نتائج التعلّم للدرس بما يُمكّن من الحصول على أعلى الدرجات بالإملاء وبالتالي أعلى التقديرات باللغة العربية، ويُمكن تحميل النموذج عبر موقع دروسنا.

أوراق عمل مع الحل درس الهمزة المتوسطة على الياء عربي صف خامس

يُعد درس الهمزة المتوسطة من أهم دروس قواعد الإملاء والهادفة لتعريف الطالب بطريقة الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية.

حيث يتواجد العديد من مواضع كتابة الهمزة المتوسطة مثل كتابة الهمزة المتوسطة على السطر وكتابة الهمزة المتوسطة على نبرة وكتابة الهمزة المتوسطة على واو وغيرها من المواضع للكتابة على الألف والياء ولكُل موضع من مواضع كتابة الهمزة حالات مختلفة وجب توافر أحدهما لتطبيق القاعدة بمُتابعة الرسم الصحيح للهمزة.

اقرأ أيضًا: حل درس لقد فاز باللذة الجسور اللغة العربية الصف الخامس نموذج 2

أهداف أوراق عمل درس الهمزة المتوسطة على الياء عربي صف خامس

  • التعرف على الحالات المختلفة لرسم الهمزة المتوسطة سواء أكانت على الياء أو على نبرة سواء أكانت مضمومة أم مفتوحة أم مكسورة.
  • القدرة على الكتابة الصحيحة لأي من الكلمات الحاوية على همزات متوسطة مثل: (الوئام- مُخطئون- سُئل- رئة- هيئة- فئة- مُبتدئون)، وغيرها من الكلمات التي يُمليها المُعلم على الطُلاب.
  • تعزيز قدرة الطالب على قراءة الكلمات الحاوية على همزات متوسطة، ومن ثم القدرة على تعليل سبب كتابة أو رسم الهمزة على الياء في كل موضع من المواضع المختلفة بالجمل.
  • التدريب على وضع مجموعة مختلفة من الكلمات الحاوية على همزات مُتوسطة في جمل من إنشاء الطالب على أن تكون تامة المعنى مثل: (سيئة- ذئب- دائرة) وما إلى ذلك من الكلمات.
  • القدرة على الاختيار فيما بين الكلمات المكتوبة بالهمزات للإشارة إلى أصح الكلمات إملائيًا وفقًا لمواضع رسم الهمزات المختلفة.

اقرأ أيضًا: امتحان نهاية الفصل لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول – نموذج 3

تحميل أوراق عمل مع الحل درس الهمزة المتوسطة على الياء عربي صف خامس

تحميل الملف

أوراق عمل مع الحل درس الهمزة المتوسطة على الياء يُمكن الاستعانة بها من قبل طُلاب اللغة العربية بالصف الخامس للتطبيق العملي على القواعد اللغوية الخاصة بالإملاء وتحديدًا مواضع رسم الهمزة المتوسطة بحالاتها المختلفة.

قد يعجبك أيضًا