اوراق عمل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة عربي خامس

أوراق عمل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة عربي خامس يتم التدريب من خلالها على توظيف أنواع الضمائر المختلفة في حالات المخاطب والمتكلم والغائب سواء أكان ذلك للمُذكر أم المؤنث مع إمكانية التحويل فيما بين الأنواع المختلفة مع إعادة ضبط الحركات الإعرابية وفقًا لسياق الجملة وموقع الضمائر بها، جراء ذلك يُمكن تحميل النموذج مُباشرة pdf عبر موقع دروسنا.

أوراق عمل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة عربي خامس

يُعتبر درس ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة من أهم الدروس النحوية التي يتعرف خلالها الطالب على حالة الضمائر سواء ظاهرة أم مستترة وما إذا كانت موجودة بشكل مُنفصل أم متصل.

من ثم يتم الإشارة إلى نوعية الضمائر المُستخدمة للمُتكلم (نحن- أنا) وتلك المستخدمة للغائب (هو- هما- هم) أو المستخدمة للمخاطب (أنت- أنتما)، بالإضافة إلى ذلك يتم الانتقال للتفرقة فيما بين الضمائر المُستخدمة مع المذكر أو المؤنث لأي من حالات الإفراد أو الجمع أو التأنيث.

اقرأ أيضًا: حل درس أحبك يا شجرتي العزيزة اللغة العربية الصف الخامس

نواتج تعلم أوراق عمل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة عربي الصف الخامس

  • تعزيز قدرة الطالب على تحديد الضمائر والإشارة إليها بالجمل المختلفة.
  • تحديد نوعية الضمائر المُستخرجة من الجمل المكتوب وذكر نوعها سواء أكانت ضمائر مُنفصلّة أم ضمائر مُتصلة.
  • التعرف على المواقع الإعرابية لكُل من الجمل المختلفة يتمكّن الطُلاب كذلك من إعراب أي من الضمائر وما يتبعها من كلمات سواء أكان موقعها بالجمل رفع أم نصب أم جر مع تقدير الحركات الإعرابية لكُل منهما.
  • التدريب على قراءة عدد كبير من الأمثلة ذات الصلة بضمائر الرفع (المنفصلة- المتصلة).
  • تدريب الطُلاب على توظيف الضمائر المنفصلة والمتصلة بالجمل من خلال سياق الجملة.
  • التدريب على نمط أسئلة الاختيار من متعدد للمُفاضلة فيما بين أنواع واستخدامات الضمائر المختلفة لمعرفة أي الضمائر المُستخدمة في حالات المفرد أو المثنى أو الجمع.
  • التفرقة فيما بين ضمائر المتكلم وضمائر المخاطب بالإضافة ضمائر الغائب سواء أكانت للمُذكر أو المستخدم مع معرفة مواضع استخدام أي منها.
  • القدرة على التحويل فيما بين الجمل المختلفة لجعل أي من الجمل المفردة مرة للمثنى وكتابتها مرة للجمع المؤنث أو المذكر مع تغيير ما يلزم بالجملة وفقًا للحركات الإعرابية وإعادة كتابة الجملة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: اختبار لغة عربية مع الحل الصف الخامس الفصل الأول – نموذج 5

تحميل أوراق عمل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة عربي خامس

تحميل الملـــــف

أوراق عمل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة اللغة العربية وجب حلّها من قبل طُلاب الصف الخامس للتحقق من اكتساب المهارات ذات الصلة بالقواعد النحوية الهامة لتحديد ضمائر الرفع وإعراب كُل منها.

قد يعجبك أيضًا