امتحان كتابة لغة عربية صف خامس فصل اول 2017-2018

امتحان كتابة لغة عربية صف خامس فصل اول يُعتبر من أقوى النماذج التي يُمكن للطُلاب التدريب عليها الآن استعدادًا لاختبارات العام الحالي 2024م، حيث يُحاكي النموذج هيكل الاختبارات المُشار إليها من قبل الوزارة عملًا بذلك على تحقيق رؤية المدرسة الإماراتية، جراء ذلك وجب الاختبار من قبل الطُلاب والمُتاح تحميله بصيغة pdf من خلال موقع دروسنا.

امتحان كتابة لغة عربية صف خامس فصل اول

يُعتبر نموذج اختبار الكتابة لعام 2017- 2018 من أهم النماذج التي يُمكن الاستعانة بها للتدريب على نمط الأسئلة التي يتم وضعها بالاختبار والتي يُمكن للمُعلم توزيعه على الطُلاب للتدريب.

من ثم يتم تقدير الدرجات النهائية المُتحصّل عليها من قبلهم بهدف قياس مستواهم الدراسي ومعرفة ما وجب التركيز عليه بالأكثر فيما يتعلق بالقواعد اللغوية والإملائية والتي تتم مع توظيف القواعد النحوية للكتابة السليمة وفقًا للحركات الإعرابية لأي من الكلمات بالجمل.

اقرأ أيضًا: اختبار تحديد المستوى اللغة العربية الصف الخامس

أهداف امتحان كتابة لغة عربية صف خامس فصل أول

  • تدريب الطُلاب على كتابة بأي الموضوعات في حدود 150 كلمة وفيه يتم التمرين على أنواع مختلفة من النصوص السردية كالتطرق لنصح الزملاء عن مخاطر مشاهدة التلفاز بكثرة أو التحدث عن أي من الحوادث التي تعرض لها الطالب سابقًا ولا يزال تذكّرها إلى الآن.
  • الالتزام بالتعليمات المختلفة والمُشار إليها بورقة الأسئلة قبل التطرق للبدء بالكتابة حيث يستوجب قراءة السؤال بتمعّن للتمكّن من وضع خطة ملائمة للكتابة.
  • التدريب على الكتابة وفقًا للمعايير الشمولية وخاصةً في حال التطرق لمُناقشة وشرح مجموعة الأفكار الرئيسية بشكل تفصيلي مع سرد بعض الأمثلة وغيرها من الأدلة والشواهد المختلفة.
  • التعرف على الاستخدامات المختلفة لجميع أنواع علامات الترقيم بما فيها علامات التعجب وعلامات الاستفهام ومن ثم التدريب على توظيف أي منها بالجمل المختلفة أثناء الكتابة.
  • تمرين الطُلاب على الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية بتوظيف ما سبق دراسته من قواعد إملائية ونحوية ولغوية مختلفة طوال الفصل الدراسي.
  • تعزيز قدرة الطالب على الكتابة باللغة العربية الفُصحى مُتجنبًا بذلك أسلوب الكتابة بالعامية مع مراعاة حُسن الصياغة ودقة التعابير والتشبيهات المُستخدمة في الجمل.
  • في حال اختيار الكتابة بأي من الموضوعات القصصية يتمكّن الطالب من السرد الواقعي لأحداث القصة مُرتبة وفقًا للتسلسل الزمني والمكاني مع ضرورة إبراز الشخصيات الرئيسية والفرعية بالقصة لدعم الأفكار الرئيسية.
  • التدريب على الكتابة بالانسجام فيما بين الأفكار المُختلفة لمُتابعة سير الأحداث.
  • التركيز على المعايير التقييمية المُستخدمة من قبل المعلم للتصحيح بمراعاة الكتابة بخط جميل مع ضرورة أن يكون العنوان له علاقة بالموضوع.

اقرأ أيضًا: حل درس استخدام خطة الخطوات الأربعة خامس رياضيات

تحميل امتحان كتابة لغة عربية صف خامس فصل اول

تحميل الملـــــف

امتحان كتابة لغة عربية يُمكن الاستعانة به الآن من قبل طُلاب الصف الخامس بالفصل الدراسي الأول للتحقق من اكتساب مهارات الكتابة اللغوية الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية.

قد يعجبك أيضًا