حل درس كتابة التعابير العددية الرياضيات للصف الخامس

حل درس كتابة التعابير العددية الرياضيات للصف الخامس يعزز من المهارات الرياضية، ويساعد الطالب في التدريب على الترتيب الصحيح للعمليات الحسابية، بالإضافة إلى أنه يساهم في تنمية مهارة التعبير الرياضي عما يقرأه، حيث إنه يتعرف على السؤال بشكل لفظي ويُطلب منه تحويله إلى صورة رياضية، ويتضح ذلك من خلال حل أسئلة الكتاب المدرسي التي يقدمها موقع دروسنا.

حل درس كتابة التعابير العددية الرياضيات للصف الخامس

من خلال وحدة التعابير الرياضية يتعرف الطالب على مفهوم التعابير والمسائل المتنوعة عليه، وفي درس كتابة التعابير يكون مطلوب من الطالب كتابة التعابير العددية وذلك من خلال استخدامه الرموز والأعداد والعمليات الرياضية، وهذا الدرس يعتمد بشكل كبير على أن يكون الطالب قادرًا على ترتيب العمليات الحسابية بالشكل الصحيح.

حيث إن عمليتي الضرب والقسمة يسبقان عمليتي الجمع والطرح، وإذا كانت المعادلة بها أكثر من عملية من نفس النوع أو من نفس المجموعة فإن العملية الأولى يتم القيام بها أولًا، وهكذا، وهذا الترتيب يختلف بشدة في قيمة الناتج.

فإذا كانت المعادلة 3 + 2 × 4 وتم الجمع أولًا يكون الناتج 20، ولكن بالترتيب الصحيح للعمليات الحسابية يكون الناتج 11.

اقرأ أيضًامراجعة وحدات القيمة المكانية وضرب الاعداد الكلية والقسمة على عدد مكون من رقم واحد الرياضيات الصف الخامس 

أسئلة درس كتابة التعابير العددية

في درس كتابة التعابير العددية يتعرف الطالب على معطيات المسألة بشكل لفظي ويكون مطلوبًا منه التعبير عنه باستخدام التعابير الرياضي والعددي، أي تحديد العمليات المُناسبة لإيجاد المطلوب، ويتم توضيح فكرة الدرس بشكل أوضح من خلال الأمثلة المختلفة، وتكون كالتالي:

مثال 1: قرر منى وسلمى وندى التوجه على السينما، وكان سعر التذكرة الواحدة 20 درهم، وسعر الفشار 2 درهم، وقررت ندى طلب العصير الذي كان تكلفته 4 درهم، اكتب التعبير العددي الصحيح الذي يوضح التكلفة الكلية التي تم دفعها مع إيجاد الناتج، وكتابة التعابير العددي الصحيح لكل فرد.

  • التكلفة الكلية: نضرب سعر تذكرة السينما في ثلاثة (تعبيرًا عن منى وسلمى وندى)، ثم نجمع الناتج مع سعر الفشار بعد ضربه في ثلاثة، بالإضافة إلى سعر العصير الخاص بندى.
  • التعبير العددي مع ناتج التكلفة الكلي: 20 × 3 + 2 × 3 + 4 = 70 درهم.
  • التعبير العددي لمنى: 20 +2.
  • التعبير العددي لسلمى: 20 + 2.
  • التعبير العددي لندى: 20 + 2 + 4.

اقرأ أيضًاحل درس أنماط القسمة الرياضيات الصف الخامس

تحميل حل درس كتابة التعابير العددية الرياضيات للصف الخامس

تحميل الملف

يُقدم الكتاب المدرسي أمثلة ممتازة لمساعدة الطلاب في استيعاب الدرس بشكل أفضل، حيث إن في الرياضيات يتم الاعتماد على النماذج وحل التدريبات والأمثلة أكثر من الشرح الكلامي.

قد يعجبك أيضًا