حل درس الطرح مع إعادة التسمية الرياضيات للصف الخامس

حل درس الطرح مع إعادة التسمية الرياضيات للصف الخامس يُمكن الطُلاب من التعامل مع الصحيح مع تكافؤات الكسور المختلفة  لإجراء معاملات الطرح وغيرها من العمليات الرياضية المختلفة، ويُستخدم لاكتساب تلك المهارات العديد من الاستراتيجيات التعليمية المختلفة والتي يتم الاعتماد في أغلبها على الأنشطة التفاعلية المُطبقة بالصف، ويُمكن عبر موقع دروسنا تحميل نموذج الحل بصيغة pdf.

حل درس الطرح مع إعادة التسمية الرياضيات للصف الخامس

يهدف ذلك الدرس إلى تمكين الطُلاب بالصف من الاستخدام الصحيح لتكافؤات الكسور لإجراء عملية الطرح وغيرها من العمليات الحسابية ومن ثم التطرق إلى إعادة التسمية.

حيث يتم فهم طبيعة المسائل المختلفة وإعادة بناء الفرضيات ذات الصلة بها وتعزيز مهارات التفكير الناقد عبر أي من الطرق التجريدية والكمية لإيجاد حلولًا لتلك المسائل باختبار الفرضيات والوصول إلى الاستنتاجات السليمة.

اقرأ أيضًا: امتحان وزاري عربي صف خامس فصل اول 2017-2018

أهداف حل درس الطرح مع إعادة التسمية الرياضيات الصف الخامس

  • التعرف على المفردات الجديدة الواردة بالدرس مثل: (إعادة التسمية rename).
  • التدريب على إجراء العمليات الحسابية ذات الصلة بعملية طرح الكسور الحاوية على مقامات غير مُتشابهة بما فيها مجموعة الأعداد الكسرية المختلفة.
  • القدرة على حل مجموعة من المسائل من الحياة اليومية وتطبيق استراتيجية حل المسائل عليها وصولًا إلى إيجاد قيم المتغيرات.
  • تمكين الطُلاب من استخدام النماذج الرياضية المختلفة بما فيها النماذج البصرية لأي من الكسور والمعادلات عملًا على تمثيل المسألة وكتابة خطوات الحل.
  • القدرة على توظيف استراتيجية الحس العددي واستخدم الكسور القياسية للتقدير الذهني لأي من الحلول التي تم الوصول إليها ومن ثم إعادة التقويم الفعلي لما إذا كانت تلك الحلول صحيحة أم لا.
  • تمرس الطُلاب في حل المسائل ذات الصلة بالعمليات الحسابية على الكسور سواء أكان جمع أم طرح أو ضرب أو قسمة، مع تعميق استيعاب الطُلاب للحالات الاستثنائية المختلفة لقسمة الكسور على الأعداد الكلية أو العكس.
  • المقارنة فيما بين مجموعة المسائل المُتضمنة الكسور ومن ثم التطرق لشرح سبب أهمية إعادة التسمية للكسور واختلاف التسمية بكُل مسألة من المسائل.
  • تطبيق الأنشطة التفاعلية بالصف بتقسيم الطُلاب لمجموعات ثنائية ومناقشة حلول المسائل المختلفة مع تبادل الأدوار فيما بين الطُلاب بإيجاد التقدير والفرق الفعلي بالمسائل المختلفة.
  • التمكن من تمثيل مسائل الرياضيات المختلفة باستخدام دوائر الكسور والتي تُمكّن من الطُلاب من التمرس في حل المسائل ذات الصلة بطرح الكسور مع إعادة التسمية.

اقرأ أيضًا: حل درس فهم التعابير الرياضيات للصف الخامس

تحميل حل درس الطرح مع إعادة التسمية الرياضيات للصف الخامس

تحميل الملـــــف

حل درس الطرح مع إعادة التسمية الرياضيات تمكّن طُلاب الصف الخامس من حل التمارين الذاتية والواجبات المُرفقة بكتاب النشاط على ما تم اكتسابه من مهارات استراتيجية لحل الأسئلة والتدريبات المختلفة.

قد يعجبك أيضًا