حل درس جمع الكسور غير المتشابهه الرياضيات للصف الخامس

حل درس جمع الكسور غير المتشابهة الرياضيات للصف الخامس يتم عبر تطبيق الاستراتيجيات المختلفة لحل الأسئلة ذات الصلة بالكسور غير المُتشابهة حيث يتم توحيد الكسور أولًا للتمكّن من تطبيق أي من العمليات الرياضية عليها سواء المُتعلقة بخواص التجميع أو الطرح أو غيرها من العمليات، ويُمكن تحميل النموذج بصيغة pdf عبر موقع دروسنا للمُطابقة فيما بين الإجابات المُتوصّل إليها من قبل الطُلاب.

حل درس جمع الكسور غير المتشابهة الرياضيات للصف الخامس

يهدف درس جمع الكسور غير المُتشابهة إلى تمكين الطُلاب من تطبيق الاستراتيجيات المختلفة الهادفة لحل لتوحيد مقامات الكسور غير المُتشابهة للقدرة على مُزامنة خطوات التجميع للمسائل التي تضمن كسرين أو أكثر.

من ثم يُعاود تطبيق تلك الأساليب على مجموعة المسائل اللفظية المختلفة التي يستلزم لحلّها التطرق لتفعيل خواص عملية الجمع المختلفة على الكسور غير المُتشابهة.

اقرأ أيضًا: امتحان وزاري عربي صف خامس فصل اول 2017-2018

أهداف درس جمع الكسور غير المتشابهة الرياضيات صف خامس

  • القدرة على التعرف على الفروق الجوهرية فيما بين عمليات جمع الكسور المُتشابهة والمعاملات الأخرى ذات الصلة بجمع الكسور غير المُتشابهة بمعرفة وجه الشبه والاختلاف وكيفية حل أي منهما.
  • التعرف على مفهوم المفردات الرياضية الجديدة مثل: “الكسور غير المتشابهة” مع القدرة على تذكر ما تم معرفته من مصطلحات رياضية بالدروس السابقة مثل مفهوم المقام المشترك الأصغر والذي يُرمز له بالرمز (م.م.أ).
  • القدرة على توظيف ما سبق شرحه بدرس المقام المشترك الأصغر حيث يُسهّل التعرف عليه بمقامات الكسور القدرة على المقارنة فيما بينهم ومن ثم المُساعدة على حل الأنماط المختلفة من الأمثلة ذات الصلة عليها.
  • الدعم الرسومي لأي من الاستراتيجيات التعليمية ذات الصلة بالتحصيل اللغوي والتي يتعرف الطُلاب من خلالها على مجموعة من المفردات الهامة بتعريف معنى كلمة “غير” لتُشير بدورها إلى “الضد” وغيرها من المفردات التي يتم إدراجها بشبكة الكلمات.
  • القدرة على الاستخدام الأمثل للعبارات اللازم الإشارة إليها بخطوات حل المسائل مثل: (عبارة عن كسرين غير مُتشابهين- عبارة عن كسرين مُكافئين- المقام المشترك الأصغر هو…)، وما إلى ذلك من الجمل.
  • التطبيق التفاعلي للأنشطة لتمثيل مسائل الرياضيات باستخدام قطع عد من لونين أو خطوط الأعداد وما إلى ذلك من الاستراتيجيات.

اقرأ أيضًا: حل درس مقارنة الكسور العشرية خامس رياضيات

تحميل حل درس جمع الكسور غير المتشابهة الرياضيات للصف الخامس

تحميل الملـــــف

حل درس جمع الكسور غير المتشابهة الرياضيات يضمن لطُلاب الصف الخامس تكملة حل جميع الأسئلة والتدريبات المُرفقة بكتاب النشاط والتي تتيح لهم الحصول على أعلى الدرجات التقييمية بأعمال السنة.

قد يعجبك أيضًا