حل درس المضاعف المشترك الأصغر الرياضيات للصف الخامس

حل درس المضاعف المشترك الأصغر الرياضيات للصف الخامس هام جدًا حيث يتضمن مجموعة من الحلول النموذجية لأهم التدريبات التي لا يكاد يخلو منها أي اختبار بالإضافة إلى التعّرف على مجموعة مختلفة من الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها في إيجاد حلول أي من المسائل والمعادلات الرياضية، ويُمكن تحميل ملف الحل pdf عبر موقع دروسنا.

حل درس المضاعف المشترك الأصغر الرياضيات للصف الخامس

يسعى مُعلم الرياضيات جاهدًا لتحقيق هدف الدرس بتمكين الطُلاب من إيجاد أي من المضاعفات المُشتركة لمجموعة مختلفة من الأرقام، وكذلك فيما يتعلق بتحديد المضاعف المشترك الأصغر.

مع القدرة على البحث عن الأنماط العددية المختلفة وما إلى ذلك من نواتج التعلّم التي تُحقق عبر مجموعة مختلفة من التدريبات والأنشطة التفاعلية الهامة التي يتم القيام بها بداخل الصف.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

أهداف حل درس المضاعف المشترك الأصغر الرياضيات صف خامس

  • الاعتماد على استخدام نماذج الرياضيات المختلفة والتي يتم تضمينها ضمن مجموعة الأنشطة التفاعلية الهادفة لتعريف الطُلاب بمفهوم المضاعفات للتمكّن من حل الأسئلة.
  • التعرف على طريقة جمع وطرح وضرب وقسمة أي من مجموعات الكسور حيث تتم عملية القسمة على أي من الأعداد الكُلية وعلى غيرها من الكسور الأخرى.
  • تدرج الطُلاب بمستويات الصعوبة في مجموعات الأسئلة والتدريبات الذاتية التي يتم حلّها بواسطتهم للتحقق من اكتساب المفاهيم الرياضية والقوانين ذات الصلة بدرس المضاعف المشترك الأصغر.
  • التعرف على ما تُشير إليه المصطلحات المختلفة بالدرس بمعرفة مفاهيم المضاعف المشترك الأصغر ومفهوم المضاعف وكذلك فيما يتعلق بالمضاعفات المشتركة.
  • القدرة على كتابة المضاعفات الستة الأولى للعددين 2 و4 وغيرها من مضاعفات الأعداد الكلية الأخرى.
  • التطبيق العملي على الدرس برسم مجموعة من الأعمدة على التي تُمثل أحدهما المضاعفات والأخرى المضافات المشتركة وصف الأعمدة الثالث يُمثّل المضاعف المشترك الأصغر ومن ثم يتم تطويع أي من المسائل الرياضية على نموذج الأعمدة والمناقشة فيما يتم التوصل إليه من استنتاجات.
  • يقوم المعلم بالصف بتقسيم الطُلاب إلى مجموعة من الفرق على أن تكون كُل فرقة مُكونة من 6 أو 8 طُلاب لتطبيق بعض الألعاب التفاعلية التي تمكّن الطُلاب من اكتساب مهارات التمرس في حل أسئلة تحديد المضاعف المشترك الأصغر.
  • القدرة على إيجاد التحليلات الصحيحة إلى العوامل الأولية لأي من الأعداد المختلفة، ومن ثم التمكّن من استنتاج العامل المشترك الوحيد فيما بين تلك الأعداد.
  • الإجابة عن إمكانية أن يكون المضاعف المشترك الأصغر لأي من العددين أن يكون أحد الأعداد والذي غالبًا ما يكون العدد الأكبر.

اقرأ أيضًا: امتحان وزاري عربي صف خامس فصل اول 2017-2018

تحميل حل درس المضاعف المشترك الأصغر الرياضيات للصف الخامس

تحميل الملـــــف

حل درس المضاعف المشترك الأصغر الرياضيات يُمكن الاطلاع عليه من قبل طُلاب الصف الخامس للتقييم الذاتي لأي من التدريبات ضمن المستوى أو الأعلى من المستوى بالأنشطة التوسعية الأخرى.

قد يعجبك أيضًا