حل درس حل المسائل الأبسط الرياضيات الصف الخامس 

حل درس حل المسائل الأبسط الرياضيات الصف الخامس يُساعد الطلاب على الإلمام بشكل الأسئلة التي قد ترد في الاختبارات الدراسية، كما يعمل على ترسيخ أهم المعلومات التي وردت في الدرس، لذلك يحرص موقع دروسنا على توضيح الحل.

حل درس حل المسائل الأبسط الرياضيات الصف الخامس

يجمع الدرس أشكال عديدة من المسائل مُختلفة في درجة الصعوبة، ليقيس المستوى الحقيقي للطلاب، ومدى استيعابهم للدرس، بالإضافة إلى الإلمام بنقط الضعف والقوة.

1 إذا شاهدت مايسة 104 على مدار العام الماضي، حدد مقدار الأفلام التي تشاهدها في الشهر، علمًا بأن العام=52 أسبوعًا.

الإجابة: لا بد من الانتباه جيدًا إلى المعطيات وتحليها، والبدء في التخطيط من أجل تطبيق الحل الصحيح، في البداية لا بد من إيجاد عدد الأفلام التي تشاهدها مايسة اسبوعيًا = 104 ÷ 52 = 2.

لتحديد عدد الأفلام شهريًا، لا بد من ضرب عدد الأفلام في الأسبوع في عدد الأسابيع في الشهر الواحد، وبالتالي 4 × 2 = 8 أي أن مايسة شاهدت 8 أفلام كل شهر.

2- سيُسافر السيد سامر من نيويورك إلى باريس عبر الطائر التي تقطع مسافة قدرها 5,859 كيلو مترًا في 7 ساعات، فإذا ظلت الطائرة تطير بنفس السرعة في الساعة، حدد عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة بعد 4 ساعات.

الإجابة: 3,348 كيلومترًا

3- يستمتع تامر بمشاهدة 720 عرضًا تلفزيونيًا في العام الواحد، فإذا ظل يُشاهد نفس عدد العروض كل شهر، وضح عدد العروض التي يُمكن أن يُشاهدها في 5 أشهر.

الإجابة: 300 عرضًا.

4- تعاقدت إحدى شركات غسيل النوافذ على غسل 3082 نافذة في بناية تتكون من 23 طابقًا، تبدأ الشركة عملها من خلال غسيل النوافذ في الطوابق الثلاثة الأولى في اليوم الأول، فإذا كان هُناك نفس عدد النوافذ في كل طابق، حدد عدد النوافذ التي تغسلها الشركة في اليوم الأول.

الإجابة: 402 نافذةً.

5- وضح عدد اللبنات الذي سلمه سامح عقب 7 نقلات، إذا كان يُسلم نفس عدد اللبنات في كل مرة، وكان عدد اللبنات الكلي المتفق عليه هو 3,096 ومن المفترض تسليمه على 8 نقلات.

الإجابة: 2,709 لبنة.

6- في إحدى متاجر بيع الحيوانات الأليفة يتواجد حوض من سمك النيون تترا السوداء ويسبح به 18 سمكة، ودخل عميل من أجل شراء 12 سمكة من الحوض في نفس الوقت الذي أُضيف فيه للحوض 7 سمكات من نفس النوع، وضح عدد الأسماك في الحوض الآن.

الإجابة: 13 سمكة

7- حدد عدد القدم الإضافية التي يحتاجها المشروع من أحجار الرصف، بعدما قامت إحدى الشركات بتركب ممشى جديد، ويُستعمل كل عامل 13 حجر رصف لكل قدم في الممر، ويحتاج في النهاية إلى 117 حجر لإكمال الشروع، واستخدم بالفعل 78 حجر رصف.

الإجابة: 3 أقدام.

8- يبلغ طول السطح 6 أمتار، وعرضه 5 أمتار، شُغلت جزء من مساحة السطح باستخدام حوض استحمام بالماء الساخن على شكل مربع طول ضلعه مترين، وضح المساحة المتبقية من السطح.

الإجابة: 26 مترًا مربعًا.

9- وضع عدد الكرات التي يجمعها هاني في 3 صوانٍ، إذا كان من مفضلين اقتناء الكرات الزجاجية الأثرية، وجمع 112 كرة مقسمين على 7 صوان بشكلٍ متساوي من أجل حملهم.

الإجابة: 48 كرة زجاجية.

اقرأ أيضًاحل درس المساطر المترية الرياضيات للصف الخامس

أهداف حل درس حل المسائل الأبسط الرياضيات الصف الخامس

  • يُساعد الطلاب على فهم الدرس جيدًا، والتعمق بشكلٍ أفضل في العمليات الحسابية.
  • الاستعداد المسبق من أجل الاختبارات.
  • التعرف على شكل الأسئلة.
  • يُكسب الطلاب صفات جيدة مثل التعاون، والتحاور معًا من أجل العثور على الإجابة الصحيحة.
  • يوسع من آفاق الطلاب من خلال التفكير الجيد، والتخطيط المسبق قبل إجابة الأسئلة.
  • التدرب بشكلٍ أفضل على مسائل الدرس، والتعرف على مدى استيعاب الطلاب للمنهج.

اقرأ أيضًامراجعة وحدات القيمة المكانية وضرب الاعداد الكلية والقسمة على عدد مكون من رقم واحد الرياضيات الصف الخامس 

تحميل حل درس حل المسائل الأبسط الرياضيات الصف الخامس

تحميل الملف

يُنصح على الدوام حل أسئلة الدروس برفقة المُعلم المختص من أجل التعرف على طريقة التفكير الصحيح، وكيفية تطبيقها بصورة مثالية تُساعد الطلاب على تحصيل الدرجات النهائية في الاختبارات المدرسية.

قد يعجبك أيضًا