استقصاء حل المسائل حل مسائل ابسط الرياضيات الصف الخامس

استقصاء حل المسائل حل مسائل أبسط الرياضيات الصف الخامس يساعد المعلم في منح الطلاب التدريب الكافي من أجل حل العديد من المسائل المتنوعة، التي تمكن الطالب من الاستعداد لدخول الاختبارات النهائية والعمل على تسليط الضوء حول مواضع القصور وعلاجها بأفضل طريقة، ومن خلال موقع دروسنا سوف نوضح أهم المعلومات.

استقصاء حل المسائل حل مسائل أبسط الرياضيات الصف الخامس

تمرين على الاستراتيجية

قدرت مايسة أنها شاهدت 104 أفلام على مدار العام الماضي. بالمتوسط، كم عدد الأفلام التي تشاهدها في الشهر؟ تلميح: العام = 52 أسبوعًا

الفهم

  • ما المعطيات؟ 104 فيلم خلال عام.
  • ما الذي تحتاج إليه لإيجاد الحل؟
  • كم عدد الأفلام التي تشاهدها شهريًا؟

التخطيط

تستطيع حل المسألة عن طريق حل مسألة أبسط.

الحل

أوجد عدد الأفلام التي تشاهدها مايسة بشكل أسبوعي.

104 ÷ 52 = 2

على إثر هذا، شاهدت مايسة فيلمين خلال الأسبوع.

حدد عدد الأفلام الذي شاهدته في كل شهر عن طريق ضرب عدد الأفلام التي شاهدتها في كل أسبوع في 4 حيث يوجد 4 أسابيع في كل شهر.

4 × 2 = 8

بالتالي، شاهدت مايسة حوالي 8 أفلام كل شهر في العام الماضي.

التحقق

هل إجابتي منطقية؟ اشرح.

تطبيق الإستراتيجية

اقرأ أيضًا: أوراق عمل درس (العناصر + الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات) علوم الصف الخامس الفصل الثاني

أمثلة على استقصاء حل المسائل أبسط الرياضيات الصف الخامس

1- سيسافر السيد سامر من نيويورك إلى باريس في رحلة مسافتها 5,859 كيلو مترًا في 7 ساعات، إذا كانت الطائرة تطير بنفس السرعة في الساعة، فكم عدد الكيلومترات التي تكون قد قطعتها بعد 4 ساعات؟

2- يشاهد تامر 720 عرضًا تليفزيونيًا في عام واحد، إذا كان يشاهد نفس عدد العروض كل شهر، فكم عدد العروض التي يشاهدها في 5 أشهر؟

3- يجمع فريق كرة القدم المال ليكسو الملعب بعشب جديد. .تبلغ تكلفة العشب 48,780 .AED لدى الفريق 18 شهرًا لجمع المال إذا جمع الفريق مبلغًا متساويًا كل شهر، فما المبلغ الذي سيجمعونه بعد عام واحد؟

4- تعاقدت شركة كلير فيو لغسل النوافذ على غسل 3082 نافذة  في بناية تتكون من 23 طابقًا، ستغسل الشركة النوافذ في الطوابق الثلاثة الأولى في اليوم الأول، إذا كان هناك نفس عدد النوافذ في كل طابق، فكم عدد النوافذ التي ستغسلها الشركة في اليوم الأول؟

5- يسلم السيد سامح اللبنات إلى موقع بناء. وهو يسلم نفس العدد من اللبنات في كل مرة، وقد طلب متعهد البناء 3,096 قالب لبنة ويلزم 8 نقلات لتسليم جميع اللبنات، فكم عدد اللبنات الذي سلمه السيد سامح بعد 7 نقلات؟

6- يحتوي حوض أسماك في إحدى متاجر بيع الحيوانات الأليفة على 18 سمكة من أسماك النيون تترا السوداء. يشتري أحد العملاء 12 سمكة من أسماك النيون تترا السوداء في نفس الوقت الذي يضيف فيه الموظف 7 سمكات من أسماك النيون تترا السوداء في الحوض. كم عدد أسماك النيون تترا  السوداء في حوض الأسماك الآن؟

7- يقرأ كامل 108 كتب في العام الواحد. إذا كان يقرأ نفس عدد الكتب كل شهر، فكم عدد الكتب التي يقرأها في 5 أشهر؟

8-  خبز السيد رياض 4 مجموعات من الفطائر للصف الخاص به. في كل مجموعة 12 فطيرة. إذا كان لدى السيد رياض 24 طالبًا، فكم عدد الفطائر التي سيأخذها كل طالب؟

9- تريد كلٌ من داليا وصديقتها شراء قطعة بيتزا وعصير وقمع من المثلجات.داليا معها 10  درهم لشراء وجبتها ووجبة صديقتها، هل لديها ما يكفي من المال؟

10-  يخزن سلمان 4,896 كيلوجرامًا من الحبوب ل 24 من الماشية. وكل بقرة تأكل حوالي 6 كيلوجرامات من الحبوب كل يوم، فكم يومًا سيكفي هذا الإمداد الغذائي؟

اقرأ أيضًا: حل تدريبات رياضيات وحدة التعابير والانماط للصف الخامس الفصل الثاني

تحميل استقصاء حل المسائل حل مسائل أبسط الرياضيات الصف الخامس

تحميل الملـــــف

من خلال استقصاء حل المسائل حل مسائل أبسط الرياضيات الصف الخامس سوف يتمكن الطالب من الحصول على كافة المعلومات التي يحتاج إليها من أجل الدخول إلى الاختبار النهائي والحصول على درجات عالية.

قد يعجبك أيضًا