أوراق عمل وحدة مقارنة انواع المادة علوم صف خامس فصل ثاني

أوراق عمل وحدة مقارنة أنواع المادة علوم صف خامس فصل ثاني يُمكن الاستعانة بها من قبل الطُلاب حرصًا على تحقيق أقصى استفادة ممكنة بحل أكبر كم من الأسئلة الشاملة جميع دروس الوحدة والتي تضمن لهم الحصول على أعلى الدرجات باختبارات نهاية الفصل الدراسي، وللتمكّن من الوصول إلى الحل الصحيح للأسئلة وجب الحرص على مُراجعة الدروس أولًا بكتاب الطالب، ثم تحميل نموذج أوراق العمل PDF عبر دروسنا.

أوراق عمل وحدة مقارنة أنواع المادة علوم صف خامس فصل ثاني

تُعتبر وحدة مقارنة أنواع المادة من أهم الوحدات التي يتعرف الطالب من خلالها على أنواع المادة (سائلة- صلبة- غازية) والخصائص المميزة لكُل نوع، كما يتعرف على أدوات القياس المختلفة التي تستخدم لقياس حجم أو كتلة أو كثافة المواد، ثم يُتابع شرح الدروس ذات الصلة بوحدات تكوين المادة من الذرات المختلفة والتي تتكون بدورها من مجموعة من البروتونات والإلكترونات والنيترونات التي تدور في مستويات الطاقة بالذرة حول النواة، وغيرها من المعارف الهامة التي يدرسها الطلاب بالصف الخامس.

أهداف أوراق عمل وحدة مقارنة أنواع المادة علوم صف خامس فصل ثاني

  • القدرة على قراءة التعريفات المختلفة ومن ثم استنتاج أي من المصطلحات والمفردات المختلفة التي تُشير إلى كُل تعريف من مجموعة التعريفات المُنسدلة.
  • تعزيز مهارات المُلاحظة والاستنتاج للتعرف على مجموعة من الصور التي تُمثّل أدوات القياس والتعرف على أدوات قياس كُل من الكتلة والوزن والحجم.
  • حل الأسئلة المختلفة للربط بالرياضيات وفقًا للقوانين التي تم دراستها بالوحدة حيث يتم حساب كثافة أي من الأجسام بإيجاد خارج قسمة الكتلة على الحجم وما إلى ذلك من القوانين.
  • المفاضلة فيما بين مجموعة من المواد والتمكّن من التمييز فيما بينها لمعرفة أي المواد التي تطفو في الماء مثل البالون أو الورقة، وكذلك فيما يتعلق بالمواد التي تغوص مثل الحجر أو المسمار وغيرها من المواد المختلفة.
  • معرفة الحالات الثلاث الأساسية التي تتواجد بها المادة سواء المادة الصلبة أو المادة السائلة أو المادة الغازية وعليها يتم استنتاج شكل وحجم كُل منهما.
  • الإشارة إلى الفروق الجوهرية في بين العنصر والمركب بمعرفة تشكيل العنصر من مجموعة من الذرات المُتشابهة للمادة، في حين يُتابع تشكيل المركب في حال اتحاد مجموعات مختلفة من الذرات غير المُتشابهة.
  • الاستدلال على طبيعة تواجد الذرات في الكون حيث لم يُلاحظ مُطلقًا أي تواجد للذرة بشكل منفرد فتتواجد دومًا مُتحدة مع غيرها من الذرات الأخرى لتكوين مجموعة من الجزيئات وجراء ذلك نجد أن أقل عدد للذرات في الجزيء هو ذرتين فقط وليس أقل من ذلك.
  • التعرف على الرسم التخطيطي لمكونات الذرة من الإلكترونات والنيوترونات والبروتونات ومن ثم القدرة على استنتاج عدد كُل منهما بالرسم وشحنة كُل منهما حيث تكون الإلكترونات سالبة والبروتونات موجبة والنيوترونات مُتعادلة الشحنة.
  • القدرة على التفريق فيما بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات لمعرفة الخصائص التي تُميز كُل منهما من حيث الشكل والقابلية للسحب والطرق ودرجة اللمعان وكذلك قابليتها للتوصيل لأي من الحرارة أو الكهرباء.
  • الدراسة المفصلّة للجدول الدوري الحديث ومن ثم القدرة على استخراج المهارات المطلوبة لمعرفة إجمالي عدد العناصر التي توصّل إليها العملاء ثم استخراج عدد من العناصر الفلزية واللافلزية وشبه الفلزية بالتعرف على مواقعهم بالجدول الدوري.
  • القدرة على كتابة مجموعة من العناصر الخاملة أو الغازات النبيلة والموجودة في العمود رقم 18.
  • التعرف بمجرد النظر لأي مربع بالجدول الدوري على اسم العنصر وحالته وعدده الذري ورمزه.
  • معرفة أكثر العناصر شيوعًا سواء الموجودة بالفضاء أو تلك الموجودة بالقشرة الأرضية.
  • القدرة على التعرف على استخدامات العناصر المختلفة لمعرفة أي الفلزات المُصنّع منها المرايا أو المُصّنع منها أسلاك الكهرباء أو البطاريات أو المُستخدمة في قتل البكتيريا في الماء وغيرها من الاستخدامات الحيوية للعناصر الموجودة في الجدول الدوري.

اقرأ أيضًا: مراجعة التقويم الثاني وحدة التغيرات الفيزيائية والكيميائية مع الحل العلوم الصف الخامس

تحميل أوراق عمل وحدة مقارنة أنواع المادة علوم صف خامس فصل ثاني

تحميل الملــف

أوراق عمل وحدة مقارنة أنواع المادة علوم يُمكن حلهّا من قبل طُلاب الصف الخامس بالفصل الدراسي الثاني للاستعداد الجيّد من قبلهم للخضوع للاختبارات الشهرية وضمان الحصول على أعلى الدرجات التقيميية.

قد يعجبك أيضًا