شرح درس المركبات والتغيرات الكيميائية العلوم الصف الخامس

شرح درس المركبات والتغيرات الكيميائية العلوم الصف الخامس يُمكن الطالب من استيعاب أساسًا مهم من أساسيات العلوم في قسم الكيمياء، فمن خلال شرح هذا الدرس يتعرف على ما هي المركبات الكيميائية، وكيف يمكن إنتاجها، وكذلك يتعرف على التغيرات الكيميائية التي تطرأ على المركبات، والعديد من التفاصيل الأخرى التي سنوافيكم بها من خلال موقع دروسنا.

شرح درس المركبات والتغيرات الكيميائية العلوم الصف الخامس

يُعد درس المركبات والتغيرات الكيميائية كغيره من الدروس المُقررة على طلاب الصف الخامس، حيث يهتم بتأسيس الطالب جيدًا على المهارات الأساسية في الكيمياء، والمركبات والتغيرات الكيميائية من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطلاب، فهما الأساس لجميع المعادلات الكيميائية، والعديد من العمليات الأخرى.

شرح المركبات الكيميائية

فالمركبات الكيميائية هي ناتج اندماج عنصرين أو أكثر مع بعضها البعض من خلال التفاعلات الكيميائية، وتختلف خصائص المركب الناتج عن العناصر المُكونة له، فمثلًا عند اندماج الصوديوم مع غاز الكلور ينتج كلوريد الصوديوم وهو ملح الطعام، والخصائص التي يتمتع بها كلوريد الصوديوم تختلف عن خصائص فلز الصوديوم وغاز الكلور، وهذا ما جعله مركب كيميائي.

يعتمد تكوين المركبات الكيميائية على التفاعلات بين العناصر، ويلزم لإتمام التفاعلات التعرف على العناصر الكيميائية من حيث الأسماء، وإذا كانت فلزات أم لا فلزات أم أشباه فلزات، وكذلك تنطبق نفس الشروط على المركبات الكيميائية الناتجة، فنجد أن الأسماء والصيغ في المُركبات الكيميائية تُعرفك على العناصر المُكونة لهذا المُركب، من حيث الأسماء وعدد العناصر الداخلة في التكوين، وغيرهم من التفاصيل.

لكن يجب التمييز بين الرمز الكيميائي والصيغة الكيميائية، فالرمز يُستخدم للذرات والعناصر، ويتكون من حرف أو حرفين على الأكثر، ويجب أن يكون الحرف الأول صغير والحرف الثاني إن وُجد صغير، بينما الصيغ الكيميائية تُستخدم لوصف الجزئيات والمُركبات وهي عبارة عن رمز العناصر المُكونة للمُركب، وفي بعض الأحيان يكون هناك أرقمًا أسفل العنصر، فهذا الرقم يُعبر عن عدد الذرات الداخلة في تكوين الجزيء.

اقرأ أيضًا: تلخيص علوم وحدة التغيرات الكيميائية والفيزيائية للصف الخامس الفصل الثاني

شرح التغيرات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية هي عبارة عن التغيرات التي تطرأ على العناصر والذرات عند تكوين المركبات الكيميائية، فالمركبات تكون مختلفة عن العناصر المُكونة لها، والتغير الناتج هو التغير الكيميائي، فمثلًا إذا عرضت قطعة من الحديد إلى الأكسجين (تفاعل عنصرين) سينتج صدأ الحديد (المركب الكيميائي الناتج) فالخصائص التي يتميز بها الحديد والأكسجين تختلف تمامًا عن صدأ الحديد الناتج، هنا يكون الحديد والأكسجين تعرضا للتفاعل الكيميائي الذي نتج عنه مركب مُتغير كيميائيًا.

يجب التمييز بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي؛ حتى لا يتم الخلط بينهما، التغير الكيميائي هو تفاعل عنصرين وبتفاعلهما يتغير تركيب المادة فتنتج مادة جديدة، بينما التغير الفيزيائي هو تعرض العنصر لتغير خارجي لا يؤثر على تركيب المادة، وبالتالي لا يتم تكوين مادة جديدة، فعند الطرق على المسمار يتغير فيزيائيًا من الشكل المستقيم إلى اللي، بينما عند تعرض الحديد للأكسجين يتغير كيميائيًا إلى مركب جديد (صدأ الحديد).

كما أن في التغير الكيميائي لا يمكن إعادة المركب إلى العناصر المكونة له في الأساس بسهولة، فتلك العملية تتطلب إلى عكس التفاعل، وإجراء تفاعل كيميائي جديد، بينما التغير الفيزيائي في كثير من الأحيان يمكن إعادة المادة إلى حالتها الأصلية بسهولة، فمثلًا ينصهر مكعب الجليد ويتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، فمجرد إعادة إلى الفريزر سيعود إلى الحالة الصلبة من جديد.

هناك العديد من المؤشرات التي تبرهن على حدوث التغيرات الفيزيائي، مثل تغير الشكل أو الحالة التي كانت عليها المادة، كما أن التغير الفيزيائي يمكن عكسه، ولكن في التغير الكيميائي تختلف الدلالات فهي:

  • تغير اللون أو الرائحة.
  • تكون غاز أو راسب.
  • تغير طاقة المادة.
  • لا يمكن إعادة المركب إلى عنصر بدون إجراء تفاعل كيميائي عاكس.

اقرأ أيضًا: مراجعة تدريبات هيكل امتحان العلوم الصف الخامس انسباير الفصل الثاني 2023-2024

الربط بين المركبات والتغيرات الكيميائية

بعد الشرح السابق يُمكن بيان أن المركبات ترتبط بالتغيرات الكيميائية ارتباطًا وثيق، حيث إن المركبات تنتج نتيجة تفاعل عنصرين أو أكثر، والتفاعل الكيميائي هو التغير الكيميائية، فيجب على الطالب استيعاب المعادلات الكيميائية جيدًا، والتعرف على أطراف المعادلة بموضح.

فالمعادلة تتكون من طرفين وهما:

  • الطرف الأيسر: المتفاعلات.
  • الطرف الأيمن: النواتج.

مثال: تفاعل الأكسجين مع الماغنسيوم

2 Mg + O2               2 MgO

فتكون المتفاعلات 2Mg وO

بينما النواتج 2MgO

مثال 2: تفاعل تكوين الماء

  • تتكون الماء نتيجة تفاعل ذرة من الأكسجين مع ذرتين من الهيدروجين، فيكون التفاعل كالآتي:
  • 2 H2 + O2     2 H2O
  • فتكون المتفاعلات 2 H2 + O2
  • بينما النواتج 2 H2O

يُلاحظ من التفاعلات السابقة وجود أرقام، فلكل رقم من الأرقام يُشير إلى معلومات عن العنصر، فالرقم الموجود قبل العنصر بحجم كبير هو عدد الجزيئات من العنصر المُشتركة في التفاعل ففي تفاعل الماء كان هناك ذرتان من الهيدروجين فالرقم الكبير يشير إلى ذلك، بينما الرقم الصغير الموجود أسفل العنصر هو عدد ذرات العنصر نفسه.

حتى تتمكن من معرفة عدد ذرات كل مادة موجودة في المعادلة فنقوم بضرب العدد الكبير (عدد الجزيئات) في العدد الصغير (عدد الذرات)، ففي تفاعل الماء نجد أن الهيدروجين اشترك في التفاعل 4 ذرات كلية وذلك بضرب 2 × 2 = 4.

اقرأ أيضًا: حل درس الشغل والطاقة العلوم الصف الخامس

تحميل شرح درس المركبات والتغيرات الكيميائية العلوم الصف الخامس

تحميل الملــف

يعمل شرح درس المركبات والتغيرات الكيميائية العلوم الصف الخامس على بيان معلومات مهمة في مادة الكيمياء، والتعرف على المركبات والتفاعلات الكيميائية التي تنتج منها، وكذلك التغيرات الكيميائية التي تطرأ نتيجة التفاعل.

قد يعجبك أيضًا