تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة للصف الخامس الفصل الثاني

تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة للصف الخامس الفصل الثاني يُمكن الاستعانة بها من قبل الطُلاب كمُراجعة شاملة على جميع دروس الوحدة والتي تمكّنهم من تكملة حل الأسئلة والتدريبات المُرفقة على الوحدة كاملةً أو على الدروس منفردة والموجودة بكتاب النشاط بشكل ينعكس على تحقيق أقصى استفادة ممكنة، ويُمكن مراجعة التلخيص وتحميله عبر موقع دروسنا بصيغة PDF.

تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة للصف الخامس الفصل الثاني

تتكون وحدة مقارنة أنواع المادة من العديد من الدروس الأكثر أهمية بمنهج مادة العلوم والواجب الإلمام بها بشكل جيّد من قبل طلاب الصف الخامس لكونها مواضع أسئلة هامة لا يكاد يخلو منها أي اختبار باختبارات نهاية الفصل الدراسي.

خاصةً الأجزاء ذات الصلة بحالات المادة الثلاثة وخصائصها والجدول الدوري الحديث بما فيه من عناصر فلزية ولا فلزية وأشباه فلزات وغيرها من الأجزاء.

أهداف تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة للصف الخامس الفصل الثاني

  • القدرة على كتابة التعريفات والمصطلحات الجديدة بالوحدة مثل: (المادة/ الكثافة/ الحجم/ قابلية الطفو/ التوتر السطحي/ قابلية السحب/ شبه الموصل/ النواة/ الإلكترون/ الجزئيات/ البروتون)، وغيرها من المفاهيم.
  • دراسة خصائص المادة بشكل كعام كالكتلة والوزن والحجم والكثافة وقابلية الطفو مع الإشارة إلى الأداة المُستخدمة في قياس كُل منهما وكذلك فيما يتعلق بالوحدات الدولية المُستخدمة في القياس.
  • القدرة على المقارنة فيما بين حالات المادة المختلفة سواء أكانت الصلبة أم السائلة أم الغازية من حيث الحجم والشكل ورسم شكل الجسيمات وحركة الجسيمات والمسافة بينهم وغيرها من العوامل الأخرى.
  • معرفة المكونات الأساسية للمادة والتي تتكون بشكل أساسي من الذرات والجزئيات، مع الإشارة إلى مكونات الذرة الأساسية من البروتونات والإلكترونات والنيترونات المُتواجدة بمستويات الطاقة بمداراتها حول النواة.
  • التعريف بآراء أشهر العلماء بشأن حقيقة تكون المادة وخاصةً العالم أرسطو والعالم جون دالتون وغيرهم من العلماء.
  • الاستدلال على المكونات النهائية لتجمعات الذرات المختلفة والتي تُكّون في النهاية جزيئات مختلفة تحّمل كُل منها صيغة كيميائية خاصة بها.
  • القدرة على دراسة جميع العناصر الكيميائية المُشار إليها بالجدول الدوري الموضوع على يد العالم مندليف، والذي يسهل من خلاله تحديد الأعداد الذرية ورموز العناصر والكتل الذرية لكُل اسم من اسماء العناصر المُشار إليها بالجدول.
  • التعريف بمجموعة العناصر الأكثر شيوعًا سواء أكانت بالفضاء الخارجي أو الغلاف الجوي أو المحيط أو بالكائنات الحية أو بالقشرة الأرضية وغيرها من الأماكن ذات الصلة بباطن الأرض وما إلى ذلك.
  • القدرة على معرفة الفرق فيما بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات ومن ثم التطرق لعقد مقارنة فيما بينهم من حيث الموقع في الجدول الدوري والخصائص والاستخدامات وغيرها من المُحددات.

اقرأ أيضًا: اختبار تشخيصي مع الحل الرياضيات الصف الخامس الفصل الأول

ملخص وحدة مقارنة أنواع المادة العلوم الصف الخامس

يُمكن تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة للصف الخامس الفصل الثاني لأهم الأجزاء بالوحدة فيما يلي:

أولًا: الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات

وجه المقارنة الفلزات أشباه الفلزات اللافلزات
الموقع بالجدول الدوري جهة اليسار فيما بين الفلزات واللافلزات جهة اليمين
الوصف تتواجد أكثر الفلزات نشاطًا بالعمود الأول إلا أنها تكون الأسرع في درجة التآكل تكون متوسطة فيما بين الفلزات واللافلزات فتجمع بينهم تقع أكثر اللافلزات نشاطًا بالعمود رقم 17

يُطلق اسم “الغازات النبيلة” على اللافلزات الخاملة الموجودة في العمود رقم 18 كالهيليوم

الحالة جميع العناصر صلبة فيما عدا الزئبق “سائل” ____ معظم العناصر غازية فيما عدا عنصر البروم “سائل”
الخصائص لديها بريق (لمعان)

قابلة للطرق والسحب

موصلات ممتازة للحرارة والكهرباء

أشباه موصلات للحرارة والكهرباء

تجمع فيما بين خواص العناصر الفلزية والعناصر اللافلزية

باهتة أي ليس لها بريق

غير قابلة للطرق والسحب

رديئة التوصيل للحرارة والكهرباء

الأمثلة الذهب

الفضة

النحاس

الحديد

الألومنيوم

السيليكون

البورون

تطهير المياه وقتل البكتريا والملوثات بإضافة عنصر الكلور
الاستخدامات بناء المباني والجسور/ تصنيع رقائق الألومنيوم وأدوات الطبخ/ صناعة المسامير الفلزية والأسنان تعزيز قوة الهياكل الفضائية باستخدام عنصر البورون

العمل على تصنيع رقائق الكمبيوتر باستخدام عنصر السيليكون

اقرأ أيضًا: تلخيص درس المركبات والأحماض والقواعد علوم صف خامس فصل ثاني

ثانيًا: الجدول الدوري

  • تتوالى العناصر الجدول الدوري مُرتبّة وفقًا للأعداد الذرية والكُتل الذرية.
  • يوجد بالجدول الدوري جميع العناصر الفلزية واللافلزية وأشباه الفلزات والمُختلفة عن بعضها البعض في درجة النشاط والخصائص المُميزة لكُل منهما وغيرها من العوامل.
  • تتواجد العناصر الفلزية على يسار الجدول الدوري في حين تتواجد أشباه الفلزات بالمنتصف أي فيما بين العناصر الفلزية والعناصر غير الفلزية، لتتخذ العناصر اللافلزية كذلك موقعها بالجهة اليُمنى من الجدول الدوري.
  • كُل مربع من مربعات الجدول الدوري يتكون من (الكتلة الذرية/ رمز العنصر/ العدد الذري/ اسم العنصر).
  • يتم فحص العناصر المُتواجدة بالجدول الدوري باستخدام أي من أنواع الميكروسكوبات سواء أكان المجهر الإلكتروني أو المجهر النفقي الماسح.
  • يُعتبر الهيدروجين (H) والهيليوم (He) من أكثر العناصر شيوعًا في الفضاء، في حين يُعد عنصر النيتروجين (N) وعنصر الأكسجين (O) أكثر العناصر الشائعة بالغلاف الجوي.
  • في حين يكون عنصر الحديد (Fe) الأكثر تواجدًا بباطن الأرض، أما الكربون (O) والهيدروجين (H) والأكسجين (O) العناصر الأكثر شيوعًا بالكائنات الحية.
  • تقتصر العناصر الشائعة بالقشرة الأرضية على عنصري الأكسجين (O) والسليكون (Si) فقط، وعنصري الأكسجين (O) والهيدروجين (H) فقط في المحيط.
  • يُلاحظ من خلال الجدول الدوري أن مجموعة العناصر الثقيلة تكون مُتجمعة في باطن الأرض، في حين تكون العناصر الخفيفة آخذة في التجمع في الغلاف الجوي والمحيط بالأكثر.
  • يُعد عنصري الهيدروجين والأكسجين الأكثر شيوعًا بالحيوانات وعلى الأرض بصفة عامة نظرًا لتواجدهم بصفة أساسية في الماء الذي يُعد المكّون الحيوي الأكبر في الأرض.

اقرأ أيضًا: تلخيص درس الشغل والطاقة علوم صف خامس فصل ثاني

ثالثًا: خصائص المادة

خصائص المادة الأداة المستخدمة الوحدة الدولية
الكتلة الميزان ذو الكفتين الكيلو جرام (Kg)

الجرام (g)

1 Kg= 1000g

الحجم المخبار المدرج: للسوائل

المسطرة: للمواد الصلبة

سم مكعب

مليلتر mL

1 سم مكعب = 1 مليلتر

الوزن الميزان الزنبركي نيوتن (N)
الكثافة الكتلة/ الحجم كيلو جرام/ سم مكعب
قابلية الطفو الماء أو الغاز تعتمد على الكثافة والشكل

تُساعدنا في بناء السفن

رابعًا: حالات المادة

حالة المادة الصلبة السائلة الغازية
المسافة بين الجسيمات متراصة ومتقاربة متباعدة قليلًا بعيدة جدًا عن بعضها البعض
حركة الجسيمات اهتزازية انزلاقية انتشارية وتتحرك بحرية
الشكل ثابت متغير متغير
الحجم ثابت ثابت متغير
الكثافة عالية متوسطة قليلة
مثال الكتاب العصير غاز الهيليوم

اقرأ أيضًا: تلخيص درس الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات علوم صف خامس فصل ثاني

تحميل تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة للصف الخامس الفصل الثاني

تحميل الملـــــف

تلخيص علوم وحدة مقارنة أنواع المادة يُمكن مُراجعته من قبل طُلاب الصف الخامس بالفصل الدراسي الثاني للتمكّن من حل الأسئلة ذات الصلة بها للحصول على أعلى الدرجات النهائية بالاختبارات الشهرية أو اختبارات نهاية العام.

قد يعجبك أيضًا