حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع

حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع قد يكون صعبًا بالنسبة إلى بعض الطلاب، حيث يحتاج إلى الكثير من الوعي والإلمام بالدروس السابقة في مادة التربية الأخلاقية، إلا أن المعلم يمكن إيصال جميع المعاني والقيم التي يتضمنها الدرس من خلال عدة أنشطة بسيطة، وهذا ما نطرحه عبر موقع دروسنا لكي تعم الفائدة.

حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع

يقوم المعلم بقراءة قصة المرأة المسافرة بصوت مرتفع حتى يسمعها الجميع ومن ثم تقام مناقشة موسعة بين جميع الطلبة لطرح الآراء في ضوء عدة أسئلة.

1- ما الذي جعل السيدة تتخذ هذا الموقف تجاه الراكب بجانبها؟

كان الموقف الذي اتخذته السيد مبنيًا على حكمة مسبق بأن لديه مرض معدي لأن الرجل لديه بقع بيضاء على جلده.

2- ما رأيك في تصرف السيدة المسافرة؟

يقوم الطلبة بالإدلاء بآرائهم حول السلوكيات التي ظهرت في القصة ومسمياتها الاجتماعية ومظاهر الحكم المسبق التي وردت فيها من أمثلة سلوكيات التمييز ورفض الآخر.

3- تخيل نفسك مكان الرجل وتخيل شعورك في هذا الموقف؟

عندما نتخيل أنفسنا مكان هذا الرجل نشعر بالكثير من الحرج والاستياء بسبب سلوكيات التمييز والرفض بناءً على الحكم المسبق.

4- تصرفت السيدة بتمييز تجاه حالة الرجل ماذا كانت لتتصرف لو كنت في مكانها؟

يعبر كل طالب عن طريقة تصرفه بما يتماشى مع المبادئ التي تعلمها في مادة التربية الأخلاقية، حيث يجب أن نتصرف بحكمة عند رؤية شخص لديه مرض أو تشوه حتى لا نجرح مشاعره، ويهدف هذا النشاط إلى إظهار التسامح والاحترام وتقبُل الآخر.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس مشاريع رائدة في بلادي اجتماعيات الصف الرابع الفصل الثالث

نشاط حول واقع الفقراء

ينقسم هذا النشاط إلى ثلاث أجزاء ويتم توزيعها على ثلاث مجموعات من الطلاب، بعد ذلك يقوم كل طالب بتنفيذ المطلوب منه في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة بعدها يعرضون أعمالهم أمام الصف.

يتمحور النشاط حول رصد المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الفقراء، حيث يقوم الطلاب بتدوينها وبعد ذلك، يتم عرض الأحكام المسبقة التي يتعرضون إليها طوال الوقت مما يزيد من خطورة تعرضهم إلى التمييز من قبل بعض الجماعات التي لا تتقبل الآخرين.

يقوم المعلم بعرض الأرقام التي تعبر عن الوقائع التي تم تدوينها من قبل الطلاب والبحث عنها عبر الإنترنت بالدلائل لمحاولة الشعور بالفقراء، ومن ثم تدار المناقشة في الصف عن طريق طرح بعض الأسئلة من أمثلة ما يلي:

1- ما دلالة هذه الأرقام اجتماعيًا؟

يعبر الطالب عن مقدار الأزمة من خلال قراءة الرقم ومقارنتها بالأرقام الطبيعية حول العالم، بهدف تحديد المشكلة.

2- هل ينحصر الفقر في مجتمعات معينة حول العالم؟

لا، بل يمكن إيجاد الفقراء في جميع المجتمعات لأن الفقر ينتج عن العديد من العوامل الخارجية والظروف العصيبة التي تجعل مستويات المعيشة منخفضة.

3- ما هي المظاهر التي يتجلى من خلالها الفقر؟

التشرد والجوع وانتظار المرضى في المستشفيات دون تلقي العناية الصحية المناسبة.

4- هل سبق وسمعت أو تداولت ببعض الأحكام المسبقة التي تطال الفقراء؟

سمعت ذات مرة أحدهم يقول بإن الفقراء جميعًا كسالى ومتسولون وقد حاولت المناقشة معه في الأمر بهدوء، ولكنه كان يتبنى حكمًا مسبقًا ولا يريد تغييره حتى بعد المناقشة المنطقية.

5- هل يجوز التعميم في إصدار الأحكام؟

لا، التعميم خاطئ؛ لأنه يكون ظالمًا بالنسبة إلى فئة كبيرة ممن تدخل في شريحة العموم، مثل أن نقول إن كل فقير كسول، هذا فيه تمييز وحكم مسبق، لأن الفقر ينتج عن العديد من الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وليست العوامل الشخصية فقط.

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة الهامة يقوم الطلاب بتشكيل 3 فرق بهدف عمل محاكاة للمواقف المشابه لما يتعرض له أبناء الطبقة الفقيرة حول العالم في مواجهة مصاعب الحياة وما يتعرضون له من تمييز.

يقوم الطلبة بتحضير مشهد تمثيلي يجسد مشكلة محددة تعاني منها أسرة فقيرة بشكل مبسط من أمثلة (النبذ من قبل المحيط، عدم إيجاد وظيفة، التهميش وعدم تلبية حقوقهم كالحق في السكن) ويجب أن يقوم الطلاب بالتشاور فيما بينهم لاختيار المشهد المناسب بحريتهم، ولكن تحت إشراف وتوجيه المعلم حتى لا يبتعدون عن مسار الدرس.

يقوم المعلم بتوضيح أهمية المشهد في إيصال الفكرة ولكن شريطة أن يحتوي على المعايير والمقومات التالية:

  • وصف حالة هذه الأسرة (الوضع الاقتصادي الاجتماعي).
  • تحديد المشكلة التي يريدون طرحها (مشكلة تأمين الغذاء / التعليم / السكن اللائق / العمل)
  • إظهار موقف تمييز في معاملتهم مع تبيان المشاعر التي يولده ذلك فيهم.
  • تقديم اقتراحات لكيفية التعامل مع هذه الأسرة ودعمها كتعبير عن التسامح والتعاطف.

يجب على المدرس أن يقوم بتقويم الطلاب وتوجيههم لإجراء البحث حول إحدى المؤسسات التي تهتم بشؤون الفقراء سواء على المستوى المحلي أو العالمي، بهدف تقديم حل مناسب لهذه الأسرة.

اقرأ أيضًا: اختبار تدريبي مع الحل اللغة الإنجليزية الصف الرابع الفصل الثاني 2022-2023

التعليم المتمايز

  • للمبتدئين: تخصيص أدوار بسيطة في المشهد التمثيلي بما يتناسب مع قدراتهم الفكرية والعلمية دون التقليل من جهودهم والحرص على تشجيعهم على تطوير دورهم بما يخدم الحالة.
  • للمتقدمين: يجب أن يحتوي المشهد الذي يجسدونه على أكثر من مشكلة ويتم طرحها بشكل درامي تضمين مشهدهم التمثيلي أكثر من مشكلة وتطوير حل وطرح اقتراحات للتعامل مع كلٍ منها.

الأدوات المطلوبة لتنفذ أنشطة درس الأحكام المسبقة

قبل تحضير أدوات الأنشطة يجب على المدرس أن يقوم بتحضير عدة مقالات مرتبطة بموضوع البحث لكي يتم الاستشهاد بها، ولكي يقوم الطلاب بتحليلها والوصول إلى المعاني التي يهدف درس الأحكام المسبقة إلى إيصالها.

  • أوراق صغيرة.
  • بطاقات.
  • لوحات.
  • حواسيب متصلة بالإنترنت.
  • صندوق صغير.

مفردات درس الأحكام المسبقة

التعريفات والمرادفات ومعاني المصطلحات من أهم الأمور التي يجب أن يهتم المعلم بتوصيلها إلى الطلاب بطريقة مبسطة قبل حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع.

  • الحكم المسبق: هو الحكم المنتشر بين الناس حول شخص أو جماعة أو فكرة معينة دون تحليل موضوعي أو دراسة وبناءً على أمور ظاهرية لا تعبر عن الحقيقة.
  • التمييز: ممارسات ومواقف متوازية تتضمن في ثناياها أمور سلبية مثل عدم التسامح مع الآخرين الذين ينتمون إلى فئات مغايرة سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو العرقية.

نواتج التعلم من درس الأحكام المسبقة

يجب على المعلم قبل حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع مع الطلاب أن يتعرف على أهم الأهداف التي يجب الوصول إليها من خلال شرح الدرس وممارسة الأنشطة الطلابية.

  • أن يستطيع التلميذ أن يفسر الصفات الأساسية للتعاطف والاحترام ويحلل معانيها جيدًا.
  • التمييز ما بين الأحكام المسبقة والأحكام الموضوعية.
  • أن يحدد الطلاب الأفراد أو الجماعات التي تتميز بالتسامح مع الآخرين.
  • تحديد من يعتبرون أنهم ضحايا التمييز العنصري والأحكام المسبقة بشكل عام.
  • أن يتعرف التلاميذ على معنى الحكم المسبق وأنواعه وكيف يؤدي إلى التمييز.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل End of Unit 6 Review اللغة الإنجليزية الصف الرابع الفصل الثاني

تحميل حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع

تحميل الملــف

يمكن أن يحصل الطلاب على الكثير من المعلومات والمعاني والقيم الأخلاقية من خلال حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع، وممارسة جميع الأنشطة المرتبطة بالدرس ومحاولة تطبيقها فيما بعد.

قد يعجبك أيضًا