دليل المعلم الرياضيات للصف الرابع الفصل الأول

دليل المعلم الرياضيات للصف الرابع الفصل الأول تم تخصيصه لتوجيه المُعلم لطريقة التدريس المثلى لمُتابعة سير العملية التعليمية على أكمل وجه طوال الفصل الدراسي بشكل يُمكّن من تحقيق رؤية ورسالة المدرسة الإماراتية بالوصول إلى نتائج التعلّم والأهداف الاستراتيجية المُراد الوصول إليها بنهاية الفصل، ويُمكن تحميل الملف بصيغة pdf الآن من خلال موقع دروسنا.

دليل المعلم الرياضيات للصف الرابع الفصل الأول

لقد تم توفير نسخة دليل المعلم والتي يستخدمها المعلم من أجل تدوين ملاحظاته واستئناف شرح دروس الوحدات وفقًا للخطة الدراسية الموضوعة من قبل الوزارة، لشرح دروس وحدة الأعداد والعمليات في نظام العد العشري وما تضمنه من الدروس ذات الصلة بتحديد القيمة المكانية.

فضلًا عن فهم عمليات الضرب والقسمة سواء أكانت للأعداد المكونة من رقم واحد أو الأعداد المكونة من رقمين، بالإضافة إلى الأنماط والمُتتابعات المختلفة مرورًا بدرس الكسور والأعداد العشرية والعمليات الخاصة بهما وصولًا إلى وحدة القياس والهندسة.

اقرأ أيضًا: شرح الألف اللينة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

أهداف دليل المعلم الرياضيات الصف الرابع الفصل الأول

  • سهولة تحديد نقطة التقاطع بالنسبة للمُدرس للربط فيما بين المحتوى النظري لأي من الأعداد والعمليات في نظام عّد العشرات وبين المحتوى العلمي للممارسة بفهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلّها.
  • مساعدة الطُلاب على استخدام الأعداد والعمليات المختلفة بفهم طبيعة القيم المكانية لتقريب الأعداد الكلية مُتعددة الأرقام سواء إلى أقرب 10 أو 100
  • تشجيع الطُلاب على الوصول إلى درجات أعمق من التركيز لتضييق النطاق بالوصول إلى فهم أعمق لدروس الوحدات، ومن ثم التمكّن من الترابط المنطقي لعمليات التعليم داخل الوحدة وبين الصفوف.
  • توجيه المُعلم سعيًا لتوفير ثلاثة أوجه أساسية للتعليم بتوازن وهما الفهم التصوري والمهارة والتمرس الإجرائين والتطبيق العملي.
  • تدريب الطُلاب على استخدام خطة الخطوات الأربع لحل أي من المسائل الرياضية ذات الصلة بالمقارنة وترتيب الأعداد الكُلية والتي تبدأ بفهم الحقائق وما هي القيمة المجهولة المُراد حسابها لتمكّن من التخطيط للحل وإيجاد القيم المطلوبة وصولًا إلى التحقق من أن الإجابة النهائية مفهومة وسليمة.
  • تمرين الطلاب بالصف على استخدام المعادلات والصيغ الرياضية والرموز المختلفة لإيجاد حلول المسائل والمعادلات.
  • تعليم الطُلاب كيفية فهم المنحنيات ومخطط الأعداد والنماذج ذات الصلة بالمصفوفات وغيرها وصولًا إلى الحلول النموذجية لأي من الأسئلة المُتعلقة بها.
  • التقويم الشخصي بنهاية كُل وحدة من وحدات كتاب الرياضيات من قبل المُعلم لمعرفة ما إذا تم تحقيق الأهداف الجوهرية ونتائج التعلّم المطلوب الوصول إليها واكتسابها من قبلهم أم لا.
  • تمكّن المعلّم من استخدام مجموعة متنوعة من الأوراق التدريبية للمراجعة الشاملة على ما تم دراسته من مفاهيم مختلفة خلال دروس الوحدة لتحديد مجموعة المفاهيم التي أخفق فيها الطُلاب.
  • القدرة على استخدام المعايير التقييمية المختلفة والتي تتيح للمُعلم قياس درجة التحصيل للطلاب.
  • استخدام أحدث الوسائل التعليمية لشرح المفردات مثل (مئات- آلاف- عشرات- آحاد- عشرات آلاف) ومساعدة الطُلاب على رسم مخططات توضح حالة القيم المكانية لكُل من المفردات المختلفة.
  • صناعة العديد من المطويات والنماذج التي يقوم بها الطُلاب داخل مجموعات بالصف تحت إشراف المُعلم للمُساعدة على تحقيق نتائج التعلم بكُل درس من دروس الوحدات.
  • حل أكبر كم من التدريبات والأنشطة التفاعلية أثناء شرح الدرس بالصف لمساعدة الطُلاب على اكتساب العديد من المهارات.

اقرأ أيضًا: حل درس الطرح مع وجود الأصفار رياضيات صف رابع

تحميل دليل المعلم الرياضيات للصف الرابع الفصل الأول

تحميل الملف

دليل المعلم الرياضيات للصف الرابع الفصل الأول لا غني عنه من قبل مُعلمي الرياضيات نظرًا لمُساهمته الكبرى في التسهيل على المُعلم طريقة تطبيق الخطة الدراسية الموضوعة من قبل الوزارة بنهاية الفصل الدراسي.

قد يعجبك أيضًا