دليل المعلم اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

دليل المعلم اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022 يحتوي على الإرشادات الهامة والنصائح التي يجب على المُعلم إتباعها للوصول إلى النتائج التعليمية المرغوبة والارتقاء بمستوى الطالب الدراسي، يُمكن تحميل دليل المعلم من خلال موقع دروسنا.

دليل المعلم اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

يجب التركيز على تنمية مهارة المحادثة عن طريق تدريب الطالب على استخدام اللغة العربية في مجال التعليم والتعلم باستخدام الأنشطة المناسبة والاستعداد لها لحل مشكلة الخجل من التحدث أمام الآخرين.

تنمية مهارة القراءة والكتابة وإعطاء الطالب التكاليف الكتابية البسيطة الموزعة على دروس الفصل الدراسي وتتنوع بين البسيط الذي لا يتعدى كتابة جملة والمركب الذي يصل إلى فقرة.

استخدام طريقة التدريب والملاحظة في تعليم الإملاء والبعد عن الطريقة المألوفة التي تعتمد على التلقين، التركيز على تقديم قطع إملائية تضم مفردات المنهج الدراسي باستخدام المسطرة الإملائية التي تزيد من تركيز الطلاب لملاحظة الكلمات المتشابه والمختلفة، شرح القواعد النحوية وكيفية استخدام الأساليب العربية في السياقات المختلفة.

المهارة والاستراتيجية والكاتب

يشرح المعلم المهارة المطلوب تعلمها من القصة، والاستراتيجية المستخدمة في الشرح مثل: في هذه القصة يا أعزائي سنعزز تعلمنا لمهارة ” تتبع الأحداث في القصة”.

استخراج الأحداث المتتابعة عند القراءة وتعلم اللغة السردية في القصة ويتم توضيح المهارة من خلال التطبيق بسهولة، التحدث عن استراتيجية طرح الأسئلة وكيفية القراءة بتركيز حيث يقوم الطالب بطرح الأسئلة على نفسه عن الأحداث، وصفات الشخصيات بالإضافة إلى رسم مخططات للقصة التي تعينه على الفهم الجيد.

التهيئة الحافزة

يبدأ المعلم الحصة بطرح سؤال على الطلاب مثل: من منكم قرأ “أمير الأطباء” في البيت، لمن قرأتم القصة؟ هل في مدينتك أو حيك طبيب مشهور؟ هل زرت عيادته يومًا، هل كان مميزًا في تشخيصه لما كنت تعاني منه؟

تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة الخاصة بالدرس، بقولك: هل لدى أحدكم سؤال؟ وممكن أن تسألهم عن عائلتك ومن هو الطبيب الذي يمدحونه، وقراءة حديث الرازي وكيفية مساعدة وطننا ومراعاة الحقوق والواجبات.

ماذا أفعل قبل البدء في الحصة الأولى من الأسبوع الثاني؟

قراءة كل ما يختص بالنص المعلوماتي من المعجم، النص، الأنشطة الموجودة في كتاب النشاط، قراءة النص المعلوماتي ومراعاة ما يلي:

  • تسجيل أسماء الطلاب أمام كل صفحة من صفحات النص حيث يقوم بتحديد طالب لكل صفحة.
  • توزيع الطلاب على الصفحات حسب مستواهم واختيار الطالب المتفوق لقراءة النص الطويل والطلاب الضعيف لقراءة النص القصير.
  • التدريب على قراءة الصفحة في نهاية الحصة الأولى وإمكانية كتابة اسم الطالب في ورقة صغيرة وتحت الاسم رقم الصفحة التي سيكون عليه أن يقرأها في الحصة الثانية.
  • يقوم الطالب لقراءة النص كاملًا في البيت تحت إشراف أحد الوالدين والتركيز على التدريب على الصفحة الخاصة به.
  • النظر إلى الصور والرسوم التوضيحية والجداول إن وجدت وتسجيل أي ملاحظة أو سؤال له علاقة بالنص.
  • إعداد تسجيل خاص بالطلاب لكتابة الملاحظات القرائية على كل واحد منهم.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل درس تنوين الفتح لغة عربية الصف الرابع نموذج 2

حل النشاط الخاص بنص “أطباء الإنسانية” من كتاب النشاط

يطلب المعلم من الطلاب بعد الانتهاء من قراءة النص فتح كتاب النشاط، إعطاء الطلاب خمس دقائق لأخذ فكرة عامة عن الأسئلة والإجابة عنها وخلال تلك الفترة مر على الطلاب الضعاف وحاول مساعدتهم في قراءة الأسئلة والإجابة عنها.

يقوم التلاميذ بالتعاون والمقارنة بين الإجابات التي كتبوها خلال ثلاث دقائق، المقارنة بين درس ” أطباء الإنسانية” و”أمير الأطباء” أي من النصين أعجبهم أكثر، هل اقتنعت بأهمية اكتشافات الأطباء، هل اقتنعت بالأفكار والاكتشافات والمواقف التي قرأتها لماذا؟، التفكير في بطل القصة هل ينجح في تحقيق ما يريد وقم بسرد بعض الحكايات التي تعرفها عن العظماء والرواد المشهورين الذين خدموا الإنسانية؟

مواجهات لمساعدة الطلاب الضعاف

تخصيص خمس دقائق في نهاية الحصة في اليوم الدراسي لطالب واحد من الطلاب الضعاف، متابعة مستوى الطالب حتى يتقن المهارات الآتية:

  • تسمية الحروف بأسمائها الصحيحة بنسبة 100%.
  • نطق أصوات الحروف كلها نطقًا صحيحًا مع الحركات القصيرة والمدود.
  • التمييز بين الصوت الأول والأخير في الكلمة.
  • التمييز بين الكلمات المشتركة في الإيقاع (مطر، شجر، قمر).
  • تكوين كلمات تتشابه في الإيقاع.
  • حذف صوت أو مقطع بتكوين كلمات جديدة.
  • تحليل الكلمات إلى حروف ومقاطع.
  • قراءة الكلمات البصرية قراءة سريعة.

اقرأ أيضًا: بوربوينت درس نشيد أنت الوطن اللغة العربية الصف الرابع

تحميل دليل المعلم اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

تحميل الملف

تضم سلسلة دليل المعلم ما يحتاج إليه لمعرفة احتياجات الطلاب المعرفية والنفسية والعاطفية للتوافق مع متطلبات المدرسة الإماراتية ومهارات القرن الحادي والعشرين.

قد يعجبك أيضًا