قصة امير الأطباء للصف الرابع

قصة أمير الأطباء للصف الرابع واحدة من أفضل القصص التي تجذب الانتباه وتعمل على زيادة الحصيلة المعلوماتية لدى الطلاب، حيث تتنوع بين الهوايات / الوظائف / مفاتيح النجاح، والعددي من الآليات الأخرى التي ستفيد الإنسان بلا شك، بل وستحاول الوصول به إلى أرض النجاح والبدء فيها؛ لذا لا تتردد في منح طلابك هذه القيم الرائعة من خلال تحميل ملف هذه القصة عن طريق موقع دروسنا.

قصة أمير الأطباء للصف الرابع

من هو أمير الأطباء؟ يمكنك التعرف عليه من خلال القصة والبدء في قرائتها ومن خلالها يمكنك الكشف عن اسم الطبيب، كذلك يمكنك التعرف على هواياته / مفاتيح النجاح الخاصة به / الاعتماد على اختراع أدوية الشفاء / التعرف على العديد من المهارات النحوية والمهارات الإملائية.

التمييز بين كلًا من الحوار الداخلي والخارجي / التعرف على معاني العديد من المفردات المختلفة التي تساعدك في الوصول إلى حصيلة لغوية رائعة / تعلم استراتيجية الربط العشوائي / التعرف على كتب الطبيب أبو بكر الرازي / وأخيرًا التعرف على المغزى من القصة.

اقرأ أيضًاشرح الألف اللينة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

هوايات أمير الأطباء

  • الموسيقى.
  • العزف.

مفتاح النجاح

عندما أصبح الطبيب في عمر الشباب أدرك أن القراءة هي مفتاح النجاح؛ فكان يقرأ كل ليلة لساعات إلى أن يغلبه النوم، حيث كان يقرأ العديد من الكتب المتنوعة وعرف حينذاك أنني أميل إلى نوع معين من العلوم وهي الكيمياء.

من أهم الدروس المستفادة أن الإنسان لا يعلم في ابداية ماذا يريد، وكيف سيصبح وإنما من خلال التعرف على العديد من الأبواب والطرق على كل الأبواب التي يمكن أن يلقاها هذا سيساعده بلا شك في الوصول إلى ما يريد، وإن لم يكن من المرة فقد يعرف من المرة الثانية أو الثالثة أو حتى العاشرة، الأهم ألا يتوقف عن السعي والبحث!

يقول أمير الأطباء: القراءَةُ جَعَلَتْنِي أَعْرِفُ أَنَّ مَا تَقْرَؤُهُ يكون صحيحًا أَحْيَانًا وخطأ أَحْيَانًا أُخْرى، وأنَّهُ لَا بُدَّ مِنْ إِجْرَاءِ التجارب لِلتَّأْكَدِ مِنْ صحَّةِ مَا أَجِدُهُ فِي الكتب. وَفَرْتُ النقود لأَشْتَرِي القَوارير والأدواتِ الَّتِي أَحْتاجُ إِلَيْهَا في تجاربي ذَلِكَ كُلُّهُ جَعَلَ مِنِّي كيميائيا بارعًا، وكما يُقال: لِكُلِّ مُجْتَهِد نَصِيبٌ».

كذلك يمكننا استخراج حكمة من الفقرة السابقة وهي لِكُلِّ مُجْتَهِد نَصِيبٌ، إن الإنسان يظل يسعى إلى أن يصل لا بد من أن يتيقن أنه لا وصول دون سعي وإن لم تأتي النتائج في الةقت ذاته لا بد له أن يتحلى بالصبر.

اقرأ أيضًاحل وحدة حياة جديدة اللغة العربية للصف الرابع

علاقة قطعة اللحم بمكان المستشفى

تقدم ذكر أنه «لكل مجتهد نصيب» وكان لأبي بكر الرازي نصيبًا من اجتهاده، حيث أنه حين طلب منه خليفة بغداد أن يحدد له مكانًا للمستشفى، أخذ يفكر وأكثر ما كان يفكر فيه هو أنه لا بد من فحص المكان الذي يُبنى فيه المستشفى من الناحية الصحية؛ ففكر طويلًا حتى خطر على باله فكرة وهي استخدام قطعة اللحم.

حيث إنه اختار المكان الذي صمدت فيه قطعة اللحم لفترة كبيرة قبل أن تتعفن، وطلب من الخليفة بناء المستشفى في هذا المكان، وبالفعل تمت هذه المهمة ثم انتقلوا بعد ذلك إلى تقسيم المستشفى من الداخل.

تقسيم المستشفى

لا بد وأن يهتم الإنسان بما بدأ، فقد اهتم أبو بكر الرازي كثيرًا لأمر هذه المستشفى وقُسمت على هذا النهج:

  • غرف المرض الرجال.
  • غرف المرضى النساء.
  • مكتبة كبيرة.
  • صالة لتعليم الأطباء.
  • صالات للترفيه للمرضى.
  • مزارع كبيرة؛ لزراعة الأعشاب الخاصة بتحضير الأدوية.

كتب أبو بكر الرازي

  • الحاوي في الطب.
  • سر الأسرار في الكيمياء.

من الجدير ذكره أن هناك عددًا كبيرًا من كتب أبو بكر الرازي قد ضاعت في الحروب التي شنت على بغداد، بل ودمرت مكتباتها العظيمة.

أبو بكر الرازي أستاذًا

في صالة تعليم الأطباء التي تم بنائها في المستشفى كان يدرس أبو بكر الرازي لتلاميذه، وكل ما كان يحاول أبو بكر الرازي لطلابه بجانب العلم الأكاديمي هو أنه لا بد لهم من أن يزرعوا الأمل بالشفاء في نفس الطبيب.

فهذه هي أهم خطوة من خطوات النجاح، كذلك لم  يكتفي أبو بكر الرازي بهذه النصائح فحسب وإنما أشار إلى طلابه في العديد من النصائح التي تمكنهم منة أن يصبحوا أطباء ماهرين ومن هذه النصائح:

  • زرع أمل الشفاء في نفس المريض، فهو أهم خطوة من خطوات العلاج.
  • علاج الفقراء مجانًا.
  • معاملة المرضى باللطف والكلام الطيب.
  • الأهم من ذلك الابتعاد عن الغرور؛ فالطب مهنة الرحمة والرقة.
  • حياة الإنسان ثمينة ولا مجال فيها للخطأ.
  • جرب الأدوية والأساليب الطبية مرات عدة قبل استخدامها على حياة إنسان.

من مخترع خيوط الجراحة؟

ذات يوم كان أبو بكر الرازي يستضيف صديقًا لديه، وكان عازفًا ماهرًا، أخذ الصديق يعزف إلى أن جاء الليل، وفي الصباح الباكر سمع أبو بكر صراخ صديقه؛ فسأله ما الذي حدث، قال له: أكل القرد أوتار آلتي الموسيقية.

ليس هذا ما أثار عجب أبو بكر الرازي وإنما ما شغل تفكيره أن الأوتار لم تخرج في فضلات القرد، وكذلك لم يتألم القرد ولا يشكو آلمًا، فجلس يفكر! إلى أن وجدها.

وجدها … وجدها

أوتار الآلات الموسيقية تُصنع من أمعاء الحيوانات، ولم يتأثر القرد بأكلها إذًا لم لا نستخدمها في الخيوط الجراحية وتظل في جسم الإنسان ولا خطر منها على صحته، هكذا توصل أبو بكر الرازي إلى واحدًا من أفضل الاختراعات التي وصلت إليها البشرية.

في ذلك دلالة عظمى على أن لكل مجتهد نصيب، اجتهد أبو بكر الرازي في أن يصل فأنعم الله -عز وجل- عليه بالوصول إلى أكبر اختراع يفيد البشرية، حيث أن الأطباء قديمًا -في حالة بتر الأطراف- يعملون على بترها ومن ثم كيها وهذا أسوأ.

أما ما توصل إليه أبو بكر هو خياطة الجروح الداخلية والخارجية للإنسان نت الأوتار أو ما تتطلق عليها الخيوط الجراحية دون الحاجة لإزالتها مرة أخرى، فهي لم تؤثر قط على صحة الإنسان.

الحقبة الأخيرة من حياة أبو بكر

تقدم السن بأبي بكر الرازي وأصبح شيخًا كبيرًا آنذاك عاد أبو بكر إلى قريته مرة أخرى وهي قرية “ري” لم يجلس ينتظر، وإنما أذخ يدون كل ما توصل إليه من علم حتى يحاول إفادة من سيقرأ علمه.

لذا قد تُرجمت جميع كتبه إلى لغات عدة واستفاد منها العالم بأسره، إذ ألف أبو بكر ما يصل إلى مائة كتاب وغيرها الكثير والكثير من الكتب المختلفة.

قدم أبو بكر الرازي لنا اكتشافات أضاءت الطريق وسهلت الحياة، وبالاقتباس من القصة نقول على لسان أبو بكر الرازي “قدمت مع غيري من أجدادكم العلماء للبشرية اكتشافات أضاءت طريق الناس وسهلت حياتهم… وإذا قرأتم تاريخ الطب والعلوم ستجدون أن كثيرا من عبارة: أول من ترتبط باسمي، أنا أبو بكر محمد بن زكريا الرازي، والآن حان الوقت لأودعكم تذكروا جيدًا: “النجاح أساسه التجربة، والتجربة تعتمد على المعرفة، والمعرفة تبنى كما يبنى الصرح من القراءة المستمرة، القراءة هي مفتاح النجاح”

اقرأ أيضًاورقة عمل درس الوطن يعيش فينا لغة عربية الصف الرابع – نموذج 2

تحميل ملف قصة أمير الأطباء للصف الرابع

تحميل الملف

عند التمعن والنظر مليًا في قصة أمير الأطباء للصف الرابع نجد أنها من أفضل القصص التي تجعلنا نأخذه قدوةً لنا في حياتنا، بل واتباع نهجه وتعلم نصائحه وتطبيقها فهو من أفضل العلماء الذين رأتهم البشرية.

قد يعجبك أيضًا