حل درس معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه التربية الإسلامية الصف الرابع

حل درس معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه التربية الإسلامية الصف الرابع يوضح الصفات الحسنة التي أتصف بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ ليتصف بها الطلاب أن يقتدوا بأفعاله الطيبة، فسيدنا محمد هو خير خلق الله، وأحسن البشر خُلقًا، وعلى كل مسلم ومسلمة الافتداء به، والسعي للاتصاف بصفاته الكريم، ويُقدم الدرس الذي يوضح ذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه التربية الإسلامية الصف الرابع

يُعد رسول الله خير قدوة لنا وإسوةً حسنة، وعند النظر إلى كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعامل أصحابه، فنجد أنه كان يعاملهم بمحبة خالصة، خالية من أي تكبر او تعالي، ونلاحظ ذلك من الأحاديث النبوية التي تُبين لطفه مهم في التعامل، وكان يسأل عن حالهم ويطيب بخاطر من يحزن أو يمر بضائقة.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:كان إذا لقيَهُ أحدٌ مِنْ أصحابِهِ فقام معه، قام معه فلم ينصرِفْ حتى يكونَ الرجُلُ هو الذي ينصرِفُ عنه، وإذا لقِيَهُ أحدٌ من أصحابِهِ فتناول يَدَهُ ناوَلَهُ إيَّاها فَلَمْ ينزِعْ يَدَهُ منه حتى يكونَ الرَّجُلُ هوَ الذي ينزِعُ يدَهُ منه، وَإذا لقِيَ أحدًا مِنْ أصحابِهِ فتناول أُذُنَهُ، ناولَهُ إيَّاها، ثُمَّ لم ينزِعْها حتى يكونَ الرَّجُلُ هو الذي ينزِعُها عنه” وهذا ما يوحي بحسن معاملة الرسول، فلا يرد سأل، ولا يتعالى على أصدقائه وأحبته.

تلك الأخلاق التي يجب أن تُغرس في كل أبنائنا، لذا عُرض درس معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه؛ للاقتداء بأفعاله الكريمة، ويُقدم نص الدرس يوضح العديد من أفعال الرسول الكريم، وفي نهاية الدرس تُعرض الأسئلة التي تُساعد الطالب على إدراك الدروس المُستفادة من الدرس.

اقرأ أيضًاصبر النبي مع الحل تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الثاني

أهمية حل درس معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه

  • الاطلاع على الأخلاق الحسنة التي أتصف بها سيدنا محمد.
  • استكشاف كيفية تعامل الرسول مع أصحابه.
  • معرفة الأحاديث النبوية التي تُبرهن عن حسن معاملة الرسول لأصحابه.
  • استخلاص الصفات الحسنة التي يجب أن يقتدي بها الطلاب من صفات النبي الكريم.

 اقرأ أيضًاصلاة الجماعة مع الحل تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الثاني

تحميل حل درس معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه التربية الإسلامية الصف الرابع

تحميل الملف

تتعدد صفات الرسول الكريمة، ومن بينهم حسن معاملته مع أصحابه، وعدم التكبر عليهم في القول والفعل، فيجب علينا السعي للوصول إلى تلك الصفات الكريمة، التي تجعلنا محبوبين بين الناس.

قد يعجبك أيضًا