اختبار داعم كتابة وصف شخصية اللغة العربية الصف الرابع

اختبار داعم كتابة وصف شخصية اللغة العربية الصف الرابع يساعد المعلمين في قياس مستوى المهارات الكتابية لدى طلابهم، وتقييم قدراتهم اللغوية واستيعابهم لما تم شرحه من تفاصيل حول كيفية كتابة نص وصفي بطريقة سليمة، ومن خلال موقع دروسنا نمدكم برابط تحميل ملف الاختبار.

اختبار داعم كتابة وصف شخصية اللغة العربية الصف الرابع

يتمتع النص الوصفي بالعديد من الخصائص التي تميزه عن نظائره من النصوص المستخدمة في اللغة العربية، فهو يعتبر وسيلة للتعبير عن الشخوص أو الأماكن أو الأحداث، وتمنح النصوص الوصفية قارئيها تمثيلًا دقيقًا عما يتم وصفه، كأنه يراها عين الرأي، وهنا تظهر قدرة الكاتب ومستوى مهارلته في توصيل الوصف بدقة.

اشتمل الاختبار الداعم على سؤال واحد يُطلب فيه من الطلاب كتابة وصف شخصية يحبونها، مستعينين في ذلك بالإرشادات التي تحيط بهذا الموضوع، ومراعين الخصائص التي يجب توافرها في النص، ومعتمدين على استخدام أنماط النص الوصفي المختلفة قدر الإمكان.

السؤال: اكتب نصًا وصفيًا تصف فيه الشخصية التي تحبها، مراعيًا عناصر النص الوصفي، وقواعد الإملاء والنحو، وعلامات الترقيم، واستخدام الأساليب المجازية.

اقرأ أيضًاحل درس التعامل مع كبار السن كتاب النشاط اللغة العربية الصف الرابع

الهدف من اختبار داعم كتابة وصف شخصية

يكمن الهدف من كتابة الطلاب للنص الوصفي قياس قدراتهم الكتابية، من خلال تحديد أي من وظائف النص الوصفي المتعارف عليها نجح نصهم في أدائه، والتي منها التصوير، والتعبير عن الأحداث، والسرد، بالإضافة إلى إعطاء وصف نستنتج منه رأي الواصف نفسه بالموصوف.

اقرأ أيضًاأوراق عمل درس أمير الاطباء لغة عربية الصف الرابع

تحميل اختبار داعم كتابة وصف شخصية اللغة العربية الصف الرابع

تحميل الملف

من خلال الاطلاع على إجابات الطلاب عن سؤال الاختبار الداعم ينتبه المعلمون للإرشادات الواجب توجيهها إليهم، لمساعدتهم في الوصول إلى مستويات أكثر تقدمًا في كتابة نصوص أكثر تعبيرًا.

قد يعجبك أيضًا