حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع

حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع يقدم معلومات هامة عن قصة حياة السيدة زينب بنت خزيمة، ويتعرف الطلاب على صفاتها الكريمة، التي يجب أن يقتدي بها الطلاب، فهي أم المؤمنين وأم المساكين، وتتضح التفاصيل من خلال موقع دروسنا.

حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع

تزوج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من إحدى عشر زوجة، وكانت السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها الزوجة الخمسة من بينهم، وكانت السيدة زينب من ذوات النسب الكريم، والصفات الحسنة، فاشتهرت بالجود والكرم على الفقراء والمساكين، وهذا ما جعلها تُلقب بأم المساكين.

وُلدت السيدة زينب بنت خزيمة قبل البعثة بثلاث عشرة سنة تقريبًا، وكانت من أوائل من آمنوا بالدعوة الإسلامية، كانت السيدة زينب متزوجة، ومات زوجها في غزو بدر شهيدًا، وصبرت على الفراق وفوضت أمرها لله، فأكرمها الله تعالى بالزواج من أشرف خلق الله، ولُقبت بأم المؤمنين، وبُني لها حجرة بجوار حجرات زوجاته الطاهرات.

اقرأ أيضًاحل درس طاعة ولي الأمر تربية إسلامية الصف الرابع الفصل الثالث

كل تلك المعلومات ما هي إلا نبذة مختصرة عن المعلومات الموجودة في الدرس، فهو سيرة ذاتية عن حياتها، وأعمالها الصالحة، ويتم الاعتماد على استراتيجيات في التعلم تساعد الطالب على الفهم والاستيعاب بشكل أفضل، وتتمثل في:

1- أبادر لأتعلم

تعمل على تهيئة الطالب للدرس، وزيادة خبراته ومعلوماته عن السيرة النبوية، وفي حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع يُسأل الطالب عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم اللواتي تزوجهن قبل السيدة زينب بنت خزيمة.

2- أقرأ وأجيب

تُقدم بحث عن السيرة الذاتية للسيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها، ويتعرف الطالب على العديد من المعلومات عن حياتها قبل وبعد زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتم تقديم المعلومات على هيئة حوار بين المعلمة والطالبات.

3- أُجيب شفويًا

تُعرض أسئلة عن المعلومات التي تعرف عليها الطالب في الفقرة السابقة تنم عن الفهم، وتمكن الطالب من استخلاص المعلومات من الفقرة.

4- أفكر لأبدع

تعتمد تلك الجزئية على توسيع آفاق الطالب، وتوجيه تفكيره إلى الاقتداء بالسيدة زينب أم المساكين، والبدء في التفكير في مشاريع يمكن القيام بها لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

5- اقرأ واستنتج

يتم الاهتمام بتقديم نماذج تتشابه في صفات السيدة زينب بنت خزيمة لاسيما صفة الجود والكرم، فَقُدمت فقرة عن أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك حرم والدنا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله عليه، ويتم توضيح مدى عطفها على الفقراء والمساكين.

كما يتم عرض فقرة عن الصحابة الكرام عمر بن الخطاب، وأبو بكر الصديق رضي الله عنهما، فكانت خير مثال على الكرم، وكانا يتنافسان على إخراج الصدقات، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، كما كانا يساهمان في نشر الدعوة الإسلامية بأموالهم وأنفسهم، وكل ما يملكون.

في نهاية الفقرتان يتم عرض أسئلة؛ لبيان الفهم والاستيعاب، والصفات التي استخلاصها الطلاب من صفات الشخصيات الحسنة، وكيف يمكن التخطيط في تقديم فكرة مبتكرة لمساعدة الفقراء والمساكين.

6- أبدع وأصمم

يهتم حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع بطرح أنشطة تعزز من مهارات الطلاب الإبداعية، وتجذب انتباههم إلى فهم المُستفاد من الدرس، فطُلب تصميم بطاقة شكر لكل من ساهم في التخفيف عن الفقراء والمساكين.

7- أربط

يُحفز الطالب على التفكير خارج الصندوق، من خلال الربط بين صورة لنبتة تنمو والعمل الخيري؛ لتوضيح أن النبات يكبر بالاهتمام والمياه، والعمل الخيري يكبر وينمو بالحسنات.

8- أشارك بفكرتي

يطلع الطلاب على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثواب الصدقة وفضلها العظيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتَّقوا النَّار ولو بشِقِّ تمرةٍ فإنْ لم تجِدوا فبكلمةٍ طيِّبةٍ”، فذلك يوضح أن الصدقة يُمكن أن تكون بأبسط الأشياء ولو كانت كلمة طيبة تُطيب بخاطر من يسمعها.

9- أبتكر

يتم عرض أفكار مبتكرة على الطلاب؛ لمساعدتهم في التفكير في الفقراء والمساكين، وتُعد المشكلة الأساسية التي تواجه الطلاب في التصدق، هي عدم القدرة على الادخار، فقدم الدرس إليهم فكرة صُنع حصالة من علبة فارغة، ووضع الفائض من المصروف فيها، وإخراجه لمساعدة الفقراء.

10- أنظم مفاهيمي

تساعد تلك الجزئية في تجميع كافة المعلومات السابقة عن السيدة زينب بنت خزيمة في خريطة ذهنية، مما يساهم في توضيح الصورة، والتخلص من التشتت والخلط بين المعلومات وبعضها.

11- أرتل القرآن الكريم

تتعدد آيات القرآن الكريم التي تدعو المسلمين إلى التصدق ومساعدة المحتاجين، ويعرض حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع آية من آيات سورة البقرة التي توضح ذلك، فقال الله تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.

12- أضع بصمتي

تهتم تلك الفقرة بوضع الطالب محورًا للدرس، وبيان الدروس المُستفادة من هذا الدرس، وتنقسم تلك الفقرة إلى جزئين:

  • أولًا: سلوكي مسؤوليتي: يُعرض فيها أفكار يمكن للطلاب أتباعها مساعدة الفقراء والمساكين، دون تجريح مشاعرهم، أو إشعارهم بالنقص والأقلية.
  • ثانيًا: أحب وطني: يُعبر الطالب عن مشاعره تجاه الأعمال الخيرية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي عاصمة عالمية للعمل الإنساني.

 اقرأ أيضًاصلاة الجماعة مع الحل تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الثاني

13- أنشطة الطالب

تُقدم تلك الجزيئة عددًا من الأسئلة الهامة التي تدل على استيعاب الطالب للدرس جيدًا، وفهمه لكافة النقاط السابقة، فيهتم النشاط بأسئلة الاختيار من تعدد؛ للتخلص من التشتت والخلط بين المعلومات.

14- أُثري خبراتي

يسعى الدرس إلى زيادة خبرات الطالب بتوجيه للبحث في المكتبة المدرسية عن أمثلة أخرى لتسابق الصحابة رضي الله عنهم جميعًا في القيام بالأعمال الخيرية.

15- تقييم الطالب

في نهاية الدرس تأتي فقرة التقييم وتحديد المستوى فيُعرض جدول يوضح مستوى الطالب إن كان مُتقن لدرجة الامتياز، أم الجيد، أم مقبولًا، ويهتم الدرس بخمسة نقاط أساسية وهم:

  • ذكر نسب السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • بيان سبب كونها من السابقين إلى الإسلام.
  • توضيح سبب تسميتها بأم المساكين.
  • بيان مكان وفاتها ودفنها.
  • استنتاج أخلاق السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها؛ للاقتداء بها.

اقرأ أيضًاحل درس التربية الإسلامية سورة البروج للصف الرابع الفصل الأول

تحميل حل درس أم المؤمنين زينب بنت خزيمة تربية إسلامية صف رابع

تحميل الملف

تُعد السيدة زينب بنت خزيمة أسوةً حسنة يجب أن يقتدي بها كل مسلم ومسلمة، لذا طُرح هذا الدرس على طلاب الصف الرابع؛ لغرس القيم والمبادئ الجليلة فيهم منذ نعومة أظافرهم.

قد يعجبك أيضًا