اختبار تشخيصي نصوص القراءة الأدبية الجهرية اللغة العربية الصف الرابع

اختبار تشخيصي نصوص القراءة الأدبية الجهرية اللغة العربية الصف الرابع يمكن المعلم من التعرف على مستويات الطلاب في القراءة حيث يلاحظ المعلم نطق الطلاب للكلمات ويقوم بتصحيح الأخطاء الشائعة التي يقع بها أغلب المتعلمين ويدربهم على قراءة النصوص في وقت محدد ونوافيكم بالتفاصيل من خلال موقع دروسنا.

اختبار تشخيصي نصوص القراءة الأدبية الجهرية اللغة العربية الصف الرابع

يدرب معلم اللغة العربية طلابه على قراءة عدة نصوص مختلفة عن النصوص المقررة عليهم في الصف الرابع وذلك ليقيس عدة مهارات لدى الطلاب من أبرزها ما يلي:

1- صحة القراءة

يطلب المعلم من الطلاب ضعاف المستوى نطق الحروف والكلمات نطقًا سليما بدون أخطاء لغوية، فيبدأ بتدريبهم على قراءة الكلمات والحروف وتصحيح الأخطاء الشائعة التي تتجاوز عشرة أخطاء.

ثم يدرب المتعلمين على قراءة الكلمات مرة أخرى بحيث لا يزيد عدد الأخطاء عن سبعة ثم تقل حتى تصل إلى أربعة أخطاء ثم اثنين حتى يمكن الطلاب من القراءة بنطق سليم بدون أخطاء.

اقرأ أيضًاحل درس لويس برايل (كتاب النشاط) اللغة العربية الصف الرابع 

2- السرعة والطلاقة

يدرب المعلم طلابه على قراءة النصوص الأدبية المقررة عليهم في الصف الدراسي في وقت محدد بدون أخطاء بنسبة 49% ثم يدربهم على زيادة السرعة وتقليل الأخطاء بصورة تدريجية حتى يصل معهم إلى نسبة 100% طلاقة في القراءة وفي وقت محدد.

3- القراءة مع مراعاة الفصل والوصل

يطلب المعلم من طلابه قراءة درس من الدروس المقررة عليه مع مراعاة مواضع الفصل والوصول بين الجمل، فيبدأ الطلاب بقراءة الدرس مع وجود أخطاء تزيد عن سبعة ثم يدربهم بحيث تقل الأخطاء عن أربعة حتى يصل بهم إلى القراءة الواعية الصحيحة مع مراعاة مواضع الفصل والوصل بدون أية أخطاء.

4- القراءة المعبرة والتلوين الصوتي

يدرب المعلم طلابه على التعبير عن الكلمات المكتوبة واستخدام مهارة التلوين الصوتي ويبدأ ذلك مع الطلاب الذين يملكون تلك المهارة بحيث يتعلم منهم الطلاب الأقل في توظيفها، كما يدرب بقية الطلاب على القراءة بصورة معبرة بشكل تدريجي حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضًاحل وحدة حياة جديدة اللغة العربية للصف الرابع

أهداف اختبار تشخيصي نصوص القراءة الأدبية الجهرية

  • تحديد أسباب ضعف مستويات الطلاب.
  • تصحيح الأخطاء الشائعة التي يقع بها أغلب المتعلمين.
  • علاج مشكلة عسر القراءة من خلال تطبيق عدة استراتيجيات.
  • تدريب الطلاب على القراءة بصورة مستمرة.
  • تعريف المتعلمين بأهمية القراءة.
  • ملاحظة الفروق الفردية بين الطلاب وتعزيز ثقتهم في أنفسهم.
  • وضع خطة علاجية لضعاف المستوى بالتشاور مع ولي أمر الطالب.

اقرأ أيضًاورقة عمل الجملة و التركيب لغة عربية صف رابع الفصل الاول

تحميل اختبار تشخيصي نصوص القراءة الأدبية الجهرية اللغة العربية الصف الرابع

تحميل الملف

اختبار تشخيصي نصوص القراءة الأدبية الجهرية اللغة العربية الصف الرابع يمكن الطلاب من تعزيز مهارات اللغة العربية وتنميتها ولا سيما مهارة القراءة الفصيحة بدون أخطاء عن طريق التدريب المستمر وتصحيح الأخطاء.

قد يعجبك أيضًا