تلخيص علوم الوحدات الأربعة الأولى صف ثالث

تلخيص علوم الوحدات الأربعة الأولى صف ثالث يتضمن التدريبات التي تساعد الطالب على الإلمام بالنقاط الهامة ومراجعة الدروس التي سبق شرحها، مما ينعكس على تثبيت المعلومات في ذهن الطالب وحصوله على أعلى الدرجات في الاختبار النهائي، ويمكن تحميل التلخيص من خلال موقع دروسنا.

تلخيص علوم الوحدات الأربعة الأولى صف ثالث

يشتمل الملخص على الشرح المبسط للوحدات الأربعة في مادة العلوم مع التدريبات.

الوحدة الأولى (الطريقة العلمية)

الطريقة العلمية: هي طريقة يتبعها العلماء لاكتشاف الحقائق والنظريات العلمية في البيئة المحيطة.

عناصر الطريقة العلمية

  • الملاحظة.
  • التصنيف.
  • الاستنتاج.
  • الفرضية.
  • تحليل البيانات.
  • المتغيرات.

اقرأ أيضًاملخص وحدة أشكال الطاقة علوم صف ثالث فصل ثالث 

الوحدة الثانية

(نظرة على الكائنات الحية)

الكائنات الحية هي الكائنات التي لها احتياجات أساسية لتستطيع النمو والعيش في البيئة المحيطة بها ومنها النباتات والحيوانات.

تتميز الكائنات الحية عن غيرها بقدرتها على النمو والحصول على الغذاء والتكاثر والاستجابة للبيئة المحيطة والتفاعل معا كما تخرج الفضلات.

الكائنات غير الحية لا تنمو، ولا تبحث عن الغذاء، لا تتكاثر، لا تخرج الفضلات، لا تستجيب للبيئة المحيطة ومنها السيارات والطائرات فهي من صنع الإنسان.

(تعريف البيئة)

البيئة هي كل ما يحيط بالكائن الحي من كائنات حية وأشياء غير حية.

(تركيب النباتات)

تتميز النباتات بأنها تمتلك أوراق وثمار وبعضها لها مخاريط تساعدها على التكاثر، بعض النباتات لها أجزاء مثل (الأوراق والسيقان والجذور) التي تساعدها على البقاء حية.

الجذور هي أجزاء تمتص الماء وتثبت النبات في مكانه وبعضها له دور في تخزين الغذاء للنبات، بعضها يؤكل مثل: الجزر والفجل والثوم والبطاطس، بعض النباتات لها جذور سميكة وبعضها لها جذور رفيعة، بعض الجذور تنمو بعمق في الأرض وبعضها تنمو بالعرض.

(المواد الغذائية)

هي مواد ضرورية لنمو الكائنات الحية وينتقل الغذاء إلى النبات عن طريق السيقان التي تحتوي على الأوراق ويقوم بنقل الماء والمواد الغذائية إلى باقي أجزاء النبات، بعض السيقان لينة خضراء وبعضها تكون صلبة وخشبية.

تتحرك الحيوانات عن طريق استخدام كل أعضاء الجسم وتقوم بذلك في بعض الحالات منها البحث عن الغذاء أو الهروب من المطر، تستخدم الحيوانات للحركة بعض الأعضاء المُختلفة: الزعانف، الذي، الجناحان، السيقان، الأقدام.

تتفاعل الحيوانات مع البيئة المحيطة من خلال استخدام الحواس المختلفة منها السمع، الشم، الجوع، اللمس للهروب من الخطر.

المقارنة بين الحيوانات الفقارية واللافقارية، الفقاريات: الحيوانات التي لها عمود فقري الأسماك، الثدييات، الزواحف، الطيور، البرمائيات، اللافقاريات: حيوانات ليس لها عمود فقري، ليس لها عظام على الإطلاق.

اقرأ أيضًاامتحان نهاية الفصل العلوم الصف الثالث الفصل الأول

الوحدة الثالثة (الكائنات الحية تنمو وتتغير)

دورة الحياة: ترتكز على مراحل نمو النباتات، البذرة تحتاج إلى ماء، عناصر غذائية، درجة حرارة مناسبة لتنمو بطريقة صحيحة كما تتميز بالأشكال المختلفة منها البذور الكبيرة كالفاصوليا / الصغيرة كالحشائش.

التلقيح هو انتقال حبوب اللقاح من الجزء الذكري إلى الجزء الأنثوي لتكوين البذرة عن طريق الرياح والكائنات الحية.

تختلف دورة حياة الحيوان عن دورة نمو النبات حيث يولد، يتكاثر، يموت، يتحلل ويصبح جزء من التربة فيضيف مواد غذائية إليها.

الصفة الوراثية هي سمة من سمات الكائن الحي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، بعض الحيوانات تولد شبيهه بأبويها وأخرى لا؛ حسب عوامل الوراثة المختلفة وتساعد الصفة الوراثية في التمييز بين الكائنات الحية.

الصفات المكتسبة هي الصفات التي يتعلمها الإنسان من خلال الاحتكاك بالبيئة التي يعيش فيها، لا تنتقل الصفات المكتسبة من الآباء إلى الأبناء.

الوحدة الرابعة (الكائنات الحية والكائنات غير الحية)

النظام البيئي يحتوي على تفاعل الكائنات الحية والغير حية مع البيئة المحيطة، حيث تحصل الكائنات الحية على الغذاء والماء والمأوى من مواطنها البيئية والتي تختلف حسب نوع الحيوان.

اقرأ أيضًاملخص الآلات البسيطة علوم صف ثالث فصل ثالث

تحميل تلخيص علوم الوحدات الأربعة الأولى صف ثالث

تحميل الملف

يهدف تلخيص علوم الوحدات الأربعة الأولى صف ثالث إلى إبراز أهم النقاط في مادة العلوم، حيث إنه يتكون من مجموعة من الدروس الهامة التي يجب على الطالب إتقانها جيدًا.

قد يعجبك أيضًا