حل درس مظاهر التكيف علوم صف ثالث

حل درس مظاهر التكيف علوم صف ثالث يوافي الطلاب بالإجابات الصحيحة لأنشطة الدرس، التي يمكن الاعتماد عليها في استذكار الدرس والمراجعات عليه، ويمكن من خلال السطور الآتية تكوين فكرة عن أهم مشتملات الدرس، والحصول على رابط تحميله، وذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس مظاهر التكيف علوم صف ثالث

يناقش الدرس واحدة من أهم الظواهر الطبيعية التي تعتمد عليها الكثير من الكائنات الحية، وهي “التكيف”، والتي تسمح للحيوانات المختلفة بالتعايش مع البيئة المحيطة بها، والتأقلم مع الظروف البيئية التي تتمثل من حولها.

يبدأ الدرس بمناقشة يتم طرح أسئلتها على الطلاب للتعرف على مستوى إدراكهم بمحتويات الدرس وأهدافه، وتشمل المناقشة ضرب أمثلة لبعض الحيوانات التي تشتهر بأساليبها غير المعتادة في التكيف مع البيئة المحيطة بهم، مثل الجمل والحصان.

ثم في جزء “الاستكشافات” يتعرف الطلاب على آليات مختلفة تستخدمها بعض الحيوانات بهدف التأقلم وظيفيًا، مثل احتواء أجساد بعضهم على الدهن والشعر الكثيف الذي يساعدهم في التكيف مع درجات الحرارة المنخفضة، والتمويه الذي يساعدها في التخفي.

في الجزء التالي من الكتاب يتم استعراض مظاهر التكيف المختلفة في النباتات، التي يعتمد عليها في محاربة الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة، بعد ذلك يكون جزء المراجعة السريعة على ما سبقت دراسته في الدرس، من خلال أسئلة متنوعة، تتضمن مستويات عليا تقيس مهارات متميزة بعض الطلاب.

كما يستعرض الدرس في الأجزاء التالية مظاهر التكيف التي تعتمدها بعض الكائنات البحرية، للتكيف مع الظروف البيئية المحيطة بهم، مثل الهجرة في مواسم الشتاء والتزاوج، ثم يتعرف الطلاب بعد ذلك على مظاهر التكيف مع الأرض الرطبة، والتغير الناتج عنها في النظام البيئي.

الجزء الثالث من الدرس يمثل الخاتمة، ويشتمل على مراجعة شاملة لأفكار الدرس الرئيسية، مع بعض الأسئلة المتنوعة في جزء “الاستقصاء المنظم” و”الاستقصاء المفتوح”، وما يشتملان عليه من تمارين وأنشطة.

اقرأ أيضًاملخص الآلات البسيطة علوم صف ثالث فصل ثالث

أهمية حل درس مظاهر التكيف

يتعرف الطلاب من خلال حل الدرس على بعض المفردات الشائعة في المجال البيئي والأنظمة الحيوية المتنوعة التي يضمها، كما يتعرف على أبرز مظاهر التكيف التي تتبعها أغلب الحيوانات في سبيل التعايش مع الأنظمة البيئية المحيطة بهم.

يتعرف الطلاب أيضًا من خلال الدرس على الدوافع وراء لجوء الحيوانات في البيئات القاسية للتكيف، والآليات التي تساعدهم على ذلك، والمخاطر التي كانت لتتربص بهم لو لم يكن لديهم هذا التأقلم الحيوي.

اقرأ أيضًاامتحان نهاية الفصل العلوم الصف الثالث الفصل الأول

تحميل حل درس مظاهر التكيف علوم صف ثالث

تحميل الملف

يساهم حل درس مظاهر التكيف في تعريف الطلاب بالإجابات الصحيحة لأسئلة وتمارين الدرس، وإكسابهم المعلومات التي من خلالها يتحقق الفهم الكامل لما يتضمنه.

قد يعجبك أيضًا