اختبار اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول – نموذج 1

اختبار اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول – نموذج 1 هو أحد النماذج التي يمكن لطلاب الصف الثالث الاستعانة بها في الاستعداد لخوض الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول، من خلال حل أسئلة الاختبار، وفيما يلي نتعرف على أبرز ملامح أسئلة الاختبار، كما نوفر لكم رابط تحميله، وذلك عبر موقع دروسنا.

اختبار اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول – نموذج 1

تمت إتاحة النموذج الأول من اختبار مادة الاجتماعيات للصف الثالث، مشتملًا على ستة أسئلة، تغطي كافة أجزاء المنهج، وتأتي الأسئلة بصورة متنوعة، بين الاختيار من متعدد، وإكمال العبارات، وأسئلة نقدية، وغيرها من أشكال الأسئلة.

السؤال الأول

يعتمد على قدرة الطالب على الربط بين الجمل، وما يناسبها من المعلومات المعطاة في رأس السؤال، ومن نماذج الأسئلة الواردة في هذا السؤال:

(الأمل – إعادة تدوير – الأنهار – مدينتي – البحار – الأوزون)

  • ينتج عن تلوث الهواء تدمير طبقة …
  • دولة الإمارات لها مشروع مستقبلي على كوكب المريخ، وهو …
  • من أهم مصادر المياه المالحة على كوكب الأرض …

إقرأ أيضًا: مراجعة عامة مع الاجابات اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول

السؤال الثاني

يعتمد على الربط بين الصور المعطاة وما يناسبها من كلمات، وتشير هذه الصور إلى أشياء مختلفة، كنموذج من المواثيق البيئية الدولية، أو بعض الأجرام السماوية، أو أسماء كيانات مشهورة في الدولة، رسمية أو غيرها.

السؤال الثالث

يقيس مدى إدراك الطالب لما تم بذله من جهود على مستوى الدولة في استغلال الموارد البيئية بصورة صحيحة وفعالة، وذكر اسم مجال التقدم الناجم عن هذا الاستغلال، والذي طال جميع الجوانب الحياتية؛ كالصناعة والطب والبناء، وغيرها.

السؤال الرابع

يمثل مستوى أكثر تقدمًا، ويتطلب إدراكًا أقوى بأجزاء المنهج المقرر في المادة، للتمكن من تحديد صحة الجملة من عدمها، وإليكم نماذج من سؤال “ضع علامة صح أو خطأ”:

  • يسمى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر.         ()
  • من مسببات ثقب الأوزون الدخان المتصاعد في الهواء.                 ()
  • التقدم العلمي والتكنولوجي الذي حققه الإنسان أدى إلى تطور حياته في مجالات مختلفة. ()

السؤال الخامس

يُعطى الطالب مجموعة من المفردات، التي تعبر عن عمليات أو مراحل مختلفة من مراحل دورة المياه، التي تخوضها خلال رحلتها من وإلى السماء، ومطلوبٌ منه ترتيب تلك العمليات بشكل صحيح، بكتابة اسم العملية أمام الرقم المرادف لها.

السؤال السادس

هو أسهل أسئلة الامتحان، وفيه يتعين على الطالب كتابة مجموعة من الأعمال التي يمكن القيام بها، بهدف حماية البيئة من التلوث، والتي منها ترشيد استهلاك الكهرباء، وفصل القمامة من المنبع.

أهمية اختبار اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول

تمثل نماذج الاختبارات السابقة أهمية كبرى للطلاب والمعلمين في آن؛ ذلك لأن الطلاب يحتاجون إلى التعرف على نماذج الأسئلة الوارد أن يتضمنها الامتحان، كما أن المعلمين يحتاجون إلى تقييم مستوى الطلاب الدراسي، وتعيين نقاط القوة والضعف لديهم، والعمل عليها.

إقرأ أيضًا: مراجعة اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول نموذج 2

تحميل اختبار اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول

تحميل الملـــــف

بحل نماذج الاختبارات السابقة التي توفرها الوزارة لطلابها يصبح من السهل توقع الشكل الذي يكون عليه الامتحان، وتحديد أبرز النقاط في منهج المقرر، والاستعداد بشكل أفضل للاختبار.

قد يعجبك أيضًا