حل درس الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

حل درس الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بما اشتمل عليه من أسئلة، والتي تمت إضافتها إلى الدرس، تلو كل جزء من أجزائه، للتطبيق الفوري على ما تمت دراسته فيما سبقها من أجزاء الدرس، وفيما يلي نستعرض تفاصيل حل الدرس، ونرفق ذلك برابط تحميله، من خلال موقع دروسنا.

حل درس الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

يتضمن الدرس بعد كل فقرة أو جزء من أجزائه بعض الأسئلة التي تقيس مدى ما تعلمه الطالب من الجزء السابق لها، وتكون هذه الأسئلة بلا إجابات، حتى يتمكن الطالب من التعرف على مستواه بدقة، كما يتمكن المعلم من خلالها من تحديد مدى استيعاب الطلاب لأجزاء الدرس المختلفة.

بعنوان “أطبق ما تعلمت” ترد الأسئلة متخللةً أجزاء الدرس، وأول واحدة منها يُطلب فيها من الطالب تلوين لوحة قصر الحصن، بناءً على ما توفر لديه من معلومات حوله، ثم وفي السؤال الثاني يقوم الطالب بذكر أسماء الهوايات التي كان يقبل الشيخ رحمه الله على ممارستها خلال حياته.

يتم ذلك بالاستعانة بالصور المتوفرة في السؤال، والتي تعبر كلٌ منها عن إحدى الهوايات؛ فالصورة الأولى يظهر فيها الشيخ على ظهر فرس، ما يشير إلى هواية الفروسية، بينما يظهر في الصورة الثانية حاملًا أحد الجوارح على ذراعه، ما يشير إلى القنص والصيد بالصقور.

في السؤال الثالث يقوم الطالب بكتابة ما يناسب من الكلمات المعطاة أمام العبارة الخاصة بها، وفيما يلي بعض الجمل الواردة:

  • مدينة شهدت ولادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله. أبو ظبي
  • مدينة نشأ وترعرع فيها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله. العين

يلي ذلك “أرسم وألون”، وفيه يكتب الطلاب تعليقًا مناسبًا على ما أمامهم من صور يتضمنها السؤال، والتي تشير إلى إحدى هوايات الشيخ رحمه الله، أو المشاعر التي كان يحوطه بها الشعب.

الجزء الثاني من الدرس عنوانه “القيادة”، وفيه يتعرف الطالب على مظاهر قيادة الشيخ رحمه الله للشعب الإماراتي، مستعرضًا خلال ذلك أبرز ما أشرف عليه من إنجازات، وما قدمه في سبيل الوطن، يتبع ذلك أسئلة تغطي ما تم شرحه، مثل تحديد الجمل الصحيحة، إلى جانب بعض الأنشطة الفنية التي يقوم بها الطالب.

ثالث أجزاء الدرس يستعرض إنجازات الشيخ رحمه الله، والتي كان أبرزها وأهمها على الإطلاق؛ هو تمكنه من توحيد الإمارات، والنجاح معهم في تأسيس دولة قوية، استطاعت على مر الزمان تعزيز مكانتها بين الدول.

اقرأ أيضًا: اوراق عمل درس الشيخ زايد اجتماعيات صف أول فصل ثاني

أهداف حل درس الباني المؤسس

يستهدف درس “الباني المؤسس” التعريف بملامح واحدة من أهم شخصيات تاريخ دولة الإمارات، منذ أن تأسست وحتى الآن؛ ذلك لأنه يعرف بسمو الشيخ “زايد بن سلطان آل نهيان” رحمه الله، كما يتعرض لبعض جوانب حياته، وأهم المواقف والإنجازات التي تُنسب إليه.

اقرأ أيضًا: حل درس فخر الإمارات الشيخ محمد بن زايد مجالاته واهتماماته الاجتماعيات الصف الثالث

تحميل حل درس الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

تحميل الملف

يتعرف الطلاب من خلال درس “الباني المؤسس” على ملامح عدة من جوانب مختلفة من حياة الشيخ زايد رحمه الله، ويتخلل ذلك بعض الأنشطة والأسئلة التي تعزز ترسيخ المعلومات في أذهانهم.

قد يعجبك أيضًا