حل درس صلة الأرحام إسلامية للصف الثالث فصل ثالث

حل درس صلة الأرحام إسلامية للصف الثالث فصل ثالث يساعد الطالب على إدراك قيمة العائلة، وضرورة الوصال معهم، كما أن الله ورسوله دعوا إلى صلة الرحم في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، لذا تم عرض هذا الدرس والأسئلة التي تدعم الطالب في الفهم، ويُقدم حلها من خلال موقع دروسنا.

حل درس صلة الأرحام إسلامية للصف الثالث فصل ثالث

هناك العديد من القيم والدروس الهامة التي يجب غرسها في الأبناء منذ نعومة أظافرهم، ومن أبرز تلك الدروس هي قيمة الأسرة والعائلة، فتلك من الأساسيات التي أمرنا الله تعالى بها.

فقال الله في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ، واحِدَةٍ، وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا ونِسَاءً واتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا [النساء:1].

كما أن أشرف الخلق نبينا محمد قد حثنا على صلة الأرحام وضرورة الترابط بين أفراد العائلة، وذُكر ذلك في أكثر من حديث شريف،

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه”، وعن أَبي محمد جُبَيْرِ بنِ مُطْعِمٍ: أن رسول الله قال: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَاطِعٌ، وغيرها من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا على صلة الرحم.

فهذه القيم الجليلة التي تهتم مناهج التربية الإسلامية على تقديمها للطلاب، فتم طرح درس صلة الأرحام على طلاب الصف الثالث، وتم عرضه مُلحقًا بأسئلة وتدريبات قيمة تساعد الطلاب في عملية التعلم.

كما أنها تتضمن أنشطة تعمل على جذب انتباه الطلاب للتعلم، وربط الدرس بالحياة العملية، وبالاطلاع على حل درس صلة الأرحام إسلامية للصف الثالث فصل ثالث يتعرف الطالب على الأجوبة الصحيحة لتلك التدريبات والأنشطة.

إقرأ ايضًا: حل درس أبو بكر الصديق للصف الثالث إسلامية

نواتج حل درس صلة الأرحام

  • التعرف على آيات من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تبين أهمية صلة الأرحام.
  • إدراك أن صلة الأرحام سببًا من أسباب دخول الجنة.
  • معرفة الأفعال التي تُعين على صلة الأرحام، والأفعال التي تؤدي إلى قطيعة الأرحام.
  • التحذير من قطع الأرحام، وإدراك الخسائر التي تعود على قاطع أرحامه في الدينا والأخرة.
  • التعرف على من هم الأرحام، واستنباط شجرة العائلة.
  • إدراك أن صلة الأرحام من سلوكيات المؤمن.
  • الاقتداء برسولنا الكريم والصحابة الأشراف في تعاملهم مع أقاربهم وصلة الأرحام.

إقرأ ايضًا: حل درس سورة البلد إسلامية للصف الثالث فصل ثالث

تحميل حل درس صلة الأرحام إسلامية للصف الثالث فصل ثالث

تحميل الملـــــف

يُقدم الكتاب المدرسي العديد من الأنشطة المُتباينة التي تساعد في عملية التعلم، وإدراك ضرورة الوصال مع العائلة؛ لذا يجب أن يحرص الطالب على فهمها جيدًا وحل الأسئلة الواردة على كل درس.

قد يعجبك أيضًا