حل درس الآذان والإقامة تربية إسلامية صف ثالث

حل درس الآذان والإقامة تربية إسلامية صف ثالث بحيث يستوعب الطلاب الفارق بين الآذان والإقامة؛ ليتمكنوا من ترديدهما بشكل صحيح، فالأسئلة هي أفضل وسيلة للتعلم، فهي في البداية تخلق حالة عامة من الحيرة؛ مما يجذب انتباه الطلاب، ويجعلهم متشوقين معرفة الإجابة، ويتم توشيح ذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس الآذان والإقامة تربية إسلامية صف ثالث

يُعد الأذان هو نداء الله تعالى لأداء الفريضة، فالآذان هو الوسيلة لتعريف المسلمين أن موعد الصلاة قد حان، أما الإقامة دلالة على الشروع في الصلاة، كثيرًا ما يخلط البعض بين الصلاة والإقامة ويظن أن صيغتهما واحدة.

لكن هناك اختلافات بينهم، ولهذا تم وضع درس الآذان والإقامة في منهج الصف الثالث للتربية الإسلامية؛ حتى لا يحدث خلط بين الآذان والإقامة.

تم وضع الشرح بشكل مُبسط وسلس حتى يسهل استيعابه على الطلاب، وتم ضم بعض الأسئلة مع الشرح، حيث إن لها دور في إيصال المعلومة إلى الطلاب، وتعمل على خلق حالة من النقاش والمشاركة.

كما أنه يتم توضيح صيغة الآذان والإقامة، ويجب العلم أنه يجب ترديد الآذان خلف المؤذن كما يقوله تمامًا، باستثناء (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) يُقال بدلًا منهما لا حول ولا قوة إلا بالله.

اقرأ أيضًا: اختبار تجريبي لغة عربية صف ثالث فصل ثاني

صيغة الآذان،

الله أكبر، الله أكبر.

 الله أكبر، الله أكبر.

 أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله.

 أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله.

 حي على الصلاة، حي على الصلاة.

 حي على الفلاح، حي على الفلاح.

 الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس الخبز حول العالم عربي صف ثالث فصل ثالث

صيغة الإقامة

اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ

حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ

حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ

قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ، قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ

اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ

لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

دعاء بعد الآذان

أوصانا رسول الله تعالى بترديد دعاء عقب الانتهاء من ترديد الآذان خلف المؤذن، في حديث جابر بن عبد الله عند البخاري -رحمه الله- عن النبي ﷺ أنه قال: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة، والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته إلا حلت له شفاعتي يوم القيامة رواه البخاري في الصحيح.

اقرأ أيضًا: حل درس اسلوب العطف لغة عربية صف ثالث فصل ثاني

تحميل حل درس الآذان والإقامة تربية إسلامية صف ثالث

تحميل الملف

ينادي المؤذن للصلاة 5 مرات يوميًا؛ ليحث المسلمين على قيام الصلاة واتباع أوامر الله تعالى، وقبل البدء في الصلاة جيب ترديد الإقامة التي تختلف بعض الشيء عن الآذان.

قد يعجبك أيضًا