ورقة عمل نشيد زمن الطفولة لغة عربية صف ثالث

ورقة عمل نشيد زمن الطفولة لغة عربية صف ثالث يُمكن حلّها بشكل سليم بعد قراءة النص أكثر من مرة وحفظه غيبًا من قبل الطُلاب، ومن ثم تحليل كُل من أبيات النص لاستخراج المُفردات والمهارات المختلفة، مع إمكانية الربط فيما بين القواعد الإملائية واللغوية وما تم دراسته من قواعد نحوية مختلفة، ويُمكن تحميل ورقة العمل pdf من خلال موقع دروسنا.

ورقة عمل نشيد زمن الطفولة لغة عربية صف ثالث

يُعد نشيد زمن الطفولة من أكثر النصوص الشيقة التي يسهل حفظها من قبل الطُلاب بالصف الثالث، والذي يُمكّن المُعلم من استخدام النص المحفوظ للتطبيق مجموعة من القواعد النحوية واللغوية السابق دراستها بالوحدات السابقة.

يتم ذلك بعد تمكين الطُلاب من استخدام مهارات التحليل والربط بالأبيات الشعرية المُختلفة، ومن ثم استنتاج المضمون بالإشارة إلى مجموعة الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية الداعمة كذلك.

اقرأ أيضًا: حل درس فكر في حياتك كتاب النشاط لغة عربية صف ثالث فصل ثاني

مواضع الأسئلة بورقة عمل نشيد زمن الطفولة صف ثالث

هناك العديد من الأهداف التي يسعى المُعلم والطالب كذلك للوصول إليها بحل ورقة عمل نشيد الطفولة، ويُمكن الإشارة إلى نتائج التعلّم بمواضع الأسئلة في بعض النقاط الآتية:

  • الإجابة عن سؤال من هو كاتب النص، بما يُمكّن من الإشارة إلى السيرة الذاتية له وما إلى ذلك من المعلومات المُتعلقة به.
  • القدرة على استخراج المُفردات الهامة الواردة بالنص لمعرفة المفردات الآتية: (السذاجة- غدير- نسأم- نثرثر- الحبور- المستطير- المروج- الفتور- الجداول- الزنابق).
  • استخراج كلمات الجمع من النص مع القدرة على إيجاد مفردها مثل (الزنابق- الجداول)، وكذلك فيما يتعلق بتحويل الكلمات المُفردة إلى جمع مثل (عش).
  • تفعيل استراتيجية الاستنتاج بمعرفة مضمون الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات وماهية مجموعة الأفكار الفرعية التي تُدعّم الفكرة الرئيسية لقائل النص.
  • الإجابة النموذجية على الأسئلة الهامة لعدّ ذكريات الشاعر التي مرّ بها أثناء طفولته.
  • تعزيز مهارات الطالب التخيلية بالقدرة على وضع عنوان آخر للأبيات مع الإشارة إلى أكثر الأبيات التي أعجبته مُفصحًا عن سبب إعجابه به، بالإضافة إلى السؤال الذي يتيح للطالب رسم صورة من تخيله لتُعّبر عن فكرة النص.
  • التعرف على العلاقة الكامنة فيما بين مجموعة الكلمات المختلفة للتمييز فيما بين علاقة الترادف وعلاقة التضاد وعلاقة التجانس وما إلى ذلك.
  • القدرة على مُراجعة ما سبق دراسته من قواعد لغوية بدروس الإملاء وذلك بحل سؤال إعادة كتابة الأبيات عقب التطرق لتصحيح ما وُرد بها من أخطاء إملائية.

اقرأ أيضًا: ورق عمل بائع الحكايات لغة عربية صف ثالث فصل ثالث

تحميل ورقة عمل نشيد زمن الطفولة لغة عربية صف ثالث

تحميل الملف

ورقة عمل نشيد زمن الطفولة لغة عربية تضم مجموعة هامة جدًا من الأسئلة الواجب حلّها من قبل طُلاب الصف الثالث؛ لضمان الحصول على أعلى الدرجات بالنصوص، الأمر الذي ينعكس على التقدير العام بمادة اللغة العربية.

قد يعجبك أيضًا