التفريق بين همزتي الوصل والقطع لغة عربية الصف الثالث

التفريق بين همزتي الوصل والقطع لغة عربية الصف الثالث هو من أهم الدروس والمفاهيم التي ينبغي على طلاب هذا الصف إدراكها، لما تؤثر عليه في النطق والإملاء، فالهمزات وأنواعها تشكل جزءً رئيسًا من رسم الكلمات بالطريقة الصحيحة، ونتعرف على الفرق بين الهمزتين وما يضمه الدرس من مفاهيم عبر موقع دروسنا.

التفريق بين همزتي الوصل والقطع لغة عربية الصف الثالث

يهدف درس التفريق بين همزتي الوصل والقطع إلى توضيح أحد الفروق الهامة التي تعتمد عليها اللغة العربية في رسم ونطق الكلمات، المفهوم الذي يتضح أكثر من خلال الأمثلة.

من معرفتنا بأن الكلمة في اللغة العربية إما أن تكون اسمًا أو فعلًا أو حرفًا، نقول بأنه من بين هذه الأنواع ما يبدأ بهمزة القطع، ومنها أنواعًا أخرى تبدأ بهمزة الوصل، ورسمًا يمكن التفريق بين الهمزتين، من خلال معرفة أن همزة القطع ترسم بهذا الشكل “ء“، وتكون فوق الألف أو تحتها، بينما ترسم همزة الوصل بهذا الشكل “ا“.

يمكن تعريف همزة الوصل على أنها تلك الألف التي تثبت في أول الكلام نطقًا، وتسقط عند الوصل، وتسمى أيضًا بألف الوصل، فعند قراءة الجملة الآتية “العلم مشكاةٌ تنير دروبًا أظلمها الجهل” نلحظ أننا قمنا بنطق الألف بشكلٍ واضح في كلمة “العلم” والتي تقع في بداية الجملة، بينما لا نتذكر أننا قمنا بهذا عند نطق كلمة “الجهل”، حيث يتم وصل الهمزة فيها بالكلمة التي سبقتها.

أما همزة القطع هي التي تثبت نطقًا وكتابةً، وذلك بغض النظر عن موقعها في الجملة، سواءً كانت في مقدمتها أم تتوسطها، ويختلف موضع رسم همزة القطع باختلاف الحركة التي عليها، فإذا كانت مفتوحة أو مضمومة تكون فوق الألف، مثل “أتى وأُتي بـ “، وإذا كانت مكسورة يتم رسمها تحت الألف، مثل “إبراهيم“.

اقرأ أيضًاشرح درس أنواع الفاعل في الجملة الفعلية اللغة العربية الصف الثالث

الهدف من درس همزتي الوصل والقطع

يقدم درس همزتي الوصل والقطع الفرق بين الهمزتين والمواضع التي تأتي فيها كل منهما حسب تقييم الكلمة في الجملة، كما نتبين من الدرس المواضع التي تُرسم فيها همزة الوصل، والتي تأتي على النحو التالي:

  • أول بعض الأسماء السماعية مثل ابن، ابنة، اسم، اثنتان.
  • بعض مصادر الأفعال مثل: اكتتاب، التقاء، استخراج، استباحة.
  • أول فعل الأمر الثلاثي، مثل: اُكتبْ، اقرأ، اشرب.
  • أول الفعل الماضي الخماسي والأمر منه وكذا المصدر، مثل: اِقترب، انتظار.
  • أول الفعل الماضي السداسي والأمر منه ومصدره، مثل: استخراج، استفهام، استغفر.

كما يهدف درس التفريق بين همزتي الوصل والقطع لغة عربية الصف الثالث كذلك إلى بيان مواضع رسم همزة القطع، والتي تأتي في كل من:

  • أول ومصدر الفعل الماضي المهموز، مثل: أتى، إتيان، أبى، إباءً.
  • أول وأمر ومصدر الفعل الماضي الرباعي المهموز، مثل: أنارَ، أنرْ، إنارة، أشارَ، إشارة، أشرْ.
  • أول الفعل المضارع الذي يبدأ بهمزة للمتكلم المفرد، مثل: أقومُ، أكتبُ، أستمعُ، أجري.
  • أول الأسماء المهموزة، مثل: أحمد، أب، أمين، أعلام.

اقرأ أيضًاشرح هام درس أسلوب الاستفهام اللغة العربية الصف الثالث

تحميل درس التفريق بين همزتي الوصل والقطع

تحميل الملف

يُعد درس التفريق بين همزتي الوصل والقطع لغة عربية الصف الثالث أحد الدروس الهامة التي يتعين على الطلاب الاهتمام بها، لما تقدمه لهم من معرفة لغوية كبيرة، تستهدف مفهومًا أساسيًا من مفاهيم اللغة العربية.

قد يعجبك أيضًا