شرح هام درس فعل الأمر اللغة العربية الصف الثالث

شرح هام درس فعل الأمر اللغة العربية الصف الثالث الأساسي يقدم معلومات ضرورية للطالب، حيث أن الأفعال والأزمان المتعلقة بتصريفها تكون البنية السليمة للمتحدث بتلك اللغة العريقة، وفيما يلي نتعرف على ما تتضمنه ورقة عمل شرح فعل الأمر للصف الثالث، عبر موقع دروسنا.

شرح هام درس فعل الأمر اللغة العربية الصف الثالث

فعل الأمر هو كل كلمة يُقصد بها طلب حصول أو تنفيذ شيء في المستقبل، والحركة الأساسية له هي سكون آخره، مثل (اقرأْ، اكتبْ، كلْ).

يبدأ الشارح ورقة العمل ببيان المقصود من فعل الأمر، ويتبع ذلك بالقواعد الخاصة به، وتوضيح الصيغ المختلفة التي من الممكن أن يرد بها الفعل في الكلام، والذي يمكن بيانه على النحو التالي:

  • للمفرد: يكون فعل الأمر مجردًا من أي زيادة على بنيته الأصلية، وتختلف علامة آخره تبعًا لاختلاف جنس المخاطب بالفعل، ففي حالة المذكر يكون آخر الفعل السكون، مثل: اكتبْ واجبك يا محمد، بينما في حالة المخاطبة المؤنثة فتتم إضافة ياء المؤنثة المخاطبة إلى الفعل مع كسر حركة الحرف قبلها، مثل: اكتبِي الدرس يا فاطمة.
  • للمثنى: يتحد المذكر والمؤنث في حالة فعل الأمر؛ إذ يتم إضافة “ألف الاثنين” إلى آخره، مثل اكتبا الدرس أنتما الاثنين.
  • الجمع المذكر: عند مخاطبة الجمع المذكر بصيغة الأمر، يتم إلحاق “واو الجماعة وألف التفريق” بآخر الفعل، مثل اشربوا الحليب قبل النوم.

بعد هذا الشرح المبسط لفعل الأمر، تم تذييله بالعديد من الأسئلة والتدريبات المتنوعة، والتي تستهدف تنمية مهارات الطلاب في تحويل أزمنة الأفعال في الجمل المختلفة إلى فعل الأمر، وإدراج ما يلزم من تغييرات عليها.

على سبيل المثال التمرين الأول في ورقة العمل، يشرح للتلميذ تحويل جملة في زمن الماضي إلى أخرى في زمن الأمر، ويبين ما طرأ على الجملة من حذف فاعل الفعل الماضي، واستبداله بضمير مستتر في نسختها المشتملة على فعل الأمر.

يلي ذلك في الورقة عِدة تمارين تستهدف التركيز على القواعد الإملائية التي تصاحب دخول فعل الأمر على الجملة، مثل ما يحدث عند إضافة فعل أمر ساكن إلى كلمة تبدأ بـ “أل” التعريف، مثل “ارسمِ الرسمة”؛ إذ نلاحظ اختفاء السكون من آخر فعل الأمر، واستبداله بالكسرة ليناسب بداية الكلمة بعده.

اقرأ أيضًاشرح درس أنواع الفاعل في الجملة الفعلية اللغة العربية الصف الثالث

أهمية شرح درس فعل الأمر الصف الثالث

تقدم ورقة عمل شرح هام درس فعل الأمر اللغة العربية الصف الثالث العديد من النواحي الهامة حول هذا الموضوع، وتتبع هذا الشرح الوافي بقدر كبير من الأسئلة والتمارين والأمثلة التوضيحية، والتي تتمثل الفائدة منها في تدريب الطلاب على الأشكال المختلفة من أسئلة فعل الأمر.

اقرأ أيضًاشرح هام درس أسلوب الاستفهام اللغة العربية الصف الثالث

تحميل شرح درس فعل الأمر الصف الثالث

  تحميل الملف

من خلال شرح هام درس فعل الأمر اللغة العربية الصف الثالث وحل التدريبات عليه يصبح التلاميذ على دراية كاملة بقواعد فعل الأمر، والحالات المختلفة التي يتأتى بها، مثرين بذلك المعرفة اللغوية لديهم، ومستعدين للاختبارات بشكل جيد.

قد يعجبك أيضًا