مذكرة إملاء اللغة العربية الصف الثالث الفصل الأول

مذكرة إملاء اللغة العربية الصف الثالث الفصل الأول يتدرب الطلاب من خلالها على قواعد الإملاء التي تمكنهم من القراءة والكتابة بصورة صحيحة، ومن ثم يتم تعزيز مهارات اللغة العربية لدى الطلاب، ويتعرفون الفروع المتعددة للغة ويستمتعون عند تعلم الدروس الجديدة، ويتمكن المعلم من تحديد مستوى الطلاب من خلال إملائهم قطعة إملائية وتصحيح أخطائهم، ونوافيكم بالتفاصيل من خلال موقع دروسنا.

مذكرة إملاء اللغة العربية الصف الثالث الفصل الأول

يتمكن المعلم من التعرف على مستوى الطلاب في القراءة والكتابة من خلال إملاء المتعلمين القطع الإملائية بصوت جهوري، وتوضيح مخارج الحروف عند نطق كل كلمة؛ حتى يتمكن الطلاب من كتابتها بصورة صحيحة.

بعد ذلك يعيد المعلم قراءة القطعة مرة أخرى بشكل سريع؛ حتى يراجع كل طالب ما كتب، ومن خلال تصحيح الكراسات يتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم، ويتم ذلك من خلال إملاء القطع الآتية:

  • الْحَدائِقُ الْعامَّةُ مِنَ الْمَرافِقِ الضَّرورِيَّةِ لِلنّاسِ، فِهِيَ مُتَنَزَّهٌ جَميلٌ لِلرّاحَةِ وَالْهُدوءِ، يَسْتَظِلُّ النّاسُ بالأشجار وَيَلْتَقونَ بِالأَقارِبِ وَالأَصْدِقاءِ.
  • في الزّمَنِ الْماضي كانَتْ وَسائِلُ النَّقْلِ بَسيطَةً وَبَطيئَةً. يَرْكَبُ النّاسُ الْمُواصَلاتِ للانْتِقالِ مِنْ مَكانٍ إلى مِكانٍ تَطَوَّرَتْ وَسائِلُ النَّقْلِ؛ فَالتَّطَوُّرُ سُنَّةُ اللّهِ في الْكَوْنِ.
  • للعَسَلِ فَوائِدُ كَثيرَةٌ؛ فَهُوَ ذو قيمَةٍ غِذائِيَّةٍ عالِيَةٍ، وَلَهُ دَوْرٌ مُهِمٌّ في الْمُحافَظَةِ عَلى صِحَّةِ الْجِسْمِ، وَإِمْدادِهِ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ، فَسُبْحانَ مَنْ جَعَلَهُ شِفاءً لِلنّاسِ!
  • شاهَدَ طارِقٌ طائِرًا عَلى الأَرْضِ مَكْسورُ الْجَناحِ، وَفَوْقَهُ طُيورٌ تُحاوِلُ مُساعَدَتَهُ، تَعَجَّبَ طارِقٌ وَسَأَلَ والِدَهُ: هَلْ تَعْقِلُ هذِهِ الطُّيورُ؟ قالَ الْوالِدُ: لا إنَّهُ إِلْهامٌ مِنْ خالِقِها لِمَعونَةِ جِنْسِها.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل متنوعة لغة عربية الصف الثالث الفصل الأول – نموذج 4

أهداف مذكرة الإملاء

  • تعزيز مهارات اللغة العربية لدى الطلاب.
  • التعلم من الأخطاء الإملائية.
  • تشجيع الطلاب على تصحيح أخطائهم بأنفسهم.
  • تحفيز المتعلمين على حب بيئة التعلم.
  • استرجاع القواعد الإملائية التي تعلموها في الصف الدراسي.

اقرأ أيضًا: شرح هام درس أسلوب الاستفهام اللغة العربية الصف الثالث

تحميل مذكرة إملاء اللغة العربية الصف الثالث الفصل الأول

  تحميل الملف

تعين مذكرة الإملاء المعلمين في التعرف على الأخطاء الشائعة التي وقع بها أغلب الطلاب ويوضحها لهم من خلال مناقشة القاعدة الإملائية لكل خطأ، وكذا تعزيز بيئة التعلم عن طريق جعل الطلاب المتميزين يصححون أخطاء زملائهم.

قد يعجبك أيضًا