ورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تربية إسلامية الصف الأول – نموذج 1

ورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تربية إسلامية الصف الأول – نموذج 1 تعرف الطالب على المعلومات الخاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم، ويعد هذا النموذج الأول لتعريف الطالب بسيرة النبي، حتى يقتدي به ويأخذه كأسوة حسنة كما أخبرنا الله في كتابه العزيز، ومن خلال موقع دروسنا نوضح أهداف الدرس ومحتوياته مع طريقة تحميله.

أهداف ورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تربية إسلامية الصف الأول – نموذج 1

  • تعريف الطلاب بعائلة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • تعلم الطلاب سيرة الرسول نحو النبوة.
  • تعريف الطلاب بزوجات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • توضيح المدن المرتبطة بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تعلم الطلاب بزوجات الرسول.

إقرأ أيضًا: حل درس آداب النظافة في الإسلام تربية إسلامية الصف الأول الفصل الثاني

حل ورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تربية إسلامية الصف الأول – نموذج 1

(س) تكلم عن الأسماء الآتية وصلتها بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

1- عبد الله

عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن عدنان الهاشمي القرشي والد الرسول صلى الله عليه وسلم وقد توفي وهو صغير بعمر 25 سنة ودفن في دار النابغة، توفى في المدينة بعدما كان عائد من الشام إلى قريش بأموال قريش مع قافلة تجارية ومرض في طريق العودة في المدينة وظل هناك لمدة شهر مع أخواله حتى توفى.

كان لوالده عبد المطلب نذر أن يذبح واحد من أبنائه عند الكعبة كقربان للتقرب إلى وذلك في حالة وصل عدد أبنائه إلى عشرة أبناء، وكان الأبن العاشر هو عبد الله وعندما ذهب ليوفي بنذره منعه سادة قريش خصوصًا أبنه الأخر أبو طالب وأخواله من قبيلة بني مخزوم.

تحير عبد المطلب لأنه يريد أن يوفي بنذره فقالت سيدة أن الحل أن يقوم بالاقتراع بينه وبين عشرة من الأبل ويتوقف عندما ينتهي الاقتراع بالأبل وكلما كانت النتيجة عبد الله يزيد عشرة من الأبل وظل الاقتراع حتى وصل عدد الأبل إلى 100، تزوج من آمنة بنت وهب بن عبد مناف وهي والدة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 2- عبد المطلب

عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن كنانة بن عدنان ولد في يثرب وكان واحد من سادة قريش، هو جد النبي صلى الله عليه وسلم وكفله بعد وفاة أبيه عبد الله ورباه بعد وفاة والدته آمنة بنت وهب وتوفى عندما كان عمر الرسول ثمان سنوات وبعدما توفى وكل عبد المطلب برعاية الرسول.

كان يحب المساكين ويعطف عليهم ولقب في قريش بالفياض لكثرة عطائه وهو الذي اختار لعبد الله زوجته آمنة بنت وهب، ومن أبنائه الذين أسلموا حمزة، العباس، عاتكة، وصفية أم الزبير بن العوام، برة، وأروى، وأميمة والدة زينب بنت جحش زوجة الرسول وأم المؤمنين.

هو الذي سمى الرسول بمحمد وبعدما بٌشر بالولادة دخل به إلى الكعبة وتوقع في هذا الوقت أن يكون له شأن كبير وبعدما توفى قالت أم أيمن حاضنة الرسول أن الرسول صلى الله عليه وسلم بكى عليه خلف سرير عبد المطلب.

3- آمنة بنت وهب

آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن عدنان الزهرية القرشية والدة الرسول صلى الله عليه وسلم، لقبت بزهرة قريش وكانت من عائلة عريقة النسب والمكانة، توفت عندما كان عمر الرسول 6 سنوات في الإيواء، ولدت الرسول في مكة على “الشفاء” والدة عبد الرحمن بن عوف.

ولدت الرسول عليه الصلاة والسلام يوم الإثنين 12 ربيع أول في عام الفيل وقالت إن ولادة الرسول لم يكن فيها تعب أو مشقة أو حتى وحم ولم تعرف أنها حامل إلا من توقف الحيض وقد جاءها بشير في المنام يخبرها أنها حامل بخير البشر.

عندما ولدت الرسول ولد مستقبل القبلة ورأسه مرفوع وإصبع السبابة مرفوع وباقي الأصابع مقبوضة “أي في وضع التسبيح”.

قالت أم عثمان بن أبي العاص وكانت حاضرة وقت الولادة أنها رأت البيت ممتلئ بالنور، ورأت النجوم تقترب منها كأنها ستقع عليها، عن مسلم بن الحجاج المؤرخ الإسلامي قال إن النبي صلى الله عليه وسلم زار قبر أمه وبكى ولكنه لم يستغفر لها لأن اللي لم يؤذن له بذلك.

4- بركة بنت ثعلبة

الملقبة بأم أيمن وهي بركة بنت ثعلبة بن عمر بن حصن بن عمر النعمان الحبشية، حاضنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي والدة الشهيد في حُنين أيمن بن عبيد الخزرجي وزوجة شهيد غزوة مؤتة زيد بن حارثة وأنجبت منه أسامة بن زيد حبيب الرسول وأعتقها الرسول بعد زواجه من خديجة رضي الله عنها.

أسلمت في بداية الإسلام بعد خديجة وعلى بن أبي طالب وزيد شاركت في غزوة أحد مع النساء في مهمة علاج الجرحى وكذلك في غزوة خيبر وحُنين، وشهدت كامل مسيرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فتوفي الرسول وهي على قيد الحياة وقد بكت كثيرًا بعد وفاته.

شاركت في الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة، وقيل عن أنس رضي الله عنه أن أبو بكر وعمر عليهما السلام ذهبها لزيارتها فبكت وقالت إني أبكي لأن الوحي أنقطع من السماء فبكى أبو بكر وعمر، وتوفت بعد وفاة الرسول بخمسة أو ستة أشهر.

إقرأ أيضًا: ورقة عمل درس اسماء بنت أبي بكر تربية إسلامية الصف الأول نموذج 2

5- أبو طالب

أبو طالب بن عبد المطلب بن عبد مناف بن عدنان الهاشمي القرشي وهو عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ووالد علي أبن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، كان من سادة قريش، بعد وفاة عبد المطلب كفل أبو طالب الرسول وهو في عمر 8 سنوات ولكنه لم يدخل الإسلام.

ولد في مكة وقيل إنه أحب الرسول صلى الله عليه وسلم كأبنه بل أكثر من أولاده الأخرين وكان لا ينام إلا بجانبه، وإذا أكلوا بدون النبي لم يشبعوا أبدًا وفي حضرة الرسول شبعوا.

طلبت قريش من أبو طالب أكثر من مرة تسليم الرسول لهم حتى يقتلوه بسبب مخالفته لدينهم ولكنه وقف حاميًا لأبن أخيه وأخبره أكثر من مرة أن يفعل ما يريد ولا يتوقف بسبب أحد وقال عنه رسول الله بعد وفاة:

(يَا رَسولَ اللَّهِ، هلْ نَفَعْتَ أبَا طَالِبٍ بشَيءٍ؟ فإنَّه كانَ يَحُوطُكَ ويَغْضَبُ لَكَ، قالَ: نَعَمْ، هو في ضَحْضَاحٍ مِن نَارٍ، لَوْلَا أنَا لَكانَ في الدَّرَكِ الأسْفَلِ مِنَ النَّارِ).

عندما حضر أبو طالب الموت طلب منه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ الشهادة فقال أبو طالب أنه لولا أن يقول عنه أهل قريش أنه لم يؤمن إلا بسبب خوفه من الموت لكان أسلم وقال إنه لم يكن ليسلم إلا ليرضي الرسول فأنزل الله سبحانه وتعالى الآتي:

﴿إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾، [القصص: 56]

مات أبو طالب في نفس عام وفاة السيدة خديجة رضى الله عنها وسمي العام الذي توفوا فيه بعام الحزن لشدة حزن الرسول صلى الله عليه وسلم.

6- حليمة السعدية

حليمة السعدية من قبيلة هوازن ومن بني سعد بن بكر وهي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، كانت المرضعات في البادية تفضلن الأطفال الذين لهم أب على قيد الحياة فلم تجد إلا محمد فتلقته من أمة آمنة بنت وهب وتربى معها في ديار بني سعد في الحديبية ومن ثم المدينة قبل أن يعود إلى أمه بعد الفطام أي بعد عامين من أخذه.

بعدها طلبت حليمة من أمه أن يعود معها لأنها تخاف عليه من أمراض مكة ووافقت آمنة على ذلك.

عاد محمد مرة أخرى إلى أمه بعد حادثة شق الصدر، حيث عندما كان يلعب مع أطفال البادية نزل جبريل مع ملك آخر وشقا صدر الرسول وأخرجا منه حظ الشيطان “قطعة سوداء”، وغسلاه بماء زمزم وأعاداه إلى صدره، لم تخف آمنة من القصة فقالت إنها رأت نور خرج منها عند الولادة يكفي لإضاءة قصور الشام.

تحدثت السيدة حليمة عن نشأة الرسول فقالت لم يكن يكره شيء أكثر من كشف جسده، كما قالت إنه عندما بلغ عام من عمره بدأ يردد “قدّوس قدّوس نامت العيون والرحمن لا تأخذه سنة ولا نوم”.

قالت إن غنمها بعد وصولها إلى البادية كانت تذهب وترجع شباعًا، رغم أن الأرض كانت جدباء وفقيرة ولا يوجد فيها عشب، أسلمت حليمة وتوفيت في المدينة.

7- خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي أول زوجة للرسول وهي أول المسلمين وأول من صدق رسالة النبي، فبعد ما نزل عليه الوحي أول مرة بعد 15 عام كم الزواج هرع إلى المنزل يقول زملوني زملوني فهدأته خديجة فقال الرسول ما لي يا خديجة لقد خشيت على نفسي فقالت:

(كَلَّا، أبْشِرْ، فَوَاللَّهِ لا يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَدًا؛ إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُقُ الحَدِيثَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوَائِبِ الحَقِّ).

ذهبت به بعدها إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان يكتب ما تمكن من كتاب الله الإنجيل بالعربية وقال له وعندما قص عليه رسول الله القصة قال:

(هذا النَّامُوسُ الذي أُنْزِلَ علَى مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَمُخْرِجِيَّ هُمْ؟ فَقالَ ورَقَةُ: نَعَمْ؛ لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ).

كان لها تجارة ناجحة وكان الرسول في قافلة لها بجانب غلامها ميسرة والذي أخبرها عن أخلاقه وعن رحلته حينما جلس الرسول تحت شجرة وجاء راهب إلى ميسرة يسأل عليه فقال له ميسرة رجل من قريش فأخبره الراهب أنه لا ينزل تحت الشجرة إلا الأنبياء وعندما أخبره ميرة بحُمرة عين النبي قال إنه آخر الأنبياء.

عندما سمعت ذلك خديجة وعن صدقه وأمانته رغبت في الزواج بالرسول ووافق الرسول صلى الله عليه وسلم وخطبها أعمامه له وأنجبت له القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، ولم يتزوج عليها الرسول حتى ماتت.

8- قبيلة قريش

هي قبيلة من بني عدنان وينتمي إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وتنسب إلى نبي الله إسماعيل بن نبي الله إبراهيم.

وقفوا قوم قريش ضد الرسول أثناء البعثة وقالوا له أجعل ربك يبعث معك ملكًا ليصدق ما تقول فإنك مثلنا تأكل وتشرب وتمشي في الأسواق وقد حاولوا كثيرًا قتله أثناء البعثة منها أنهم حاولوا تبديله بعمارة بن الوليد لكي يجعلوا أبن لأبو طالب ويوافق على قتلهم له ولكن وقف ضدهم ومنعم من قتله.

بالإضافة إلى محاولة أبو جهل واحد من أسياد قريش أن يقتل الرسول وهو ساجد ولكن الله أنقذه فقال لقد رأيت أن بيني وبينه خندقًا من النار وحفرة وأجنحة.

9- المدينة المنورة

وجهة الهجرة الثانية للرسول وهي أول عاصمة في الإسلام وثاني أنقى وأقدس الأماكن بعد مكة وكانت تعرف باسم يثرب وغير الرسول الاسم إلى المدينة وجاءت في القرآن باسم يثرب فقال الله تعالى:

﴿وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا ۚ وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ ۖ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾

[الأحزاب: 13]

بُني فيها أول مسجد في الإسلام مسجد قباء وفيها المسجد النبوي ومسجد القبلتين، بعد إيذاء مشركي مكة للرسول لم يجد الرسول مفر إلا الهجرة إلى المدينة.

نَصره أهل مكة وسمُوا بالأنصار واستقبلوا المهاجرين المسلمين وشاركوهم بيوتهم وطعامهم وأصبحوا أخوه، وكانت مصدر كل غزوات الرسول.

10- مكة المكرمة

ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة وهاجر منها مرتين الأولى إلى الحبشة والثانية إلى المدينة المنورة.

فتح الرسول مكة في العاشر من رمضان من العام الثامن من الهجرة في جيش بلغ 12000 من المهاجرين والأنصار مقسم إلى ثلاثة أقسام بقيادة خالد بن الوليد والزبير بن العوام وأبا عبيدة بن الجراح وقد عفي على أهلها بعد فتحها وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء وهدم الأصنام التي كان يعبدها أهلها.

إقرأ أيضًا: ورقة عمل اركان الاسلام تربية إسلامية الصف الأول

تحميل ورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تربية إسلامية الصف الأول – نموذج 1

يمكن لطالب الصف الأول تحميل النموذج الأول لورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مادة التربية الإسلامية وحل النموذج تحت إرشاد معلم المادة في الفصل من هنا.

ورقة عمل درس مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تساعد الطلاب على معرفة معلومات أكثر عن نبينا الحبيب، وتعد بمثابة الخطوة الأولى نحو معرفة سيرة الرسول في النماذج الأخرى.

قد يعجبك أيضًا