تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث 2022 2023

تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث يتم من خلال إجراء مجموعة من الخطوات عبر اتباع أسلوب الكاتب من خلال القراءة المتأنية للنصوص الأدبية، وبعد ذلك فهم النص وقراءة الأفكار وتذوق المعاني والتعرف على شخصية الكاتب وبيئته حتى يتم التوصل إلى القيمة الأدبية والفنية للموضوع، ونوافيكم بالتفاصيل من خلال موقع دروسنا.

تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث

يعرض معلم اللغة العربية لطلابه مجموعة من النماذج الأدبية لأشهر الكتاب ويشرح لهم خطوات تحليل النص الأدبي وخطوات كتابة الاستجابة لتنمية مهاراتهم في اللغة العربية، فمثلًا قصة أمي جديدة تعد نموذجًا من نماذج الاستجابة الأدبية وهي كما يلي:

تتحدث قصة (أمي جديدة) (للكاتب): مريم الراشدي (عن نفسها وهي صغيرة وكيفية تعاملها مع أمها جديدة.

في البداية: كانت تعتقد أن أمها جديدة هي جدتها ثم عرفت بعد ذلك أنها زوجة أبيها الطيبة الحنونة التي كانت تعاملها معاملة حسنة كلما زارتها، ثم بعد فترة قلت زيارتها لأمها جديدة بسبب الانشغال بالدراسة وصديقاتها.

في النهاية: عاودت زيارتها لها من جديد وشعورها بالدهشة للتغيرات الكثيرة التي حدثت ألمها جديدة كبرها في السن وبعدها ماتت وحزنت عليها كثيرا.

يدعونا الكاتب في هذه القصة إلى أن ندرك كيفية التعامل مع كبار السن فمريم كانت تعامل أمها جديدة معاملة حسنة حيث تقبل رأسها وتتحدث معها وتسمع لها.

فقصة أمي جديدة تؤكد لنا أهمية احترام كبار السن وحسن معاملتهم ومراعاة مشاعرهم وإدخال الفرحة إلى قلوبهم.

يعرض معلم اللغة العربية لطلاب الصف الخامس نموذجًا لنص إقناعي يدعى جلسة عائلية بلا أجهزة ذكية وهو كما يلي:

“أظن أنه من غير المقبول أن تجتمع العائلة في غرفة المعيشة، ويبقى أفرادها صامتون بسبب الأجهزة الذكية، كما انه من غير المعقول أن يدمن الناس على تلك الأجهزة دون تقنين، وذلك لعدة أسباب، هي. السبب الأول هو أن العلاقات الأسرية تتأثر سلبا لأن التواصل بين أفراد العائلة يقل إن لم يفقد تماما…”

اقرأ أيضًا: حل درس أحبك ياشجرتي العزيزة اللغة العربية الصف الخامس نموذج 2

أهداف تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية

  • التعرف على طريقة كتابة استجابة أدبية.
  • اطلاع الطلاب على خطوات تحليل النص الأدبي.
  • اتباع خطوات كتابة الاستجابة الأدبية.
  • تمكين المتعلمين من كتابة نص إقناعي.
  • تدريب الطلاب على كتابة النصوص التفسيرية.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل قواعد عربي مع الحل خامس فصل أول

تحميل تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث 2022 2023

تحميل الملف

تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث تعزز مهارات اللغة لدى المتعلمين، الإضافة إلى أنها تساهم في تطوير مستوياتهم وتعزيز ثقتهم في أنفسهم من خلال تمكنهم من الكتابة.

قد يعجبك أيضًا