استجابة ادبية قصة ميرابل عربي خامس

استجابة أدبية قصة ميرابل عربي خامس تتطلب بعض المهارات البلاغية والأفكار النقدية والحصيلة اللغوية التي تضمن استيعاب الطالب للدرس بشكل كامل، وعلى الرغم من أن القصة بسيطة إلا أنها تحمل العديد من المعاني العميقة التي تم طرحها وفق أحداث متلاحقة حتى لا يصاب الأطفال بالملل، ومن خلال موقع دروسنا نتناول أهم الدروس المستفادة.

استجابة أدبية قصة ميرابل عربي خامس

يستطيع الطالب بمفرده عمل استجابة أدبية قصة ميرابل في ضوء فهم الدرس وبعد الإنصات إلى الدرس، ومن خلال العناوين التالية يصبح الأمر أكثر سهولة.

أولًا: بداية قصة ميرابل

تدور أحداث القصة حول الطفلة بریتا کایسا وما تمتلكه من طموحات وأمنيات ولكن كان أبرزها الحصول على دمية جميلة، مما يعبر عن براءتها ورقتها.

تتوالى الأحداث لنرى ماذا فعلت الفتاة لكي تحقق هذه الأمنية في البداية، كما نرى المعوقات التي واجهتها والتي تتمثل في سوء الأحوال المادية لعائلتها وضيق ذات اليد.

في منتصف الأحداث وبينما كانت الفتاة غارقة في حزنها رأيت رجل مسن نحيف يقدم لها بذرة صفراء مثل الذهب كما قد أوصاها بزراعتها والعناية بها حتى تجد ما يسرها.

ثانيًا: نهاية قصة ميرابل

استطاعت الكاتبة المتميزة (أستريد آنا إميليا ليندغرين) في النهاية أن تزرع الأمل في نفوس القراء على الرغم من أن النهاية خيالية إلا أنها تعبر عن الواقع بشكلٍ كبير، حيث نمت البذرة وصارت دمية قادرة على الحركة والكلام وأصبحت صديقة لميرابل.

اقرأ أيضًا: اختبار قصير أول اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 

الدروس المستفادة من قصة ميرابل

تريد الكاتبة أن توصل بعض الدروس الهامة للأطفال فلا تقتصر الاستجابة، الأدبية لهذه القصة على نواتج التعلم من مفردات ولغويات وغيرها، وإنما لها بعد معنوي يجب الالتفات إليه.

  • بالأمل والعمل نستطيع أن نحقق أحلامنا وأمنياتنا.
  • الاستماع إلى نصائح من هم أكبر سنًا لا يقلل من شأننا أبدًا.
  • عدم الخجل من الأحلام والطموحات مهما كانت بسيطة فقط تصبحًا شيءً عظيمًا في المستقبل.
  • من زرع شيءً جميلًا سوف يحصد شيء أجمل والعكس صحيح.
  • لا يجب أن نستسلم للظروف التي ولدنا فيها فكل الأحلام قابلة للتحقق.
  • للوصول إلى هدفك يجب أن تتحلى بالصبر وأن تأخذ بالأسباب.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس آداب الطريق إسلامية صف خامس الفصل الثالث

استجابة أدبية قصة ميرابل عربي خامس

تحميل الملف

استجابة ادبية قصة ميرابل عربي خامس لها بالغ الأثر في تنمية المهارات البلاغية واللغوية لدى الطلاب إلى جانب أهميتها في تحديد المستوى العلمي في هذه المادة الهامة.

قد يعجبك أيضًا