استجابة أدبية قصة تواق في مهب الريح عربي صف خامس فصل ثالث

استجابة أدبية قصة تواق في مهب الريح عربي صف خامس فصل ثالث تثري العقل وتبعث على التأمل وتزيد من القدرات النقدية والأدبية لدى الطلاب، مما ينعكس بالإيجاب على الكثير من المواد الأخرى في الصف الخامس من أمثلة التربية الأخلاقية والإسلامية، ومن خلال موقع دروسنا نتناول أهم الدروس المستفادة من القصة وأبرز مواطن الجمال.

استجابة أدبية قصة تواق في مهب الريح عربي صف خامس فصل ثالث

يستطيع المعلم تقييم مدى فهم الدرس من خلال استجابات الطلاب وآرائهم حول قصة تواق في مهب الريح بالإضافة إلى إمكانية طرح بعض الأسئلة النحوية في ثنايا الشرح.

أولًا: ملخص القصة

تتحدّث قصة تّواق في مهب الريح للكاتبة أميرة المرزوقي عن حجرين فحم صغيرين أحدهما كان يمتلك آمالًا كبيرة والآخر كان راضيًا بحاله.

تمكن الحجر الطموح الذي يدعى تواق أن يصل إلى هدفه رغم أنه كان يبدو مستحيلاً بينما الآخر خابي بقي هشًا وضعفًا مما تسبب في موته من شدة الخوف والهلع قبل أن يحترق النار.

ثانيًا: بداية قصة تواق في مهب الريح

كان الحجر الذي يدعى تواق لا يحب طبيعته كونه ضعيفاً وطالما حلم بأن يكون مضيءً متوهجاً شديد الصلابة، وكان يشبه نفسه دائمًا بالنجم الساطع في سماء شاهقة الارتفاع.

دائمًا ما كان الجميع يسخرون منه إلا حجر الحكمة حيث كان يقدر قيمة الأحلام والتطلعات، وكان يشجعه دائمًا على تحقيق حلمه فصدقه تواق وكافح كثيرًا من أجل تحقيق حلمه والوصول إلى أهدافه متغلبًا على جميع العراقيل متحديًا كافة الضغوط والمصاعب.

ثالثًا: نهاية قصة تواق في مهب الريح

في نهاية المطاف وبعد رحلة طويلة من الدأب والمثابرة أصبح تواق لا يشبه النجوم فقط، بل أًبح كالشمس من حيث التوهج والسطوع، والهدف الرئيسي التي تريج تريد أن توصله الكاتبة أن تحقيق الحلم ليس مستحيلًا مهما ظهر ذلك.

اقرأ أيضًا: اختبار تدريبي لغة عربية صف خامس فصل ثالث

الدروس المستفادة من قصة تواق في مهب الريح

  • الخوف لا يمنع الموت بل يمنع الحياة.
  • عدم اليأس مهما كانت صعوبة رحلة تحقيق الأهداف.
  • يمكن الوصول إلى الهدف عندما يتغلب الساعي على يأسه وخوفه وخله من نفسه.
  • لا مستحيل مع الإرادة والعمل.

اقرأ أيضًا: نموذج هيكل امتحان الرياضيات مع الحل الصف الخامس الفصل الثالث

تحميل استجابة أدبية قصة تواق في مهب الريح عربي صف خامس فصل ثالث

تحميل الملف

يستطيع المعلم فتح آفاق جديدة في أذهان الطلاب عند مشاركة استجاباتهم الأدبية لقصة تواق في مهب الريح، لأنها تتضمن العديد من المعاني القيمة والبادئ الهامة التي تساهم في تنمية الشخصية منذ الصغر.

قد يعجبك أيضًا