حل درس المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات اللغة العربية الصف الخامس

حل درس المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات اللغة العربية الصف الخامس يحتوي على الأسئلة الهامة المتواجدة في الدرس لتسهيل فهمه على الطلاب وهذا ما نشرحه من خلال موقع دروسنا.

حل درس المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات اللغة العربية الصف الخامس

1- ما هي المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات العربية؟

هي أقسام تضاريسية رئيسية لأنها تحتوي على تنوع في التكوينات الجيولوجية المنتشرة في أجزائها الشمالية وبالأخص الشمالية الشرقية، وتفصل بين بحر عمان شرقًا والكثبان الرملية والخليج العربي غربًا فهي تعد امتداد طبيعي لسلسلة جبال عمان.

2- إلى أي عدد يمكن تقسيم المرتفعات الجبلية في الدولة؟

يمكن تقسيمها إلى ثلاث أقسام وهي مرتفعات رؤوس الجبال، والمرتفعات الشمالية، والمرتفعات الجبلية المنعزلة.

3- ما هي مرتفعات رؤوس الجبال؟

هي مرتفعات تمتد من منطقة شعم شمالًا حتى وادي دبا الذي يوجد في منطقة الشرق ووادي سذر الذي يتواجد في الغرب، كما تحتوي على العديد من الاودية العميقة المنحدرة من منطقة الشرق وتصب في منطقة الغرب عند سواحل الخليج العربي.

4- ما هي المرتفعات الشمالية؟

هي كتلة ممتدة تتكون أغلبيتها من الصخور النارية الجوفية لذلك هي تعتبر شديدة الوعورة، وتمتد من دبا في المنطقة الشمالية إلى سلطنة عمان في الجنوب مع حدود الدولة، وجبل مسافي هو أعلى قمم تلك المرتفعات، كما تتميز بتعدد الصدوع الجبلية التي أدت إلى تشكيل امتدادات الاودية.

5- ما هي المرتفعات المنعزلة؟

هي جبال تتمثل في جبل الظنة في أبو ظبي والذي يتكون من قباب ملحية متعددة ومختلفة يعود تكوينها إلى تكوينات قديمة، كما اقيمت عليه خزانات النفط، بالإضافة إلى دبل واجد الذي في جزيرة صير بني يأس، ايضًا جبل حفيت، وجبل فاية، وجبل مليحة.

6- ما هي جبال الحجر؟

هي سلسلة جبال جزء منها يقع في المنطقة الشمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن بعض المرتفعات الوسطى الممتدة في إمارة الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، كما تمتاز أراضيها بالخصوبة الجيدة الصالحة للزراعة.

7- ما هو جبل أملح؟

هو جبل تميز بوجود آثار ترجع إلى نهاية عصر ما قبل الإسلام، حيث تم العثور على بعض الأسلحة الحديدية والرماح والسيوف التي ترجع إلى تلك الفترة بجانب وجود مقابر جماعية بها.

8- ما هو جبل الحديد؟

هو جبل يتواجد في جزيرة أبو موسى الإماراتية المحتلة في منطقة الخليج الغربي، كما أنه يعد أعلى نقطة في تلك الجزيرة، لذلك قام الإنجليز باستغلاله أثناء فترة حكمهم للجزيرة لكي يبنوا برج مراقبة يمكنهم من مراقبة السفن.

9- ما هو جبل الدعالي؟

هو جبل يعتبر ثاني جبل في جزيرة أبو موسى الإماراتية المحتلة، وهناك مناجم للأكسيد الأحمر تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الجبل، كما يطلق عليه اسم جبل القنافذ.

10- ما هو جبل حفيت؟

هو جبل يتواجد بين حدود سلطنة عمان والإمارات العربية، كما أنه يقام فيه منتجعات ومطاعم لأنه يعد منطقة سياحية يسمح للزوار التمتع بالمناظر الرائعة على ساحل البحر، وهو على القمة في جبال العين، كما يتكون من صخور كلسية شديدة الانحدار، ويحاط به آثار أحفورية قديمة بجانب 500 مدفن أثري.

11- ما هو جبل على؟

هو جبل يقع على مسافة 30 كيلو متر من مدينة دبي، كما تم بناء الميناء في منطقة جبل على في دبي، كما تم إنشاء العديد من المصانع الحرة بها بالإضافة إلى الفنادق والمدن السكانية ومطار آل مكتوم الدولي.

أهداف حل درس المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات اللغة العربية الصف الخامس

  • تمكنك من معرفة أنواع الجبال في دولة الإمارات العربية.
  • تستطيع تفسير معاني الكلمات والمصطلحات الخاصة بالجبال.
  • تقوم باستخدام كلمات جديدة ذات محيط لغوي.
  • معرفة الأثار الموجودة في دولة الإمارات.
  • دراسة أهمية وتاريخ جبال الإمارات.

اقرأ أيضًا: حل درس رحلتي مع كلمة انفلت اللغة العربية الصف الخامس

تحميل حل درس المرتفعات الجبلية في دولة الإمارات اللغة العربية الصف الخامس

تحميل الملف

يشمل حل درس المرتفعات الجبلية على جميع الأسئلة والمعلومات التي يمكن أن يحتاجها الطالب ليكون قادرًا على اجتياز الامتحان بنجاح، ولكن عليه مسبقًا أن يستذكر ما تم دراسته ليتمكن من الإجابة.

قد يعجبك أيضًا