مذكرة القواعد اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

ضمت مذكرة القواعد اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث تلخيصًا وافيًا للقواعد النحوية التي تقررت على طلاب هذا الصف، لذلك يحرص الطلاب على الوصول إليها للاستفادة من محتواها القيِّم، وقد وفرنا لهم رابط تحميل المذكرة بصيغة PDF، تجدونه في السطور القادمة، بالإضافة إلى ملمح من المحتوى الذي اشتملت عليه، مقدمٌ لكم من موقع دروسنا.

مذكرة القواعد اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

في مذكرة القواعد اللغة العربية؛ يجد الطلاب القواعد التأسيسية للغة، والتي تمدهم بركائز إتقان اللغة والمهارات التفصيلية الداعمة لذلك، وتحقق المذكرة ذلك بالاستعانة بمجموعة متنوعة من الأمثلة، بدايةً من أبسط أنواع الكلمة، وحتى أنواع الخبر، ونواسخ الجملة الاسمية، وغيرها من موضوعات اللغة الهامة.

اقرأ أيضًا: درس استماع صديقة الأرض اللغة العربية الصف الخامس

محتوى مذكرة القواعد اللغة العربية

تبدأ المذكرة مع درس “أقسام الكلمة”، وفيه يراجع الطلاب على أقسام الكلمة الثلاث (الاسم – الفعل – الحرف)، مع معنى كل منها، مع مجموعة من الأمثلة التطبيقية على ذلك، ثم يتعرف على أنواع الاسم، والفعل، والحرف، بشيء من التفصيل.

الجزء الثاني من المذكرة يناقش أنواع الجُمل (الاسمية – الفعلية)، مع التعريف بكلٍ منها، وبيان أركانها، وأحكامها الإعرابية، ثم تناقش المذكرة بعد ذلك أنواع الخبر (مفرد – جملة اسمية/ فعلية – شبه جملة (ظرف/ جار ومجرور)).

الجزء التالي من المذكرة يناقش نواسخ الجملة الاسمية، من حيث التعريف بالمصطلح نفسه، ثم بيان أنواعه، مع نماذج إعرابية توضح المقصود، ثم بعد ذلك يتم بيان عائلة المنصوبات (المفاعيل: مفعول به – المفعول فيه – المفعول لأجله – المفعول المطلق)، مع التعريف بكلٍ منها، وضرب أمثلة عليه.

تناقش المذكرة بعد ذلك موضوعات مختلفة مثل “العطف”؛ مما يتكون، معاني حروف العطف، ثم “حروف الجر”؛ وظيفتها في الجملة، نماذج إعرابية لها، ثم “مراجعة على المهارات الإملائية”؛ فيها يتعرف الطلاب على موضوعات مثل: أنواع الهمزات، ونحو ذلك من المهارات الإملائية.

اقرأ أيضًا: ملخص دروس النحو اللغة العربية الصف الخامس الفصل الأول

تحميل مذكرة القواعد اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

تحميل الملـــــف

تمد المذكرة الطلاب بمجموعة هامة ومؤثرة من قواعد اللغة العربية، في فرعي النحو والإملاء، مما يوفر لهم فرصة كبيرة ليس للاستعداد للاختبار وحسب؛ بل لصقل مهاراتهم اللغوية أيضًا.

قد يعجبك أيضًا