حل درس مخططات الساق و الأوراق الرياضيات للصف الخامس

من خلال حل درس مخططات الساق و الأوراق الرياضيات للصف الخامس يمكنك التعرف على آلية ترتيب البيانات من الأصغر إلى الأكبر، إلى جانب التعرف على طريقة التنظيم حسب القيمة المكانية من حيث الأرقام ذات القيمة المكانية الأعلى إلى الأقل، إذ يمكنك تحميل الملف الخاص بجميع الأسئلة من هذا النوع من خلال موقع دروسنا.

حل درس مخططات الساق و الأوراق الرياضيات للصف الخامس

من خلال هذا الدرس يمكنك التعرف على طريقة عرض مجموعة من البيانات في مخطط الساق والأوراق، إذ نجد أن الملف يحمل بين أوراقه العديد من الأمثلة المختلفة الدالة على هذه الأسئلة، حيث يمكن الطالب من إتقان هذه الأفكار من خلال التعرض للعديد منها.

يساعدك حل هذا الدرس في التعرف على كيفية ترتيب البيانات من خلال التمثيل البياني من الأصغر إلى الأكبر والعكس صحيح، حيث أن هناك مثال يتمحور حول ركوب الحافلة والوقت المستغرق في ذلك بالدقيقة.

فضلًا عن التعرف على طريقة رسم خطًا رأسيًا؛ لكتابة أرقام العشرات من الأصغر إلى الأكبر، وذلك على يسار الخط، كما تُكتب أرقام الآحاد بالترتيب المنصوص في الجدول على يمين الخط مع الساق المناظرة، وذلك لتكوين الأوراق، كذلك يمكنك استخدام الرموز المختلفة للإشارة إلى كلًا من السيقان والأوراق.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل متنوعة تربية إسلامية الصف الخامس الفصل الأول 

أسئلة مقالية تطبيقية على درس مخططات الساق والأوراق

1- اذكر ميزة لعرض مجموعة بيانات في مخطط الساق والأوراق، وليس في رسم بياني أو شرطي.

الإجابة: من السهل رؤية أي مجموعة بيانات وأي قيم متطرفة، إذ يمكنك رؤية جميع قيم البيانات بما في ذلك البيانات الأكبر قيمة، والبيانات الأقل قيمة.

2- كيف يمكنك التعرف على الوسيط الخاص بالتمثيل البياني المدرج في الملف؟

الإجابة: يمكنك التعرف على الوسيط من خلال جمع جميع القيم المذكورة في الجدول الخاص بالتمثيل البياني، ومن ثم التعرف على الناتج الجمعي قم الآن بقسم مجموع الأعداد على عدد هذه الأعداد، يمكنك التعرف على الوسيط من خلال تلك الآلية.

3- في الصفحة 932 الوحدة 12 هل يمكنك استنتاج أن معظم اللاعبين تتراوح أعمارهم بين 20 و 29 عامًا؟

الإجابة: نعم، بلغت أعمار ستة عشر لاعبًا من أصل 30 لاعبًا 20 لاعبًا، وبما إن 16 من 30 أكبر من النصف؛ فيمكنك القول أن معظم اللاعبين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عامًا.

اقرأ أيضًا: درس استماع صديقة الأرض اللغة العربية الصف الخامس

تحميل حل درس مخططات الساق و الأوراق الرياضيات للصف الخامس

تحميل الملـــــف

يساعد حل درس مخططات الساق والأوراق الرياضيات للصف الخامس في مساعدة الطلاب في حل العديد من التحديات التي قد تواجههم في حياتهم اليومية، إذ يساعد في زيادة مهارة تحليل البيانات.

قد يعجبك أيضًا