حل درس المواطن القبلية الأولى تربية أخلاقية الصف الخامس

حل درس المواطن القبلية الأولى تربية أخلاقية الصف الخامس يقدم لنا الصورة والرؤية حول هجرة العرب الأوائل إلى شبه الجزيرة قادمين من اليمن، وكيف استقرت تلك القبائل وكونت حضارتها فيما بعد، وذلك كله نقدمه من خلال موقع دروسنا.

حل درس المواطن القبلية الأولى تربية أخلاقية الصف الخامس

أرض شبه الجزيرة العربية كانت بيئة خصبة جمعت القبائل التي هاجرت من اليمن عقب انهيار سد مأرب والتي استقرت الأقدم منها في مواقع حيوية اقتصادية وشكلت لنفسها وجود وكيان.

بعد استقرارهم وصلت القبائل المتأخرة والتي سكنت مناطق تكاد تكون فقيرة مما يحذو بها البحث عن موارد جديدة لتأمين نفسها ووجودها في المنطقة، ومع تطور الأزمنة تباينت الأنشطة الاقتصادية المختلفة على هذه المناطق.

أهم أسئلة درس المواطن القبلية الأولى مع الحل

1- ما دور اللغة العربية في استقرار تلك المنطقة؟

إن القاسم المشترك بين تلك القبائل هي اللغة العربية والتي شكلت لهم هوية مشتركة برغم الاختلاف بين القبائل في نشأتها بين عدنانية وقحطانية.

2- ما عوامل اختيار الرحالة في شبه الجزيرة لمكان إقامتهم؟

نمط الحياة الصعبة المعتمد على الترحال الكثير حذا بهم أن يقيموا حيث تتواجد المياه والغذاء، فإذا ما نفذت بحثوا عن غيره من الأماكن الصالحة للإقامة.

3- ما الأسباب التي تجعل موقعًا صالحًا للنشاط التجاري؟

تتباين تلك الأسباب حسب البيئة والمواطن الذي يعيش فيها، ولكن ما هو أساس لقيام نشاط تجاري حسن استغلال المواطن المقيم للموارد والإمكانات المتاحة في ذلك المكان.

4- ما الدور الذي أدته المناظر الطبيعية في تطور اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة؟

ربما يكون السبب الأول أن تلك المناظر جعلت منها موقعًا سياحيًا فريدًا لزوار العالم، علاوة على صلاحيته لقيام أنشطة ثقافية وفنية كثيرة تكون ركيزة اجتذاب سياحي.

توافر الغابات فيها أتاح لهم الاستفادة منه في التدفئة أولًا ثم استغلاله اقتصاديًا ثانيًا، الأراضي المسطحة كانت فرصة لزراعة محاصيل كثيرة بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: مراجعة نهائية هيكل امتحان الرياضيات الصف الخامس الفصل الثاني

أهداف حل درس المواطن القبلية الأولى تربية أخلاقية الصف الخامس

  • ينظر الطالب بعين المتفحص لتاريخ شبه الجزيرة الأول.
  • يحدد الطالب بفهمه عوامل استقرار الأمم.
  • تعلم استغلال الموارد المتاحة.
  • كتابة ملخص خارجي عن حياة العرب الأوائل في شبه الجزيرة العربية.
  • كتابة فقرة تعبيرية حول عوامل نشأة واستقرار دولة الإمارات.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

حل درس المواطن القبلية الأولى تربية أخلاقية الصف الخامس

تحميل الملـــــف

لنا في تاريخ القدماء عِبر وأفكار إذا أحسنّا التعامل معها واستغلالها لا شك أن ذلك سيسهم معنا في تحقيق التقدم والرقي، وهذا ما يهدف إليه درس المواطن القبلية الأولى تربية أخلاقية الصف الخامس.

قد يعجبك أيضًا