حل درس العامل المشترك الأكبر الرياضيات للصف الخامس

حل درس العامل المشترك الأكبر الرياضيات للصف الخامس وجب الإلمام به من قبل الطُلاب للتمكّن من حل أي من الأسئلة والمتتاليات الرياضية المختلفة ذات الصلة بالمضاعفات لأي من العوامل العددية والتي يُستنتج من خلالها العامل المشترك الأكبر أو العامل المشترك الأصغر وما إلى ذلك من المتغيرات، ويُمكن تحميل ملف pdf عبر موقع دروسنا.

حل درس العامل المشترك الأكبر الرياضيات للصف الخامس

يُساعد المُعلم الطُلاب على ابتكار وإبداع العديد من الأساليب الاستراتيجية والتجريدية والكمية لحل أي من المسائل ذات الصلة بالدرس والتي تُمكّنهم من التحديد الصحيح لأي من العوامل المُشتركة بمجموعة الأرقام العددية، وكذلك فيما يتعلق بالعامل المشترك الأكبر الذي يتم استنتاج بمُلاحظة العوامل المشتركة لعددين مثلًا أو أكثر.

اقرأ أيضًا: مراجعة نهائية هيكل امتحان الرياضيات الصف الخامس الفصل الثاني

أهداف حل درس العامل المشترك الأكبر الرياضيات الصف الخامس

  • تنمية المفردات الجديدة بالدرس مثل العوامل المشتركة (common factors) والعامل المشترك الأكبر والذي يُرمز له بالرمز (GCF).
  • تعزيز استراتيجيات التفكير بطريقة تجريدية لاستنتاج معنى كلمة مشترك وهي “مُتقاسم” والتي من خلالها يُمكن الإشارة إلى مجموعة العوامل المشتركة إلى مجموعة العوامل المتقاسمة.
  • معرفة الاختصارات التي يتم الاستعانة بها في حل أي من المسائل الرياضية وخاصةً اختصار العامل المشترك الأكبر والذي يُرمز له بالرمز (ع. م. أ).
  • توظيف قاعدة العوامل المشتركة في حل الأسئلة المختلفة ذات الصلة بالعمليات الرياضية التي تُجرى على الكسور حيث يتم قسمة أي من الكسور الآحادية على مجموعة من الأعداد الكلية أو العكس وغيرها من عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.
  • الاعتماد على الدعم البياني بإنشاء المخططات وفقًا لاستراتيجية التحصيل اللغوي والتي من خلالها يُدلي الطُلاب بما يعرفونه وما يُراد معرفته، كما يتم التركيز على ما تم اكتسابه حقًا من مهارات.
  • معرفة أهمية التطرق لتحديد أي من العوامل المشتركة بالمسائل الرياضية، ومن ثم القدرة على ابتكار المزيد من الاستراتيجيات التي من شأنها أن تُساعد على التحديد الصحيح للعوامل ومعرفتها أكبرها وأصغرها وتسجيله بالمخططات.
  • القدرة على حل مجموعة مختلفة من التدريبات الذاتية بما فيها مجموعة المسائل اللفظية بعد أن يتم تعميق الفهم الصحيح لطبيعة أي من المسائل والمتتاليات الرياضية لتحديد العامل المستقل والعامل المتغير وما إلى ذلك.
  • التعرف على الطُرق المستخدمة للتحقق من مدى صحة الحل عقب الانتهاء من إيجاد حلول أي من المسائل الرياضية المُتعلقة بالعوامل المشتركة الكُبرى، والتي يتم من خلالها الاعتماد على بناء الفرضيات واختبار صحتها ومطابقة ذلك مع نتائج الحل.

اقرأ أيضًا: تدريب على اختبار التقويم الأول لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني 

تحميل حل درس العامل المشترك الأكبر الرياضيات للصف الخامس

تحميل الملـــــف

حل درس العامل المشترك الأكبر الرياضيات يُساعد طُلاب الصف الخامس على التوصل للحلول الصحيحة لكل من التدريبات والواجبات المُرفقة بكتاب النشاط أو كتاب الطالب والتي تضمن لهم تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

قد يعجبك أيضًا