حل درس وضع الرقم الأول الرياضيات الصف الخامس نموذج 2

حل درس وضع الرقم الأول الرياضيات الصف الخامس نموذج 2 يعزز من استيعاب عملية القسمة، فيتم مجموعة من الأسئلة مع شرح الدرس؛ حتى يتم اختبار مدى استيعاب الطالب للتفاصيل والشرح، وحل تلك التمارين يجعل الطلاب متميزين في الصف، ويمكن مراجعة إجابات الأسئلة من حل الدرس المُقدم من موقع دروسنا.

حل درس وضع الرقم الأول الرياضيات الصف الخامس نموذج 2

يُعد درس وضع الرقم الأول من الدروس التي ترتبط بعملية القسمة بشكل كبير، حيث إن في كثير من عمليات القسمة نجد أن الطرفين لا يُمكن قسمتهما سويًا بعدد صحيح، ففي درس وضع الرقم الأول تتم عملية القسمة من خلال تقريب إحدى طرفي المعادلة؛ حتى يُمكن قسمته على الطرف الأخر، ويتم وضع ناتج عملية القسمة كرقم أول؛ للتعبير أن تلك هذا الرقم تم ضربه في ذاته بنفس عدد مرات الرقم الأول.

يُعد هذا الدرس من الدروس المُعقدة بعض الشيء على الطلاب، ولكن بالتركيز في حل الدرس يفهم الطالب المُراد من تلك الأسئلة، ويتمكن من حلها بكل سهولة، حيث إنها تعتمد على أن يكون الطالب مُتمكن من درس استراتيجيات القسمة، ودرس تقدير القسمة، ولكن بعد استيعاب الدرس ستكون عملية القسمة سهلة على الطلاب.

اقرأ أيضًامراجعة وحدات القيمة المكانية وضرب الاعداد الكلية والقسمة على عدد مكون من رقم واحد الرياضيات الصف الخامس 

مثال على درس وضع الرقم الأول

ينبض قلب الكلب 135 نبضة في ثلاثة دقائق، فإذا كان ينبض في كل دقيقة نفس عدد النبضات، فما هي المعادلة التي يمكن استخدامها لإيجاد الناتج التقديري لنبضات القلب في الدقيقة الواحدة؟

  • تقدير ناتج قسمة 123 ÷ 3 تكون العملية 15 ÷ 3 = 50
  • نظرا لأنه لا توجد مئات كافية لتقسيمها إلى 3 مجموعات. أعد تجميع مائة واحدة و13 عشرات في صورة 13 عشرة.
  • فيتم قسمة أجزاء من عشرة، وقسمة الآحاد.
  • فتكون العملية 135 ÷ 3 = 45.

اقرأ أيضًاأوراق عمل رياضيات من الوحدة 6-9 الصف الخامس الفصل الثاني

تحميل حل درس وضع الرقم الأول الرياضيات الصف الخامس نموذج 2

تحميل الملف

يعتمد المنهج الدراسي على طرح الشرح المناسب لاستيعاب الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة التي تساعد على تدريب الطلاب على القوانين والقواعد، ومن خلالها سوف يتمكن الطالب من الحصول على الدرجات العليا في الاختبار.

قد يعجبك أيضًا