حل درس جزء من حل درس استقصاء حل المسائل البحث عن النمط الرياضيات الصف الخامسعدد الرياضيات للصف الخامس

حل درس استقصاء حل المسائل البحث عن النمط الرياضيات الصف الخامس يعرف الطلاب باستراتيجية جديدة لحل المسائل، وهي استراتيجية البحث عن النمط، ويتبع ذلك بمجموعة من المسائل والتمارين التي تعزز من استيعاب الطلاب للدرس، وفيما يلي نعرض لكم نماذج من المسائل التي احتواها الملف بالإضافة إلى رابط تحميله، يوفره لكم موقع دروسنا.

حل درس استقصاء حل المسائل البحث عن النمط الرياضيات الصف الخامس

تُعد استراتيجية البحث عن النمط من أهم الاستراتيجيات التي يتعين على الطلاب فهمها، واستخدامها في حل المسائل الرياضية المختلفة؛ ذلك لأنها تعزز من قدراتهم الذهنية في التعامل مع المشكلات، كما أنها تؤهلهم للتعامل مع علوم البيانات بشكل استقصائي منظم يفيدهم في تخصصاتهم المستقبلية.

اقرأ أيضًا: امتحان نهاية الفصل رياضيات الصف الخامس الفصل الأول – نموذج 2

محتوى حل درس استقصاء حل المسائل البحث عن النمط

يبدأ ملف الدرس بعرض مفهوم الاستراتيجية من خلال توجيه الأسئلة التي تقود الطلاب إلى التوصل لمفهوم الاستراتيجية بأنفسهم، واكتشاف أنها إحدى ما يعتمدون عليه بالفعل في التعامل مع الكثير من المسائل دون أن يلاحظوا ذلك.

لحل المسائل؛ يتم اتباع خطوات محددة، تسهل على الطلاب تنظيم أفكارهم والتوصل إلى الحلول بسهولة وسرعة، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • الفهم: في هذه المرحلة يتقصى الطالب الحقائق والمعطيات التي يمتلكها حول المسألة.
  • التخطيط: يبحث الطالب في السبل النمطية التي يمكن أن يتبعها وصولًا إلى حل المسألة.
  • الحل: في هذه المرحلة يتم تطبيق الفهم والتخطيط على المسألة وحلها للتوصل إلى المطلوب.
  • التحقق: في هذه المرحلة يتأكد الطالب من صحة الحل الذي توصل إليه في المراحل السابقة، وإذا لم يكن الحل صحيحًا؛ فعليه أن يقوم بإعادة تطبيق الخطوات السابقة.

تمرين على الاستراتيجية:

أدى بلال 18 تمرينًا للبطن في اليوم الأول، و20 تمرينًا في اليوم الثاني، و27 تمرينًا في اليوم الثالث، إذا استمر هذا النمط؛ كم تمرينًا للبطن سيؤديها في اليوم السادس؟

الحل: نقوم بتطبيق خطوات الاستراتيجية كما تعلمنا على النحو الآتي:

1- الفهم: يستخرج الطالب المعطيات التي يعرفها وهي:

  • 13 تمرين في اليوم الأول
  • 20 تمرين في اليوم الثاني
  • 27 تمرين في اليوم الثالث

ثم يحدد الهدف الذي عليه الوصول إليه، وهو معرفة عدد التمارين التي سيكون قد أداها بلال بالاستمرار على هذا النمط في التمرين.

2- التخطيط: يتم توسيع النمط للتوصل إلى عدد التمارين التي يتوقع أن يؤديها بلال في اليوم السادس من تمرينه.

3- الحل: اليوم الرابع = 27 + 7 = 34 تمرينًا

اليوم الخامس = 34 + 7 = 41 تمرينًا

اليوم السادس = 41 + 7 = 48 تمرينًا

4- التحقق: بإجراء الجمع النظري، أو بالطرح عكسًا رجوعًا إلى آخر معطى من التسلسل؛ أي عدد التمارين الذي نجح في تأديتها في اليوم الثالث من التمارين؛ للتأكد من أن الإجابة بالفعل صحيحة، وأنه في حال استمر بلال في تأدية التمارين بهذا المنوال المتزايد بقدر 7 سيؤدي في اليوم السادس 48 تمرينًا.

يلي هذا التمرين التطبيقي على استخدام الاستراتيجية مجموعة أخرى من التمارين على نفس المفهوم، بعضها مسائل كلامية، والبعض الآخر ممارسات رياضية، كما في المثال الآتي:

مثال: صف النمط التالي، ثم أوجد الثلاثة أعداد التالية

  • 03, 0.3, 3, 30, 300, 3000, 30000

النمط: الضرب × 10

اقرأ أيضًا: حل الوحدة الأولى علوم خامس

تحميل حل درس استقصاء حل المسائل البحث عن النمط الرياضيات الصف الخامس

تحميل الملـــــف

تُعد مهارة البحث عن النمط من المهارات التي تساعد الطلاب ليس في حل المسائل الرياضية وحسب؛ بل أيضًا في تنظيم أفكارهم في التعامل مع مختلف المواقف الحياتية.

قد يعجبك أيضًا