تلخيص الدرس الأول والثاني علوم صف خامس

تلخيص الدرس الأول والثاني علوم صف خامس وجب الإلمام به من قبل الطُلاب نظرًا لأهميته في تجميع أهم التعريفات والمصطلحات الواردة بالدرس وغيرها من المعارف التي تم شرحها من قبل المُعلم بالصف في صورة نقاط يسهل حفظها ومراجعتها من قبل الطُلاب للتمكّن من استئناف بقية دروس الوحدة، ويُمكن تحميل الملف pdf عبر دروسنا.

تلخيص الدرس الأول والثاني علوم صف خامس

يتم الاعتماد على أحدث أساليب التعلم في إعداد أقوى المُلخصات التي يُمكن للطُلاب الاعتماد عليها للمُراجعة الشاملة على جميع دروس الوحدة ومن أهمها طريقة إعداد المُخططات والجداول الخاصة بالتعريفات والمقارنات وغيرها من استراتيجية التلخيص والتجميع الهامة التي تضمن للطُلاب تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

اقرأ أيضًا: ورق عمل العلاقات في النظم البيئية – التكيف والبقاء على قيد الحياة علوم صف خامس 

أهداف تلخيص الدرس الأول والثاني العلوم الصف الخامس

  • القدرة على كتابة التعريفات والمصطلحات المُدرجة بالدرس الأول والثاني، مثل: (الاستقصاء العلمي- النموذج- الاستدلال- الملاحظة- العلم- التجربة المضبوطة- التكنولوجيا)، وغيرها من المفاهيم الهامة.
  • التعرف على الفرق الجوهري فيما بين النظرية العلمية والقانون العلمي.
  • تعديد أنواع التحقيق العلمي بالتطرق لوضع دراسات ميدانية (خارج المختبر) بالإضافة إلى إعداد النماذج وطريقة التجربة المضبوطة التي تتم بداخل المختبر.
  • معرفة الفرق فيما بين المتغير التابع الذي يتم قياسه والمُتغير المستقل والذي يتغير في التجربة المضبوطة.
  • الإشارة إلى خطوات إجراء التجربة المضبوطة بالمرور بمجموعة العوامل الضابطة التي لا تتغير أثناء إجراء التجربة، بالإضافة إلى المجموعة التجريبية والتي يُتابع تغير فيها المُتغير المُستقل بالاختبارات والتجارب المختلفة.
  • التعرف على الوسائل المختلفة والمُعتمد عليها في التواصل فيما بين العلماء سواء قديمًا بالاعتماد على المجلات والمؤتمرات العلمية أو حديثًا بالاعتماد على الاستراتيجيات العلمية الحديثة.
  • الإشارة إلى فروع العلم المختلفة بالتعريف الصحيح لعلوم الحياة وعلم الأرض ومجموعة العلوم الفيزيائية ذات الصلة بدراسة المادة والطاقة المُقسّمة إلى فرعي الكيمياء والفيزياء.
  • التعرف على دورة حياة النجم بدايةً من النجم البدائي والذي يُصبح شبيهًا بالشمس مرورًا بمرحلة العملاق الأحمر ومن ثم القزم الأبيض.
  • معرفة الطريقة العلمية التي اعتمد عليها العالمان ماك لو ودي ماركو عملًا على دراسة النجوم عبر التليسكوب أو الكمبيوتر العملاق.
  • مُتابعة تدرجّ خطوات ذات الصلة بالطريقة العلمية بدايةً بالملاحظة وطرح الأسئلة ووضع الفرضيات، ومن ثم العمل على اختبار الفرضية والاستدلال على مجموعة النتائج النهائية.
  • الإشارة إلى أهمية استخدام الطريقة العلمية بتطبيق خطواتها الصحيحة من قبل العلماء.

اقرأ أيضًا: تلخيص الدرس الثاني أدوات التكنولوجيا علوم صف خامس

تحميل تلخيص الدرس الأول والثاني علوم صف خامس

تحميل الملـــــف

تلخيص الدرس الأول والثاني يُمكن الاستعانة به من قبل طُلاب مادة العلوم للصف الخامس حرصًا على تجميع أهم النقاط والأجزاء الواجب التركيز عليها حيث تُعتبر من أهم مواضع الأسئلة بالاختبارات.

قد يعجبك أيضًا