حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع

حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع يساهم بشكل كبير في تطوير وعي الطالب وإكسابه مهارات عقلية واجتماعية جديدة من خلال الأنشطة التي يتضمنها الدرس، ولكن على المعلم أن يكون على القدر الكافي من الوعي حتى يوصل المعلومات والأفكار بشكل صحيح، وهذا ما نوضحه عبر موقع دروسنا لكي تعم الفائدة.

حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع

حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع يستطيع الطلاب من خلاله الوقوف على العديد من المعاني الهامة في الحياة الدراسية وفي المواقف اليومية التي يتعرضون لها بشكل عام.

النشاط الأول (تمهيدي – يستغرق 5 دقائق)

يقوم المعلم ببدء الحصة بعمل مراجعة شاملة على الدرس السابق في خمس دقائق فقط بهدف ربط المفاهيم في ذهن التلاميذ، بعد ذلك يطلب من أربعة طلاب الجلوس في مقعد واحد وكتابة عبارة (أنا مرتاح الآن في هذه الوضعية)

عندما يشعر الطلاب بصعوبة التنفيذ يطرح المعلم سؤال: ما سبب صعوبة الأمر؟ وصولًا إلى خلاصة مفادها أن وضعية جلوسهم الحالية لا تسمح لهم بأداء ما طلب منهم، بعد ذلك يشرح المدرس أهمية الظروف الملائمة للإنتاج والتعلم والتطور مقدما الدرس والهدف منه.

النشاط الثاني (يستغرق 10 دقائق)

الهدف من هذا النشاط أن يتعرف الطلاب على جميع العوامل التي يجب أن تتوافر للمسكن اللائق، نظرًا إلى أنه شرطا رئيسيًا لكي يعيش الإنسان بشروط حياتية وصحية مناسبة والنمو بشكل إيجابي.

يقوم المعلم في خلال ثلاث دقائق فقط بقراءة النص المقرر في النشا بدءً من الجزء أ مع تدعيم القراءة لعرض بعض الصور التوضيحية على اللوح التفاعلي لمنازل غير صالحة للسكن ولكن تعيش فيها عائلات، ثم يقوم الطلاب بملء الجدول في ضوء ما قرأ.

التعليم المتمايز

  • للمبتدئين: يساعد المعلم الطلاب في قراءة الفقرات ومن ثم توضيح بعض معاني المفردات وبعد ذلك طرح عدة أسئلة أثناء العرض بهدف جذب الانتباه، ولا مانع من الاستعانة بصور منازل لا تتوافر فيها شروط السلامة الصحية والبيئية والهيكلية.
  • للمتقدمين: يتم طرح بعض الأسئلة المباشرة من أمثلة:
  • ما خطورة عدم توافر هذه المقومات؟
  • هل تعرف جهات محلية أو عالمية تساعد في بناء منازل للفقراء أو ترميم المنازل القديمة؟
  • هل النمو الإيجابي يشترط العيش في بيئة صحية سليمة وآمنة؟

اقرأ أيضًا: أوراق عمل متنوعة مراجعة عامة اللغة الإنجليزية للصف الرابع الفصل الثاني

النشاط الثالث ( يستغرق 15 دقيقة)

الهدف من حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع تسليط الضوء على ضرورة توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية لتنشئة مواطن صالح يخدم وطنه.

يتم توزيع الطلاب على أربع مجموعات طبقًا لاستراتيجية Jigsaw)) بعدد حقول الخدمات المتوفرة من قبل إمارة أبو ظبي لذوي الهمم، بعد ذلك يقوم المعلم بتوجيه كل مجموعة إلى قراءة حقل واحد فقط وتحضير شرح عنه شفهيًا.

يقوم المدرس بتكرار توزيع الطلاب على المجموعات بحيث تكون هناك مجموعات تضم طالب من كل مجموعة حسب التوزيع السابق وطالب من مجموعة الحقل الأول وطالب من مجموعة الحقل الثاني، وهكذا بهدف أن يكون كل طالب، ضمن مجموعته الجديدة، لديه الخبرة الكافية في المجال الذي قرأه فيشرحه لزملائه.

في نهاية النشاط الثالث يطلب المدرس من جميع الفرق أن يقوموا بشرح وتحليل واستنتاج ما ورد في النشاط وتفريغ جميع الأفكار والمبادئ عن طريق ملء الجداول، مع ضرورة التشديد على أهمية الظروف الصحية الملائمة لنمو أصحاب الهمم وتطورهم بشكل سليم وتأهيلهم للانخراط في المجتمع.

يجب على المعلم أن يوضح أن النمو والتطور له بالغ الأثر الإيجابي في ازدهار المجتمع، بحيث ينتج أفرادًا منتجين وفاعلين، حيث إن الأشخاص المهمشين، يعدون عبئًا على المجتمعات بل والدول لذا يجب حل هذه المشكلة من جذورها.

يوضح المدرس أن كل شخص له الحق في النمو والتطور في ظروف سكنية ملائمة، خاصةً من أصحاب الهمم، وعملًا على تحسين ظروفهم في دولة الإمارات تقوم الحكومة بتطوير الخدمات المقدمة إليهم بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع من خلال تخصيص أنظمة ومناهج رعاية اجتماعية وتأهيل خاص بهم.

النشاط الرابع (يستغرق 15 دقيقة)

الهدف من هذا النشاط الهام عمل مراجعة على أهم نقاط الدرس مع مراعاة الشروط المناسبة للتعليم والسلامة والرعاية من أجل النمو والتطور بشكل إيجابي.

بدايةً يقرأ الطلاب النص المقرر في النشاط بعد ذلك يقوم المدرس بدعوتهم إلى عمل مقارنة بعد الصور المرفقة حسب ما تظهره وما تمت قراءته في النص وصولًا إلى تحديد إن كانت تحقق نموا إيجابيا للفرد أم لا.

يتم توزيع التلاميذ في فرق ثنائية بحيث يعمل عضوي كل فريق على إنشاء حوار يشبه مقابلة أو مشهد تمثيلي للأشخاص الظاهرين في الصور، ويقوم الطلبة بوصف محتوى الصور على لسانهم وخبراتهم اليومية وحسب الظرف الشخصية، في ضوء شروط السلامة والتعليم في بيئة مثالية.

اقرأ أيضًا:حل درس الأحكام المسبقة التربية الأخلاقية الصف الرابع

النشاط الخامس (اختياري – يستغرق 5 دقائق)

يقوم المعلم بإخبار التلاميذ بأن لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في منظمة الأمم المتحدة قد حددت معايير معينة يجب أن تتوافر في المسكن الآدمي مع توضيح مقومات وإرشادات مثالية إلى كافة حكومات الدول في شأن التزاماتها باحترام الحق في السكن وحمايته:

  1. بعد ذلك يقوم كل تلميذ في الصف بإجراء بحث حول هذه المعايير موضحًا أهميتها للنمو الصحي والسليم للأفراد.
  2. يقوم الطلاب بعمل هذا البحث كواجب منزلي مع الالتزام بتقديمه في الوقت الذي يحدده المدرس لاحقا.
  3. عند تقديم الأبحاث يقوم كل طالب بعرض أهم العناوين في بحثه خلال مدة 5 دقائق فقط للعرض.
  4. يتناقش التلاميذ تحت إشراف وتوجيه المعلم بعد انتهاء العروض في مدة لا تزيد عن عشرة دقائق ويستخرجون استنتاجاتهم.

نواتج التعلم من درس النمو والتطور في ظروف ملائمة

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الطالب عند حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع وتتمثل هذه الفوائد في ناحيتين الدراسية والتوعوية العامة إلى جانب العديد من نواتج التعلم التي تتمثل فيما يلي:

  • أن يستطيع التعرف على المؤهلين للمساعدة في هذه المواقف وطلب ذلك منهم لأنفسهم أو لزملائهم.
  • أن يعرف الطالب الهدف من الرعاية الاجتماعية وأهداف الخدمات التي تعزز ظروف حياتية وصحية مناسبة إلى جانب تنمية قدراتهم الذهنية والجسدية حسب احتياجاتهم واحتياجات المجتمع.
  • أهمية الحق في التعليم للجميع بهدف تنمية المهارات والقدرات دون تفرقة.
  • بناء ثقافة التواصل مع الآخرين عند الطلاب منذ سنٍ صغير والتعبير عن المخاوف التي تنتابهم مع الوعي بأن التغيير قد يكون إيجابيًا.
  • الرفاهية والتمتع بالراحة والصحة والسعادة من حق كل فرد في المجتمع دون مساواة.
  • ضرورة أن يضمن كل إنسان حقه في الاستقرار والأمان وعدم التعرض للطرد الجزافي أو الإخلاء القسري من مسكنه.
  • على الطالب أن يتفهم بعض المفاهيم من أمثلة التغيير والفقدان.
  • على الطلاب أن يكونوا على يقين بأنهم سوف يواجهوا الكثير من التغيرات أثناء مراحل النمو وعليهم أن يستعدوا للتأقلم معها وضمان مرورها بسلام.
  • معرفة طرق النمو بشكل صحي وإيجابي، والتعاون للعيش برفاهية.
  • مفهوم أحقية كل طفل في سكن صحي وآمن ويحقق شروط السلامة بتكلفة ميسرة مع أبسط الاحتياجات الأساسية والخدمات.

اقرأ أيضًا: حل درس مواجهة التغيير والفقدان التربية الأخلاقية الصف الرابع

تحميل حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع

تحميل الملــف

يمكن للطالب أن يتعلم العديد من المعلومات حول النمو الصحي ذهنيًا ونفسيًا وجسديًا من خلال حل درس النمو والتطور في ظروف ملائمة التربية الأخلاقية الصف الرابع، لأن الدرس يتضمن العديد من دروس المستفادة المؤثرة من الناحية الدراسية والتطبيقية كذلك.

قد يعجبك أيضًا