حل درس مقارنة الكسور العشرية وترتيبها رياضيات صف رابع فصل ثاني

احتوى حل درس مقارنة الكسور العشرية وترتيبها رياضيات صف رابع فصل ثاني على المسائل المتنوعة التي يحتاج إليها الطلاب في استيعاب ما تمثله الكسور العشرية في حياتنا، إلى جانب بعض الإرشادات التي تساعد المعلمين في التركيز على المهارات المستهدفة من الدرس، وتجدون في السطور القادمة رابط تحميل ملف الحل يتوفر لكم من خلال موقع دروسنا.

حل درس مقارنة الكسور العشرية وترتيبها رياضيات صف رابع فصل ثاني

يستهدف حل درس مقارنة الكسور العشرية وترتيبها تعليم الطلاب المقارنة بين الكسور العشرية بأجزاء من مائة وترتيبها عن طريق استنتاج حجمها، من خلال مجموعة من الأمثلة المحلولة، وبعض التمارين والأنشطة التطبيقية، التي نستعرض بعضها خلال السطور التالية.

مثال: لدى شيحة 124 درهمًا، ولديها أرباع وفلسات وعملات من فئة خمس فلسات فقط، كما لديها العدد ذاته من كل فئة من القطع النقدية، فكم عدد القطع النقدية لديها؟ وما مقدار القطع المعدنية من كل عملة لديها؟

الحل: لديها 12 قطعة نقدية، 4 قطع معدنية من كل عملة.

مثال: رتب كلًا من 0.15 و0.38 و0.3 من الأكبر إلى الأصغر.

الحل: نستخدم طريقة القيمة المكانية لتحديد قيمة كل كسر، وتسهيل عملية المقارنة بينهما، فتكون 0.15, 0.38, 0.30، ثم باستخدام جدول القيمة المكانية نجد أن الترتيب الصحيح هو: 0.15, 0.30, 0.38.

اقرأ أيضًا: امتحان تحديد مستوى اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثاني

تمارين من درس مقارنة الكسور العشرية وترتيبها مع الحل

تمرين: في الاستراحة قرر عبد الحليم وأصدقاؤه أن يخوضوا سباقين، أحدهما 0.2 كم، والآخر 0.4 كم، فأي السابقين كان أطول؟

الحل: يمكن التوصل لحل هذا السؤال بإحدى طريقتين: الأولى عن طريق تمثيل كلا الرقمين على خط الأعداد؛ حيث نلاحظ أن 0.4 هي المسافة الأطول، والأخرى عن طريق استخدام جدول القيمة المكانية على النحو الآتي.

آحاد 0 0
أجزاء من مائة 2 4

تمرين: لدى خولة 0.4 درهم، ولدى خديجة 0.29 درهم، فمن لديها الجزء الأكبر من الدرهم؟

الحل: خولة؛ لأن خانة الجزء من عشرة في حق ما تملكه قيمتها (4)، وهي أكبر من نظيرتها في حق ما تملكه خديجة (2).

اقرأ أيضًا: اختبار رياضيات الصف الرابع الفصل الثاني نموذج 3

تحميل حل درس مقارنة الكسور العشرية وترتيبها رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل الملف

إن الكسور العشرية مفهوم رياضي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بكثير من المشاهد الحياتية التي نعاصرها كل يوم، لذلك من المفيد أن يتدرب الطلاب على عدة أنواع من المسائل التي تتناول هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا