مراجعة هيكل امتحان العلوم الصف الثالث الفصل الأول

تقدم مراجعة هيكل امتحان العلوم الصف الثالث الفصل الأول تغطية شاملة لكافة أجزاء المقرر، من خلال توفير إجابات نموذجية على أسئلة هيكل الامتحان الذي أعلنت عنه الإدارة التعليمية، وفيما يلي نستعرض نماذج من تلك الأسئلة، بالإضافة إلى أنه يمكنكم الحصول على رابط تحميل المراجعة، من خلال موقع دروسنا.

مراجعة هيكل امتحان العلوم الصف الثالث الفصل الأول

أصدر قطاع العمليات المدرسية الإماراتي ملف هيكل امتحانات العلوم للصف الثالث في ضوء ما تم الإعلان عنه من نوع الأسئلة التي يحتويها الامتحان، وتوزيعها، وقد بدأت المراجعة بدرس الفرضيات، وشملت كل ما يتعلق بتفاصيله من مفاهيم وأفكار، وأتبعت ذلك بمجموعة متنوعة من الأسئلة، نذكر بعضًا منها فيما يلي:

1- أي الاستنتاجات الآتية هو الصحيحة؟

أ- كلما قل حجم الحيوان قل عدد الصغار التي يضعها.

ب- كلما زاد حجم الحيوان قل عدد الصغار التي يضعها.

ج- كلما زاد حجم الحيوان زاد عدد الصغار التي يضعها.

د- لا توجد علاقة بين حجم الحيوان وعدد الصغار التي يضعها.

2- استخدام المعلومات التي تم جمعها للإجابة عن الأسئلة أو حل مسألة ما هو…

أ- استنتج                              ب- تنبأ                                ج- فسر البيانات

3- ما المهارة التي تساعدنا في تنظيم البيانات وتحليلها ومقارنة النتائج بالتوقعات، وتستخدم نموذجًا ليستنتج أهمية النماذج في دراسة العالم؟

أ- لاحظ                                ب- الاستقصاء                        ج- صنف

الجزء التالي من المراجعة يدور حول الكائنات الحية وطرق تكاثرها، والعوامل الضرورية اللازمة لاستمرار الحياة، مع بعض التعريفات التي يتضمنها الدرس، والأفكار الرئيسية له، مثل خصائص الكائنات الحية وغير الحية، ويتبع ذلك مجموعة من الأسئلة التي تغطي ذلك الجزء، والتي منها:

1- عندما يصبح الطقس أكثر برودة في الخريف فإن هذه الشجرة تستجيب لتغيرات الطقس عن طريق تساقط أوراقها.

2- من خصائص الكائنات الحية تنمو.

اقرأ أيضًاأوراق عمل وحدة الكائانات الحية في الانظمة البيئية علوم الصف الثالث نموذج 3

محتويات مراجعة هيكل امتحان العلوم الصف الثالث

بعد عرض مجموعة من الأسئلة يتمثل العنوان التالي في المراجعة “ما أهمية الأوراق للنبات”، وفيه يتم التعرف على الأهمية التي يمثلها وجود الأوراق، وكيف أنها الجزء الذي يصنع فيه النبات غذاؤه.

يتعرف الطلاب من خلال أوراق المراجعة على الأنواع المختلفة التي تكون عليها أوراق النباتات، بالإضافة إلى “تصنيف النباتات” وفيه يتعرف الطلاب على الأنواع المختلفة من النباتات التي تحيط بنا.

الحيوانات وأعضاؤها من الأجزاء التي تطرحها المراجعة وفيه يتعرف الطلاب على كيفية حصول الحيوانات على ما تحتاج إليه من ماء وغذاء وأكسجين، والملائمة الوظيفية المختلفة لدى كل نوع، التي تساعده في الحصول عليها.

بعد ذلك ينتقل الطلاب إلى تصنيف الحيوانات بين فقاريات ولافقاريات، مع تعريف كل منها، وتمثيلها ببعض النماذج، كما يتعرف على تصنيف الحيوانات من جهة أخرى إلى ثدييات وبرمائيات وطيور وزواحف، وأهم الخصائص التي تميز كل منها.

يتعرف الطلاب بعد ذلك على المقصود بدورة حياة النبات، بدايةً من إنباته، ونموه وتكاثره، مع دراسة بعض النماذج من نباتات مشهورة مثل الصنوبريات، والتعرف على دورات حياتها.

تنتقل المراجعة بعد ذلك إلى جزء بعنوان “الكائنات الحية تنمو وتتغير” وتبدأ بتعريف الصفات الوراثية، وكيفية انتقالها، وبعض الأمثلة عليها، يلي ذلك التعرف على “السلسلة الغذائية” و”الشبكة الغذائية” والتعرف على أطرافها في مملكة الحيوان.

الجزء الأخير من المراجعة هو عن التكنولوجيا والتصميم، وفيه يتعرف الطلاب على دور الاكتشافات التكنولوجية في تلبية احتياجات الإنسان، بالإضافة إلى التعرف على خطوات عملية التصميم، وتجدر الإشارة إلى أن كل جزء من أجزاء المراجعة يليه حلول نموذجية لما يقابله من أسئلة في هيكل الامتحان.

اقرأ أيضًااختبار التقويم الأول العلوم الصف الثالث الفصل الثالث

أهداف مراجعة هيكل امتحان العلوم

يتطلب الاستعداد الجيد للامتحان الحل المستمر للأسئلة التي تغطي مقرر المواد، وهذا ما يمكن الحصول عليه من خلال أوراق المراجعة، والتي لا تقدم مراجعة على المقرر فحسب، بل تقدم الإجابات النموذجية لأسئلة هيكل امتحان العلوم.

اقرأ أيضًاامتحان نهاية الفصل العلوم الصف الثالث الفصل الأول

تحميل مراجعة هيكل امتحان العلوم الصف الثالث الفصل الأول

تحميل الملف

يمكن للطلاب الاستعانة بمراجعة هيكل امتحان العلوم في الاستعداد بشكل جيد للامتحان النهائي للمادة، لضمان أداء عالي فيه، وتحقيق نتائج مرتفعة.

قد يعجبك أيضًا