مذكرة علوم وحدة المادة للصف الثالث الفصل الثاني

توفر مذكرة علوم وحدة المادة للصف الثالث الفصل الثاني تلخيصًا وافيًا عن تفاصيل دروس الوحدة، وأهم الأفكار والموضوعات التي اشتملت عليها، وفي السطور القادمة نلقي الضوء على نماذج من الموضوعات التي غطتها المذكرة، بالإضافة إلى أننا نوفر لكم رابط تحميلها، وذلك من خلال موقع دروسنا.

مذكرة علوم وحدة المادة للصف الثالث الفصل الثاني

تبدأ مذكرة العلوم الخاصة بالصف الثالث الابتدائي بسرد ما يشتمل عليه الدرس الأول من أفكار حول التغيرات الفجائية التي تحدث لكوكب الأرض، مثل الزلازل والبراكين، وكذلك التغيرات البطيئة التي تعتريها مثل التجوية والتعرية والترسيب، وفي كل عنصر من عناصر الدرس يتم ذكر التعريف الخاص بالمصطلح، والأسباب التي تؤدي إلى حدوث الظاهرة، والمظاهر التي تمثلها.

بعد ذلك تنتقل المذكرة إلى التعريف بالأنواع المختلفة لموارد الأرض، بدايةً من مكونات التربة (مخلوط من المعادن/ مخلوقات حية/ بقايا نباتات وحيوانات/ فتات صخور/ ماء وهواء)، وأنواعها (رملية/ طينية/ طفلية/ غرينية).

يلي ذلك الجزء التعريف بموارد الطاقة، والتفريق بينها تبعًا لمصادر الحصول عليها إلى متجددة وغير متجددة، مع أمثلة على كل نموذج (الماء/ الهواء/ الفحم الحجري/ الوقود الأحفوري)، بالإضافة إلى موارد أخرى مثل المياه الجارية والحرارة الجوفية.

ينتقل الطلاب بعد ذلك إلى تلخيص درس “الطقس والمناخ”، والذي يبدأ بالتعريفات الهامة فيه، وبيان عناصر الطقس (الضغط الجوي/ الرياح/ الهطول/ الحرارة)، وأنواع الطقس القاسي، والعوامل المؤثرة في المناخ (الشمس/ القرب من المحيطات والبحار/ ارتفاع المكان عن سطح الأرض).

الجزء الأخير من المذكرة يجد فيه الطالب تلخيصًا وافيًا للدرس الثالث “أنواع المادة”، والذي يبدأ بسرد الأنواع الثلاثة للمادة (الصلبة والسائلة والغازية)، مع بيان بأهم خصائص كل منها، وبيان العناصر التي تقاس المادة من خلالها.

بعد ذلك يتعرف الطلاب على أنواع التغير في المادة (فيزيائي وكيميائي)، مع تعريف كل منهما، وذكر بعض الأمثلة عليه، ثم التفريق بين المحاليل والمخاليط، والقوى والطاقة، وأنواع الحركة، وأشكال الطاقة، ثم في نهاية المذكرة تم تذييلها بمجموعة متنوعة من الأسئلة، التي تغطي كافة أجزاء الوحدة.

اقرأ أيضًاأوراق عمل وحدة الكائانات الحية في الانظمة البيئية علوم الصف الثالث نموذج 3

أهداف مذكرة علوم وحدة المادة

تهدف مذكرة وحدة “المادة” إلى تقديم التلخيص الشامل للطلاب، الذي يساعدهم في تثبيت دروس الوحدة بشكل كبير، ما يسهل استدعاؤها عند المراجعة، لضمان استعداد كافي للامتحان، وتأدية ممتازة.

اقرأ أيضًاأوراق عمل درس التغيرات الكيميائية علوم الصف الثالث

تحميل مذكرة علوم وحدة المادة للصف الثالث الفصل الثاني

تحميل الملف

يتعين على الطلاب الاستفادة من الملخص الهام الذي يتوفر لهم من خلال مذكرة العلوم؛ حيث أنه يقدم لهم كل ما يجب الإلمام به من تفاصيل حول وحدة “المادة”، ما يعني مراجعة وافية لها.

قد يعجبك أيضًا